الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوركسترا قطرية تمد جسورا موسيقية بين الشرق والغرب في الأوبرا السورية
نشر في الوكاد يوم 21 - 04 - 2010

استطاعت أوركسترا قطر الفلهارمونية في الحفل الكلاسيكي الذي أحيته أمس بقيادة المايسترو نادر عباسي على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون أن تمد جسوراً موسيقية بين الشرق والغرب من خلال المزج بين المقامات العربية ذات أرباع النغم وبين قوالب الموسيقا الكلاسيكية الغربية إضافة إلى توليفة جميلة من عازفين ينتمون إلى ثلاثين جنسية مختلفة منها عشر جنسيات عربية .
وبدا هذا الدمج واضحاً منذ مقطوعة تحية لمؤلفها مارسيل خليفة وهي عبارة عن مقطوعة إيقاعية بحركة موسيقية واحدة تتقدم فيها آلة الطبلة التي لعب عليها السوري جورج أورو بتمكّن واضح لتشارك بقية الآلات السيمفونية في تطور يتدرج من نغم بسيط تؤديه آلة الكمان منفردة لتختتم بطريقة مميزة وبانسجام واضح بين الإيقاعات الشرقية والنمط الموسيقي الكلاسيكي الغربي.
كما قدمت أوركسترا قطر الفلهارمونية الكونشيرتو العربي الذي قال فيه مؤلفه خليفة: إنه تعبير عن الارتباط العضوي بين اللغة الموسيقية ومرجعياتها الواقعية في أرضنا وذاكرتنا وتراثنا بحيث تكون الموسيقا بمثابة لسان كوني وحيد يملأ الفضاءات ويجمع ثقافتين موسيقيتين لافتاً إلى أنه بحث في ذاكرة عربية غنية بالإيقاعات والمقامات مؤسساً من خلالها موسيقا جديدة باستعاراتها ولغتها وحتى بسرديتها تقوم على صيغة جدلية مع المستمع الذي يمنح العمل الموسيقي حياة متجددة.
وأضاف خليفة أن الكونشيرتو العربي محلي قبل أن يذهب إلى العالم فهو يحمل في ذاته سمات إنسانية تعني مستمعاً من خارج المكان ويحمل مشتركاً منطلقاً من خصوصية محلية يسعى لاختراق نسيج الحياة الثقافية في البلدان الأخرى ولاسيما أن الموسيقا ليس لها وطن حقيقي فهي تتحرك في فضاء إنساني حاملةً في طياتها أرضا وتاريخا.
الجدير بالذكر أن التخت الشرقي المشارك في الكونشيرتو العربي تألف من خمسة عازفين سوريين على مستوى موسيقي عال هم كنان أدناوي على العود.. فراس شارستان على القانون.. جورج أورو على الطبلة والرق..محمد عثمان على البزق.. مسلم رحال على الناي وقد أدوا عزفا منفردا استطاع أن يثبت ما أراده مارسيل خليفة من قدرة الآلات الشرقية على الاندماج مع مجموعة كبيرة من آلات الأوركسترا الغربية دون التخلي عن خصوصية الموسيقا الشرقية.
وعادت أوركسترا قطر الفلهارمونية في جزء الأمسية الكلاسيكية الثاني لتقدم السيمفونية التاسعة لأنطونين دفورجاك والتي ألفها عام 1893 على سلم إي مينور وسماها من العالم الجديد مدرجاً فيها العديد من العناصر النموذجية في الموسيقا الأمريكية دون أن تخفى في بعض المقاطع آثار الموسيقا الفلكلورية التشيكية.
وافتتحت الأوركسترا الحركة الأولى بإيقاع بطيء ومرافقة من آلة التشيلو مع قرع على الطبول ونغمات متآلفة متلاحقة تصدر من آلات النفخ لتتزايد حدتها فتنطلق جميع الآلات بحماس وسرعة كبيرتين لتعود السيمفونية إلى حركتها البطيئة مرتكزة على ملحمة هنري وودسورث لونغفلو التي حملت عنوان أنشودة هياواثا ثم تنتقل إلى حركة سريعة استوحيت من رقصة الهنود الحمر خلال الاحتفال بإحدى المنا سبات وهي مفعمة بالحيوية والفرح لتختتم السيمفونية بجمع أفكار الحركات الثلاث.
يذكر أن أوركسترا قطر الفلهارمونية تأسست في تشرين الثاني 2008 وتضم أكثر من 101 عازف يمثلون 30 جنسية مختلفة وتنظم حفلات موسيقية محليا وعالميا بغية التعريف برسالة دولة قطر وتشجيع الناس على الاستمتاع بهذا المزيج المتميز من الموسيقا العربية والموسيقى الغربية ونشر رسالة سلام وتناغم وانسجام في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.