وصف الرئيس الأسبق لنادي المنطقة الشرقية الأدبي القاص جبير المليحان واقع المشهد الثقافي الراهن وما يحدث فيه بأنه نتيجة طبيعية لخطط للثقافة والفن والأدب غلب عليها سوء التقدير. وذهب المليحان في حديثه ل"الوطن" إلى أن المخططين - حسب تعبيره - لم ينظروا وهم يرسمون خططا خمسية لنمو مجتمعهم، أن هناك مسارا هاما للغاية في عملية التطور السلس، والمتوازن، والمعتدل، لمجتمعهم. ذلك أن حركة المجتمع تختل بشكل كبير إذا أغفلت جوانب العلم والثقافة والأدب والفن. وحول واقع الأندية الأدبية تحديدا من خلال خوضه تجربة رئاسة أدبي الشرقية قال المليحان: لا بد من وجود خطط وطنية خمسية للثقافة والأدب والفن؛ لا تكفي النوايا الحسنة، أو جهود وزارة واحدة؛ إذ لا بد من مشاركة كل الجهات المعنية (التخطيط، المالية، الثقافة والإعلام، التربية، التعليم العالي، الحرس الوطني، الأندية الأدبية، جمعية الثقافة والفنون، الأدباء والمثقفون، القطاع الخاص) وترصد له الأموال، ويتم تجهيز البنى التحتية (مقرات، ومسارح، وتجهيزات...) في مناطق المملكة الأربع عشرة، وترصد مبالغ مناسبة (لا أقول مثل ميزانيات رعاية الشباب التي تصرف على كرة القدم في الغالب، وهذا حقهم، إنما يبذل للثقافة بما يناسب حجم المملكة السياسي والاقتصادي على المستوى العربي والدولي. إن ما يحدث الآن يدعو إلى البؤس، إذ هو مجرد جهود فردية مع الكثير من الآمال والجهود الطيبة. كذلك، مع وجود خطة خمسية لا بد من إيجاد التنظيمات المهنية القانونية للأدباء والمثقفين كاتحاد الأدباء أو رابطتهم، وكذلك بقية أفرع الثقافة والفنون. ويفسر المليحان عزوف الجمهور عن الفعاليات الثقافية بقوله: اعطني ما ينطق باسمي، ويعبر عن واقعي، ويرسم أحلامي أكن موجودا. وارتبط اسم جبير المليحان ب(القصة القصيرة جدا) كونه من أوائل كتابها، ويقول عن هذه التجربة: كتبت القصة القصيرة جدا (التي سميتها فيما بعد بالقصة الصغيرة) في السبعينات؛ (ففي 10/ 4/ 1976، نشرت إحدى عشرة قصة في الملحق الأدبي لصحيفة اليوم (المربد) في متوالية قصصية بعنوان: (الطفل يريده اللون الأبيض). ولا أدري أسبقني أحد من الأصدقاء في كتابة مثل هذا النوع الصعب، أعتقد أن الصديق القاص ناصر الجاسم قد أورد في بحثه أنني أول من كتبها في السعودية. ويرى المليحان أن القصة في السعودية لا تختلف عنها في البلدان العربية الأخرى من حيث كثافة الإنتاج، وتنوعه، واستخدام تقنيات الكتابة الجديدة، مع جنوح الموضوعات إلى الرمز العام في الغالب. أما الكتابة الموجهة للطفل فيراها صعبة، قائلا: لا بد أن تتوافر فيها شروط، يأتي في مقدمتها بساطة اللغة المنسجمة مع مفردات لغة الطفل المحكية. وأن تتوافق مع خصائص نموه العقلي والنفسي، معتمدة على خبرة تربوية، ومعايشة لصيقة. وأن تعرض بجاذبية وتشويق. وبكل أسف فأغلب الموجود لا يعتمد الأسلوب العلمي في الطرح، ويشوه الكثير من الحقائق، ويعتمد بعض الأساطير، بأسلوب وعظي فوقي، دون فهم لطبيعة مرحلة الطفل، وما يعيشه من واقع خيالي ينسجم مع نظرته للحياة. ومن خلال ما يعرض في أسواقنا من أغذية فكرية موجهة للطفل، أجد أن المنحى التجاري بارز فيها. يذكر أن جبير المليحان رأس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي خمس سنوات، عمل في السلك التعليمي، فاز بجائزة أبها للقصة، له عدد من المجموعات القصصية "الهدية، الوجه الذي من ماء، قصص صغيرة، ج ي م"، عمل في الصحافة متعاونا ومتفرغا، وكان آخر عمل له فيها مدير تحرير صحيفة اليوم بالدمام. قصص قصيرة جدا - جبير المليحان جوع السيارة المعبأة بثمانية (أم، وأطفالها، وأب) تمرّ بجانب البحر، ووجوه الثمانية تنعكس في الماء، السيارة مسرعة، والأسماك تنقضّ، وتأكل صور الوجوه الثمانية، وتترك اصطفاق عظامهم متبخرا، مع أحلامهم القادمة كغيمة بيضاء، صغيرة، تمرق فوق البحر!. الأرض أخذ الطفل الصلصال، وصنع منه كرة كبيرة، وضعها في منتصف ألعابه: تسلقتها الأسود، والنمور، والقطط، والأطفال، والفراشات، والسيارات، والطائرات.. فاجأته أمه وهو يُعينها، ويُثبتها في أماكنها، مصدرا أصواتها الخاصة.. ما هذا؟ هذه الأرض! وأشار إلى موقع بيتهم فيها.. كان سريره هناك. بعد قليل، عادت الأم على صراخه الحاد، شاهدته يرفع قبضته محتدا، ومنتحبا: لقد داس أخي الكبير الكرة وهو يمر من هنا!.. كانت كرة الصلصال تلتصق بالأرض، والسكان يتناثرون.