نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    ألمانيا: رسوم الجمارك تهدد اقتصادنا    رحلة التسجيل العيني للعقار بأمانة الشرقية لتعزيز الموثوقية والشفافية وتنمية الثروة العقارية    أمير الشرقية يرعى حفل تكريم داعمي مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية    «الزكاة» تدعو المنشآت لتقديم نماذج استقطاع الضريبة لشهر يناير    مستوى قياسي جديد.. 25% ارتفاع الطلب العالمي على الذهب    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفير جمهورية إيطاليا لدى المملكة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    "هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024م بأكثر من 1500 مسلم جديد    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون بالبطولة التنشيطية للبادل    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    تطبيع البشر    بئر بروطة    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مارسيل خليفة في الدوحة يقدم موسيقى «تهاليل الشرق»
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2011

الدوحة - أ ف ب - مئة عازف من أوركسترا قطر الفلهارمونية، ومئة مؤدٍّ من جوقة «ميتيلدوتشير» أطلقوا على مسرح الأوبرا في حي «كتارا» الثقافي في الدوحة عمل المؤلف الموسيقي اللبناني مارسيل خليفة الجديد «تهاليل الشرق» الذي أراده المؤلف «صرخة تجاه حمامات الدم الذي تغرق به أجهزة السلطوية العربية القمعية».
المقطوعة التي قدمها العازفون بإبداع طوال ساعة كاملة، قادها المايسترو السويسري المصري نادر عباسي المدير الفني لأوركسترا قطر الفلهارمونية كما احتضنها كورس إذاعة «ميتيلدوتشر رودفونك» الذي تأسس من أكثر من 60 سنة ويملك في رصيده 200 تسجيل موسيقي.
ويقول خليفة إن التهاليل تسترجع الموسيقى الشرقية والعربية التي عرفها في طفولته وبخاصة الطرب والموال والنواح. وهو يصف هذا العمل بأنه يوحّد «ألحان الحياة»، وخصوصاً الأنواع الموسيقية العربية التقليدية مثل القدّ والموشح والدور والطقطوقة والبشرف واللونغا.
ويوضح: «في تهاليل الشرق لا أقلد أنغامنا، عوضاً عن ذلك، أدرس التركيبة الهيكلية للموسيقى الشرقية الشعبية وطرق أدائها وجميع مكوناتها من الطرب والموال والنواح، والأصوات الأخرى. وبالتالي هذه هي الموسيقى التي اختبرتها اكثر من قرب في سني طفولتي».
ويشرح انه يهدف في «تهاليل الشرق» إلى تقديم الألحان الموسيقية اليومية والنغمات التي تتحدى الوقت والإيقاعات التي تربّى على سماعها بشغف: القد والموشح والدور والطقطوقة والبشرف واللونغا، بطريقة أكثر حيوية.
وجعل خليفة مقطوعته امتداداً لثورات الشباب العربي وصرخة من صرخات المتظاهرين. ويقول في هذا السياق: «أشعر بأن كل رصاصة تطلق على متظاهر تطلق على صدري، أشعر بالغضب والاحتجاج الصاخب والثورة تتفجر في صدري ولساني ووجداني، وأنا أرغب في أن أقذفها في وجه كل القتلة».
ويروي خليفة قصة الاكتشاف مع «تهاليل الشرق» قائلاً: «سافرت على متن الموسيقى المشتعلة بشهوة الاكتشاف لألمس ذلك النور الذي تزخر به تلك الأقاصي. ربما تكون الموسيقى هي الأوكسيجين في عالم متسخ بالتلوث وهو المكان الوحيد الذي أكون فيه حراً فعلاً».
ويضيف انه يقدم هذا العمل «الى شعبي لأن به صرخة الثوار الهادرة في الصدر بهذا العمل. وتحية للأبطال المزروعين في قلوبنا الذين تركوا حكاياتهم يرابطون على باب المعاني ويخرجون إلى الشمس والريح لنشفى من الكآبة ونتصالح مع أنفسنا».
مارسيل يريد غرس روح جديدة في الموسيقى الشرقية لنقلها الى آفاق الموسيقى الكلاسيكية، ويوضح ذلك بالقول: «يتمثل مختصر هذه السيرة الموسيقية بوضع اللحن الشرقي مع تعبيره الفريد من نوعه في إطار جديد يحضه الى الأمام عبر التاريخ، وكأنه وسيلة وسيطة للتعبير».
ويأمل بأن يتمكن بذلك من نقل هذه الموسيقى «الى آفاق الموسيقى الكلاسيكية العالمية المستوحاة من الفولكلور».
ويتابع خليفة: «لا يكمن هدفي في الالتزام بالجماليات الموسيقية البحتة، ولا بحاجة الموسيقي المجردة إلى التعبير الذاتي، بل بهذه الرغبة في مراقبة الحياة ومحاكاتها بواسطة الموسيقى. أحاول أن أصور تميز الشرق».
ويعتبر أن «التحدي الكبير كان بتقديم الماضي والبناء والاستناد اليه، ومقاربة المستقبل من دون نقل الماضي كما هو، عبر تضمين التناغم مثلاً، أبقى قريباً من أساليب الشرق لجهة الإيقاع والنغم والمقام والطابع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.