تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مون يحذر من صراع طائفي وكلينتون تنذر ب"اعتداء كارثي"
الأسد يكابر: ليس بوسع الرئيس الانسحاب من مواجهة التحديات الوطنية
نشر في الوطن يوم 09 - 07 - 2012

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس من أن العنف الذي يجتاح سورية اتخذ منحى أسوأ ويتجه إلى اكتساب طابع طائفي. وقال على هامش مؤتمر دولي للمساعدات لأفغانستان في طوكيو "تدهور الوضع بدرجة كبيرة واكتسب طابعا عسكريا متزايدا. لاتزال انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان تحدث. القتل والعنف اكتسبا طابعا طائفيا مثيرا للقلق الشديد". وأشار إلى أن من الممكن أن تقوم الأمم المتحدة بتحرك آخر إذا استمرت أعمال العنف. وقال "يجب على حكومة سورية وجميع الأطراف الالتزام من جديد بخطة النقاط الست بالكامل. إذا استمرت الأطراف في الاستهانة بقرارات مجلس الأمن فسيكون على المجلس القيام بالتحرك الجماعي اللازم".
وبدورها حذرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس أيضا من أن الوقت أصبح ضيقا بالنسبة للنظام السوري، وأنه يجب أن يشرع في انتقال سياسي لتجنيب سورية "اعتداء كارثيا". وبدا واضحا أن كلينتون تقصد احتمال قيام المعارضة المسلحة بشن مثل هذا الهجوم على مؤسسات الدولة، وقد استهدفت بالفعل محكمة ومحطة إذاعية في الآونة الأخيرة، وليس حدوث أي تدخل خارجي.
وقالت كلينتون في طوكيو أيضا "يجب أن يكون واضحا أن الأيام أصبحت معدودة بالنسبة للذين يساندون نظام" الرئيس بشار الأسد. لكنها اعترفت بأن ثمة صعوبات تواجه الجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان لوضع حد للقمع الوحشي للمعارضة في سورية. وشددت على أن "ما قاله عنان يجب أن يجعل الجميع يصحون لأنه يعترف بأنه لم يتم أي تحرك من قبل النظام السوري لاحترام اتفاق الست نقاط"، وذلك في إشارة لاعتراف عنان لصحيفة لوموند الفرنسية أول من أمس، بفشل خطته في سورية.
وأضافت "ما لم يتم وضع حد للعنف والشروع في مرحلة انتقالية سياسية، فلن يكون عدد أقل من القتلى فحسب بل ستكون هناك فرصة لتجنيب الأمة السورية اعتداء كارثيا يكون خطرا على البلد والمنطقة أيضا".
وتابعت بأنه "لا يوجد أدنى شك في أن المعارضة أصبحت أكثر فعالية في دفاعها وهي تواصل هجومها". كما ذكرت بالانشقاقات في أعلى مستوى بالنظام السوري، محذرة الأسد من أن "الرمل يتناقص في الساعة الرملية".
من جهة أخرى، حمل الرئيس بشار الأسد الولايات المتحدة المسؤولية عن الهجمات التي يشنها المعارضون في بلاده. وقال في لقاء مع القناة الأولى بالتلفزيون الألماني (ايه آر دي) أمس إنه طالما أن الولايات المتحدة تقدم الدعم بطريقة أو بأخرى "للإرهابيين" فإنها تعد بذلك شريكا لهم. وأعرب خلال اللقاء الذي أجراه معه الكاتب والمفكر الألماني يورجن تودنهوفر، عن رفضه لدعاوى التنحي الموجهة إليه، قائلا إنه لا ينبغي على الرئيس أن يهرب من التحديات الوطنية مؤكدا أن السوريين في اللحظة الراهنة يواجهون تحديا وطنيا، وأنه ليس بوسع الرئيس الانسحاب في مواجهة مثل هذا الموقف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.