السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واي فاي .. الإضحاك حد السخافة
نشر في الوطن يوم 09 - 08 - 2012

قرأت قبل أيام خبرا يشير إلى أن برنامج "واي فاي" الذي يعرض على قناة MBC1 يحتل المركز الأول من حيث المشاهدة في مجموعة البرامج والمسلسلات التي تقوم بعرضها مجموعة MBC. وإن صدق هذا الخبر فنحن أمام ثلاثة أشياء لا رابع لها: الأول إما أن يكون مستوى الذائقة الفنية لدينا في انحدار مع كل الأسف، وإما أن يكون وقت المسلسل هو السبب الحقيقي في هذه المشاهدات، وهذا المركز المتقدم، وإما أن يكون هذا الخبر مكذوبا أصلا.
ورغم المطالبات المتعددة من قبل كثير من الناس بأن ينهي أبطال مسلسل "طاش ما طاش" تكرارهم لأنفسهم في المسلسل، إلا أن غيابه هذا العام ولّد لدينا خيبة كبيرة، فمن الصعب جدا أن نستبدل مسلسلا مثل "طاش" الذي كبرنا معه، ببرنامج مثل "واي فاي" الذي يخجلنا من أنفسنا أحيانا، فأنت حين تتابعه تشعر بأنك تأكل لحما نيئا.
هذا البرنامج يقدم لنا سخافة لا مثيل لها، والشيء الأهم أنه لم يأت بجديد، فهو عبارة عن استنساخ لمسلسل "قرقيعان" الذي كان يقدمه الممثل داؤود حسين، وأعتقد أن تأثير هذا الممثل أثّر حتى على مخرج البرنامج، وكتّابه، والمشرفين عليه، ليعيد له فكرة "قرقيعان" بطريقة أخرى، حتى في فقرة الأغاني الفكاهية التي يبدع الممثلون من خلالها في إظهار سخفهم أحيانا.
صحيح أن هذا المسلسل قدم لنا أسعد الزهراني، وحبيب الحبيب كموهوبين، لكن الكوميديا ليس أن تضحكني فقط لمجرد أن أضحك، فأغلب حلقات المسلسل لم تكن هادفة بالمعنى الحقيقي للكوميديا الهادفة، إنما كانت عبارة عن إضحاك لمجرد الإضحاك، هذا الذي أوصلهم في أحايين كثيرة إلى البلاهة التي لا طائل من ورائها.
لا أدري ما الجديد الذي كان يطمح أن يقدمه المخرج من هذا البرنامج، وهل الممثل العربي لم يصل للمرحلة التي يستطيع من خلالها أن يقيّم المسلسل قبل أن يمثّل فيه؟ أم إن حمى المسلسلات الرمضانية وهوس الحضور في رمضان جعل من الممثلين والمخرجين لا يدركون قيمة التقييم قبل بدء أي عمل، وكأن الأهم هو الحضور وليس الجودة؟
المشاهد العربي لا يحتاج إلى أن نمثّل له بطريقة ضعيفة خالية من الأهداف، فهو يحتاج إلى من يحاول أن يسخر من واقعه، ويوجد له الحلول، وليس السخرية من الماضي فقط.
أعتقد أن الممثل الناجح الذي يقدّر موهبته، ويقدّر فنه، لن يتعامل مع الفن على أنه وسيلة لإضحاك الناس دون فائدة، ولن يبقى "يتنطط" أمام الكاميرا ليثبت للناس أنه قدّم شيئا جديدا، الممثل الناجح هو من يدرس العمل جيدا قبل أن يمثّل فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.