«المقاومة» هي الكلمة الوحيدة التي لم تتغير في القاموس «العربي»، بينما -وفق ما يظهر لي- قد تغيرت كلمات أخرى، فكل أدبيات اليسار العربي لبست العمامة ليتحول اسم المناضل الثوري من «فدائي» باسم ميشيل عفلق أو عبدالناصر إلى «استشهادي» باسم حسن البنا أو الخميني، وبقيت كلمة «المقاومة» هي «الكبتاغون الأيديولوجي» طيلة تاريخ «النضال» العربي الذي بدأ ضد الاستعمار القديم «فرنساوبريطانيا»، ولكنه «نضال» طفولي لم يستطع المشي على «قدميه» بقدر ما كان يرفع يديه يسارًا ويمينًا لتحفظه من السقوط القوى الصاعدة آنذاك «الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدةالأمريكية». الهند ومصر رفعا عن كاهلهما كلكل بريطانيا العظمى، حيث كان الاستعمار القديم يحتوي الميناء والمدينة الداخلية فقط، فيجعلها صالحة لسكنى كوادره كنوع من «الكولونيالية» المباشرة وغير المباشرة، وهذا ما يغري «البسطاء في وسائل التواصل» بامتداح الاستعمار بسبب صورة شارع مسفلت وسيارات وبنايات جميلة في ميناء أو عاصمة الإقليم المستعمر غافلين عن «الحضيض والإدقاع»، الذي يصل إليه شعب هذا الإقليم خارج حدود المدينة الصغيرة ومثاله البعيد الكاشف لحقيقة الاستعمار، يتمثل في «حروب الأفيون بين الصين التي منعت بيع الأفيون على شعبها، وبريطانيا التي تصر بقوة السلاح على بيعه للشعب الصيني 1840/1860»، أما مثاله القريب عام 1942 «اجتياح الملاريا لعموم صعيد مصر، حيث جرى التكتم بالرقابة العسكرية عن نشر فظائع هذا الوباء آنذاك، وما سبق ذلك من محاصرة الانجليز للقصر الملكي وتهديده بالقوة العسكرية، فيما سمي «حادثة قصر عابدين».... إلخ»، المهم أن الهند دفعت الثمن بانقسامها إلى «الهند/باكستان»، ومصر دفعت الثمن بسقوط الملكية المستقرة على التوافق مع «لوجود البريطاني»، الذي تم تحييده مقابل «ثورة الضباط» المتكئة على «الاعتراف الأمريكي» «سارعت أمريكا إلى الاعتراف بثورة الضباط الأحرار ضد فساد النخبة القديمة يوم الأربعاء 23 يوليو 1952، واعتبرتها خطوة على طريق الإصلاح الثوري....». قاوم «عبدالناصر» لعبة العملاقين ومعه «أمثاله» من زعماء ناشئين «جواهر لال نهرو/الهند، جوزيف تيتو/يوغسلافيا... إلخ»، وكانت أذكى إمكاناتهم متجلية، فيما سمي آنذاك «مؤتمر باندونغ/حركة عدم الانحياز» كنوع من محاولة التوازن بالتكتل أمام تحويلهم إلى بيادق شطرنج في «الحرب الباردة» بين العملاقين «الأمريكي والسوفيتي»، لكنه كان بيدقًا ثمينًا لشيء وحيد اتفق عليه العملاقان ضمنيًا، وهو «دعمه لحركات التحرر الوطني» لطرد الاستعمار القديم «بريطانيا، فرنسا»، وبعد ذلك تنتهي صلاحيته ويجري تقليم أظافره. داخل هذا الإطار «البانورامي»، الذي اختزلت فيه أحداث الشرق الأوسط بابتسار مخل للمرحلة «القومية»، والتي لا يمكن اختزالها بتضخيم عبدالناصر على حساب «البعث العربي/المؤسس منذ 1947» الحاكم في سورية والعراق، كل هذا يساعدنا في استقراء المرحلة التالية «تمدد الأصولية الدينية» حتى الذروة الانقلابية لها، والتي اكتملت عندما جمحت «بالكاوبوي/الأمريكي» الراكب على ظهرها لعقود حتى حادثة «11 سبتمبر 2001»، والتكتيك الأمريكي المتسارع بدأ بنقل ميدان الصراع مع ثور «الأصولية الدينية» من أرض «أمريكا» إلى أرض «العالم العربي»، ومركزها العراق باتجاه مختلف «رويدًا رويدًا» عن معادلة «بعث عربي اشتراكي ضد استعمار أو مسلمين ضد كفار» إلى معادلة حروب طائفية «سنية شيعية» تراهن فيها أمريكا على «نمطية الثور» في هذه اللعبة الإسبانية، وإثارته بخرقة «المقاومة» المليئة بالشعارات منذ اليسارية الحمراء إلى الأصولية الدينية السوداء: «إنهاك الثور بكثرة السهام على ظهره حتى ينزف وتأتيه اللحظة الأخيرة بموته وإخراجه من الحلبة، ويسمح للجماهير بالمشاركة قبل دخول الثور للحلبة رغم حوادث الإصابة والوفاة أحيانًا لمزيد من الإثارة للثور والجمهور معًا»، فهل يستطيع «الكاوبوي» الركوب على ظهر جامح لأقلية شيعية وسط مليار سني، ليقوم الكاوبوي بمهارته التي جربها مع الناصريين فيضبط «الهياج الثوري الإيراني في نشأته» إلى «استئناس الثورة الإيرانية في نضجها»؛ لتقوم بدورها الابتدائي في كبح جماح «التطرف الأصولي السني الذي تجاوز حده في 11 سبتمبر»، وبعد الانتهاء من ذلك، فإما أن يظهر «بهلوي معمم يعيد أمجاد إيران كشرطي للمنطقة لكن ملتحي» أو ليس أقل من انقلاب عسكري ليظهر «أنور سادات شيعي/ ينحاز للفضاء الجيوإستراتيجي الغربي مقابل روسياوالصين، هذا ربما ما تريده أمريكا وما لن تقبله مرحلة «تعدد الأقطاب» الجديدة. هل تستطيع إيران إنقاذ نفسها من لعبة الغرب القديمة في شد الخطام لأنف «الناصرية» منذ تورط مصر في اليمن ووحدتها المتوهمة مع سورية، ولنتأمل «شباب الثورة الإيرانية عام 1979 وهم في مغرب أعمارهم الآن كحرس قديم، مقارنة بشباب الثورة الخضراء 2009»، يحتاج الأمر عقد أو أقل لتقلب إيران وجهها من «الثورة الدينية» إلى «الازدهار القومي»، فهذا ما أتمناه لأي شعب في العالم دون أوجاع الثورات والانقلابات والحروب الأهلية، فلا أرضى لأي شعب في العالم إلا ما أرضاه لأهلي وناسي من الأمن والاستقرار والنهضة والنماء والازدهار الحضاري. وأخيرًا نحمد للاستثنائيين من القيادات العربية التي خرجت من «مستنقع الأصولية الدينية» بقفزة إصلاحية تنموية شدت انتباه العالم في مستوى «الإمكان الحضاري» الظاهر عليها والكامن فيها على جميع الأصعدة، مما جعلها خارج إطار الدول الفاشلة التي يتنازعها الاستقطاب الدولي حد التشرذم والتفكك. وكما بدأت المقال بمحاولة كشف تاريخ استنزاف كلمة «المقاومة» أيديولوجيًا على يد الشيوعيين والقوميين والبعثيين والناصريين والإسلاميين سنة وشيعة قرابة القرن ويزيد، متجاهلين في زمننا هذا أن «مقاومة» الجهل والفقر والمرض بالتعليم الحديث والتنمية المستدامة في بلدانهم، أهم مليون مرة من «مقاومة» أيديولوجية تستبطن أحقادًا عنصرية تحت مبررات مختلفة تستطيع أن تغذيها «ظروف الهزيمة الحضارية» بين الأعراق والأديان في أي مكان بالعالم «يوغسلافيا تفككت إلى بضع دول». وعليه فيمكن أن ينشق الكردي، مثلاً عن دولته في «تركيا، العراق، سوريا، إيران»، أو ينشق الأمازيغي عن دولته العربية في عموم دول المغرب العربي، أو تعجز دول شمال جزيرة العرب، عن الاحتواء الديمقراطي لتعدديتها العرقية والطائفية بين ديانات ومذاهب شتى، والعاجزون عن الحب والسلام نماءً وازدهارًا، يعيشون بالكراهية والحرب دمارًا وخرابًا، أما الدول العظمى «الحالية»، ففي جعبتها -قطعًا- رجال يشبهون «سايكس البريطاني وبيكو الفرنسي» من جرّاحي الخرائط السياسية للكيانات الفاشلة، وفي التاريخ عبرة لأولي الألباب.