محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنرالات الروبوتات يرهبون العالم
نشر في الوطن يوم 03 - 08 - 2023

بعد الحروب التقليدية، وبعد الصراع مع الإرهاب، بات العالم اليوم على حافة القلق من التطورات المتلاحقة والمذهلة للذكاء الاصطناعي الذي ينذر ببلوغ مستويات غير مسبوقة على الإطلاق في المخاطر التي يمكن أن تنجم عنه، والتي قد تكون نتيجة الصراع الدائر حوله حتى إلى حروب الروبوتات وغيرها مما كان لا يمكن تخيله إلا في أفلام الخيال العلمي الموغلة في الفانتازيا.
ولعل هذا ما يبرر ذاك الحرص الشديد الذي يبديه قادة أعتى الدول على أن يتم تطوير الذكاء الاصطناعي في أقصى درجات «المسؤولية والأمان»، وهو ما يفسر على نحو غير علني المخاوف من أن ينفلت العقال ويصبح العالم على حافة جنون سباق ضار لا أحد يدرك إلى أين يمكن أن يصل بالعالم.
اهتمام البيت الأبيض
قبل أيام فقط، طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن عمالقة التكنولوجيا بضبط تطور الذكاء الاصطناعي وفق قواعد من المسؤولية خلال اجتماعه معهم في البيت الأبيض، فيما أكدوا بدورهم التزامهم بمكافحة الهجمات الإلكترونية والاحتيال، وشدد بايدن على أن على الرغم من الفرص الهائلة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي إلا أنه يشكل في الوقت نفسه مخاطر شديدة على «مجتمعنا واقتصادنا وأمننا القومي».
وكان بايدين اجتمع بقادة شركات «أمازون» و«أنثروبك» و«جوجل» و«إنفكشن» و«ميتا» و«ماكروسوفت» و«أوبن إيه آي»، لمناقشة ضبط الابتكار بقواعد من الأمان والمسؤولية.
سلامة.. أمن.. ثقة
تعهدت الشركات العملاقة السبع التي اجتمع قادتها مع بادين باحترام «المبادئ الثلاثة التي يجب أن تكون أساسية لتطوير الذكاء الاصطناعي» وهي السلامة والأمن والثقة، ودفع الابتكار المسؤول.
وتمثل تهديدات يمكن أن يتعرض لها المستهلكون مثل الاحتيال والمعلومات المضللة، إضافة إلى مخاطر فقدان الوظائف خطرًا جديًا ومحدقًا لابد من التعامل معه بمنتهى الجدية، ولذا تعهدت تلك الشركات كذلك باختبار برامج الكمبيوتر الخاصة بها داخليًا وخارجيًا قبل إطلاقها، كما تعهدت بالاستثمار في الأمن السيبراني وتبادل المعلومات ذات الصلة حول أدواتها، بما في ذلك العيوب المحتملة، مع السلطات والباحثين.
علامة مائية
لعل سبل تخفيف المخاطر التي سيأتي بها الذكاء الاصطناعي تتمثل في القدرة على تمييز المحتوى الذي وضع بواسطة الذكاء الاصطناعي عن غيرها من المحتويات، وقد اقترح البيت الأبيض نظام العلامات المائية على المحتوى الذي يوضع باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو نظام ما يزال في ميدان تردد بعض الشركات الرئيسية المعنية التي تعارض وضع مثل هذه العلامة على المحتوى الذي يتم إنشاؤه باستخدام برامجها.
غياب التفاؤل
على الرغم من الاجتماع الذي بدا مثمرًا إلى حد ما على المستوى النظري، إلا أن توترات وتجاذبات في الكونجرس الأمريكي الذي يشغلالجمهوريون غالبية مقاعده تجعل إصدار قوانين جديدة للذكاء الاصطناعي أمرًا غير مرجح في الوقت القريب، وإن كانت الحكومة الأمريكيةتعمل على مرسوم بشأن أمن الذكاء الاصطناعي.
كما يتم العمل لوضع إطار دولي قوي لتنظيم تطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه في جميع أنحاء العالم، حيث من المرجح أن تستضيفبريطانيا قمة دولية للذكاء الاصطناعي في الخريف المقبل.
حرب روبوتات
في شأن ذي صلة، حذر مركز الأمن الأمريكي الجديد (en-US) من احتمال تفوق الصين في استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديثجيشها، في وقت تخوف فيه خبراء في تكنولوجيا المعلومات من أن يقوم صراع واشنطن وبكين إلى إطلاق حروب تتولاها الروبوتات والعقولالاصطناعية بدلا من البشر.
وقال المركز المعني بسياسات الأمن القومي والدفاع، إن «هناك ضرورة أن تتخذ واشنطن إجراءات جريئة لوقف تقدم بكين في استخدامالذكاء الاصطناعي للأغراض العسكرية، والتفاوض بشأن الحد من المخاطر».
سرعة في الحركة
أثارت السرعة التي تتحرك بها الصين وأمريكا لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في جيوشهما المخاوف، خصوصًا أن البلدين في حالة توتربشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي.
ويلعب تفوق الصين في السباق حتى الآن دورًا مؤثرًا في رفع مخاطر نشوب صراع، خصوصًا أنها لا تقدم حسب واشنطن وبعض حلفائهاالشفافية المطلوبة فيما يتعلق بجوانب التحديث العسكري، ما قد يقودها إلى تحقيق اختراقات باستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يلعب دورًامؤثرًا في طموحات الصين، التي تستهدف الوصول إلى جيش «على مستوى عالمي» بحلول 2050.
عقبات في الطريق
تقود احتمالات التفوق الصيني إلى ضرورة أن تتحفز أمريكا لمواجهة المخاطر، على الرغم من أن تقرير مركز الأمن الأمريكي الجديد يلحظجملة من العوائق والعقبات التي تعترض طريق تفوق بكين وتقويتها لقدراتها العسكرية بالذكاء الاصطناعي.
ولعل أبرز تلك العقبات هي تلك الضوابط التكنولوجية التي تفرضها أمريكا وحلفاؤها، حيث يفرضون حظرًا على تصدير تقنيات متقدِّمة للذكاءالاصطناعي إلى الصين.
1 تطبيق صنع القرار بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يولّد معلومات سيئة تقود صانعي السياسات إلى قرارات خاطئة.
2 ليس هناك ضمان أن الإجراءات ضد الأنظمة الروبوتية، خاصة إذا كانت مسلحة، ستقابل بضبط النفس الذي يطبقه البشر.
3 تحتاج الصين إلى كثير من الوقت والعمل للوصول إلى ما تتمناه من ريادة في تطوير الذكاء الاصطناعي العسكري.
تحذيرات من مخاطر شديدة
يتخوف كثيرون من أن توسع تقنيات الذكاء الاصطناعي وإدخالها في التطور العسكري دائرة العنف داخل الجيوش، وربما تتحكم الآلاتوالروبوتات في قرارات الحروب والعلميات العسكرية.
ويرى كثيرون أن العالم ما يزال بحاجة إلى بضع سنوات أخرى قبل أن تتحول مخاوفه الحالية إلى واقع فعلي، لكنهم يؤمنون أن من يمتلكالتفوق في الذكاء الاصطناعي سيمتلك لاحقًا السيادة في العالم.
فكرة غير مستبعدة
كثيرًا ما عرضت السينما لأفلام تنقلب فيها الآلات على البشر، بل وتهددهم بالفناء، ولعل هذا التخيل الذي كان بعيدًا في وقت من الأوقاتبات اليوم أكثر احتمالية وقابلية للتصديق، ومن هنا تخيل تحليل نشره موقع (fpif.org)، سيناريو لحرب كارثية من شأنها أن تنهي البشرية.
ولعل مسارعة القوى العسكرية الكبرى إلى إنشاء أنظمة آلية لصنع القرار في ساحة المعركة، أو ما يمكن تسميته «جنرالات الروبوتات» يزيدمن احتمالية نشوب تلك الحروب.
حاليًا، وحسب الموقع، تعمل وزارة الدفاع الأمريكية لتطوير الأجهزة والبرامج المطلوبة بطريقة منهجية وسريعة بصورة متزايدة، وقد طلبتالقوات الجوية الأمريكية في ميزانية عام 2023 ما مقداره 231 مليون دولار لتطوير نظام إدارة ساحة المعركة المتقدم، وهي شبكة معقدة منأجهزة الاستشعار وأجهزة الكمبيوتر التي تدعم الذكاء الاصطناعي والمصممة لجمع البيانات وتفسيرها حول عمليات العدو وتوفير الطيارينوالقوات البرية مع قائمة الخيارات المثلى للهجوم، وبفضل التقدم التكنولوجي، سيستطيع النظام إرسال تعليمات «إطلاق النار» مباشرة إلى«الرماة»، متجاوزًا التحكم البشري إلى حد كبير.
تحكم مشترك
اعتمد سلاح الجو الأمريكي نظام (ABMS) لربط جميع القوات القتالية الأمريكية في نظام القيادة والتحكم المشترك لجميع المجالات(JADC2)، الذي سيمكن القادة من اتخاذ قرارات أفضل من خلال جمع البيانات من عدد من أجهزة الاستشعار ومعالجة البياناتباستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحديد الأهداف ثم التوصية بالسلاح الأمثل.
وكان (JADC2) سيصمم بدايةً لتنسيق العمليات القتالية بين القوات الأمريكية «التقليدية» أو غير النووية، لكن يتوقع في نهاية المطافاستكمال ربط أنظمة التحكم بشكل قد يمنح أجهزة الكمبيوتر سيطرة كبيرة على استخدام الترسانة النووية الأمريكية.
ويتساءل كثيرون ماذا لو أمر نظام (JADC2) بقصف مكثف لقواعد وأنظمة القيادة العسكرية في الصين في ظل الصراعات الحالية معها،ولا يستبعدون إن حدث ذلك وجاء الرد متبادلا من الصين نفسها، بشكل يؤدي إلى هجمات متبادلة ضد المنشآت الأمريكية وإشعال فتيلحرب نووية شاملة سواء كانت عرضية أم مقصودة.
سوء التقدير
يلح مسؤولو البنتاغون على أن جنرالات الروبوتات لن تقود أعدادًا كبيرة من القوات الأمريكية (والأسلحة المستقلة) في المعركة إلا بعد وقتطويل جدًا، ومع ذلك هناك مشاريع بهذا الشأن وضعت قيد الاختبار والاتقان، ما يطرح أسئلة كثيرة عن احتمالية مخاطر الأخطاء وسوءالتقدير من الخوارزميات، خصوصًا أنه ليس هناك حاليًا تدابير تمنع وقوع كارثة في المستقبل على خلفية سوء التقدير.
مخاوف جدية من تطور الذكاء الاصطناعي.
مخاطر من استخدام الذكاء الاصطناعي في الجانب العسكري.
المخاطر تتناول جوانب الأمن والمعلومات.
الآلات لا تقدر العواقب مثلما يقدرها البشر.
أخطاء الخوارزميات يمكنها أن تطلق الحروب.
خطأ تقني قد يفجر حربًا نووية عرضية.
ليس هناك تدابير تمنع وقوع كارثة نتيجة سوء التقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.