«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التكنولوجيا الذكية والجيل " Z" في المملكة العربية السعودية يغيران مفهوم التصميم الداخلي للمكاتب
نشر في الوطن يوم 30 - 08 - 2023

في ظل توسع الشركات العالمية في المملكة وسعي العديد منها لافتتاح مقرات إقليمية لها، يتزايد الطلب على التصميم الداخلي وتجهيزات المكاتب التي تركز على الابتكار والاستدامة والتكنولوجيا الذكية وذلك سعياً لجذب الجيل "Z" إلى مكان العمل.
ومع تطلع عدد من الشركات لافتتاح مقار إقليمية لها في المملكة، يجد مصممو مساحات العمل وتجهيزات المكاتب والمهندسون المعماريون أنفسهم في طليعة من يقودون الجهود المبذولة لإعادة تصور مفهوم المساحات المكتبية التقليدية، ويختارون بدلا من ذلك التصميمات التي تتضمن التكنولوجيا والعوامل الصحية والاستدامة لتعزيز الإنتاجية، وذلك وفقاً لنتائج تقرير صادر عن شركة دي إم جي إيفنتس dmg events عن مساحات العمل تحت عنوان: نظرة ثاقبة لبيئة العمل المتغيرة باستمرار.
تصميم مساحات عمل شاملة ومحفزة على التعاون بين العاملين في السعودية
ويكشف التقرير أن الطلب على المساحات المكتبية الذكية والديكورات الداخلية التي تعزز التصميمات الصحية والصديقة للبيئة آخذ فيالارتفاع، حيث يعيد قادة الأعمال التفكير في الدور الهام للمكتب.
ويقول بالافي دين، مؤسس رور (ROAR)، وأحد المتحدثين في قمة إندكس للتصميم هذا العام، وهي جزء من معرض إندكس السعوديةالذي سيقام في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات:" إن الابتكارات العالمية وأفضل الممارسات عندما يتعلق الأمر باستراتيجية مكان العمل يتم دمجها بشكل طبيعي في جميع المشاريع التجارية التي نعمل عليها في المملكةالعربية السعودية"، ويضيف: "القوى العاملة العالمية متنوعة ولا يمكننا التصميم لجيل أو ثقافة معينة. بدلا من ذلك، تركز تصميماتنا على مساحة شاملة ومحفزة على التعاون لتلبية تطلعات مجموعة واسعة".
خلال محادثات قمة إندكس للتصميم (Index Design Talks)، سيتناول بالافي دين الطرق الخمس لتصميم وتخطيط أفضل مكان عملللشركات في المملكة العربية السعودية، والتي تأخذ في عين الإعتبار عوامل مهمة كالإنتاجية والصحة والذكاء الاصطناعي التوليدي.
الجيل " Z ": التصميم لتلبية تطلعات القوى العاملة الجديدة في المملكة العربية السعودية
تشير التقديرات إلى أن الجيل "Z" سيشكل حوالي ربع القوى العاملة العالمية بحلول عام 2025، بينما في الشرق الأوسط، يمثل جيل الألفية والجيل "Z" أكثر من نصف القوى العاملة، مما يدفع المنظمات الرائدة ومصممي التجهيز ومهندسي الديكور الداخلي إلى الاستثمارفي التصاميم التي تجذب القوى العاملة الأصغر سناً.
وتعليقاً على ذلك تقول إيلين أوكونيل، نائب الرئيس للتصميم والضيافة في شركة دي إم جي للفعاليات، الشركة المنظمة للمعرض: "إننا نشهدتغييراً شاملاً لمفهوم مساحات العمل حيث تنتقل الشركات إلى مساحات مكتبية مدعومة بالتكنولوجيا وأكثر جاذبية. وهم يفعلون ذلك مع وضعجيل جديد من القوى العاملة في الاعتبار"، وتضيف أوكونيل:"إن التأثير المتزايد لجيل "Z" في القوى العاملة في المملكة يعني أنه يتعينعلى الشركات دمج الابتكار والعوامل الصحية في استراتيجيات التصميم الخاصة بها لجذب هذه القوى العاملة الجديدة والاحتفاظ بها".
سيضم إندكس السعودية، الذي سيقام في موقع مشترك وجنباً إلى جنب مع كل من المعرض السعودي للفنادق والضيافة، والمعرض السعوديلتصاميم وتكنولوجيا الإضاءة، مساحة عمل مخصصة لقطاع المكاتب مع تقنيات ومنتجات مبتكرة من أكبر العلامات التجارية في سوق التصميم الداخلي التجاري.
ويقول جوكيم دي رام، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للمكتب السويسري للتصميم الداخلي والبناء (Swiss Bureau Interior & Design & Build)، وأحد المتحدثين في قمة إندكس للتصميم (Index Design Talks) لهذا العام:" إن الجيل "Z" الذي يتمتع بالوعيالاجتماعي والذكاء التكنولوجي يعيد تشكيل أماكن العمل العالمية في المملكة العربية السعودية ونتيجة لذلك، يتوجب على المصممين إنشاءمساحات تتوافق مع مُثُل الجيل "Z" واحتياجاتها متعددة الأوجه".
ويضيف جوكيم دي رام: "من الزوايا الهادئة، والمساحات المخصصة للتأمل، إلى مناطق التعاون الديناميكية، ينصب التركيز على المرونةوالصحة، وتزويد أماكن العمل بوسائل الراحة مثل الصالات الرياضية ومراكز توفير الوجبات. تجتمع وسائل الراحة مع الأداء الوظيفيوالتصاميم المريحة، والتكنولوجيا ليست مجرد إضافة هنا، بل هي محورية، مع إعطاء الأولوية لحلول توفير الطاقة وعناصر الاستدامة".
بالنسبة لدي رام، لا تقتصر أهمية المكاتب في المنطقة على الأداء الوظيفي فحسب، بل تعد مركزًا للتكنولوجيا والرفاهية، ومع احتضان هذهالتحولات المتسارعة، وخاصة في المملكة العربية السعودية، فإنها تعكس التطور السريع الذي تشهده البلاد والمواءمة العالمية.
مستقبل الأثاث المكتبي في المملكة العربية السعودية
يرى محمد مبروك جامع، مدير أعمال البيع بالتجزئة في (Office Hub by NMG)، أحد العارضين هذا العام والمتخصصين في الأثاثالمكتبي ومحطات العمل القابلة للتكيف، إن مستقبل المكاتب وأثاث المكاتب يستعد للنمو المستمر خلال السنوات القليلة المقبلة. ومع تركيزالبلاد على التنويع الاقتصادي، وتطوير مراكز أعمال جديدة، والأهمية المتزايدة لإنشاء مساحات عمل حديثة ومنتجة، فإن الطلب على الأثاثالمكتبي عالي الجودة سيظل قوياً.
ومن أجل تسليط الضوء على تطور مكان العمل، ستقام قمة إندكس للتصميم (INDEX Design Talks) على مدار ثلاثة أيام مع كبارالمهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي وشركات التجهيز والخبراء العالميين في المنطقة. تشمل المواضيع: إنشاء تجارب ضيافةمصممة خصيصًا لسوق الجيل "Z" ، والكشف عن أحدث الاتجاهات في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية، والذكاء الاصطناعيالتوليدي للمملكة العربية السعودية - مستقبل العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.