المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    أدبي جازان يعزف للوطن احتفالًا بالتأسيس بفعاليات متنوعة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نميل نحو التفاهة والتافهين في وسا ئط التواصل
نشر في الوكاد يوم 25 - 07 - 2020

بدايةً.. لابد من القول أن انتشار وشيوع المحتوى السطحي والهش في مواقع التواصل الاجتماعي؛ وبعض وسائل الإعلام يعود إلى إقبال الكثيرين منّا على مشاهدته، فلولا نسب المشاهدة العالية، والدعم الجماهيري الكبير الذي نقدمه نحن المتلقّون الشرهون؛ ما استمر أولئك المهرجون يوماً واحداً، ولما أصبحوا نجوماً تدفع لهم الأموال، ويحتلون مقاعد كبار المثقفين! لذا فإن السؤال الجدير بالطرح هنا ليس هو: لماذا يطغى المحتوى التافه على وسائل التواصل؟! بل الأجدر أن نسأل: لماذا يميل الناس إلى هذا المحتوى البائس رغم اجماعهم على سوءه؛ واتفاقهم على خطورته ووجوب محاربته؟!
الأمر في رأيي يتعلق بما يسمى (الذوق العام) وهو مصطلح يعني مجموع ما يتصف به السواد الأعظم من أفراد مجتمع ما من صفات مشتركة في اختياراتهم الثقافية والاجتماعية العامة، (الثقافة هنا بمعناها الشامل من إنتاج إنساني يدخل فيه المأكل والملبس) حيث يدخل في تشكيل وصناعة هذا الذوق العام عوامل عدة من أهمها التعليم والحالة الاقتصادية، كما أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجانب المتعة في شخصية الإنسان -وهذا ما يهمنا اليوم- فالإنسان بطبعه لديه ميل فطري نحو المتعة، ونحو كل ما يجلب له السعادة والبهجة ويبعد عنه الملل والكدر.
لا شك أن ازدياد تعقيدات الحياة المعاصرة، وطغيان الرأسمالية المتوحشة التي سحقت الانسان تحت تروس مصانعها، كبّلت الانسان كثيراً، ووضعته تحت أنياب ضغوطات نفسية وعصبية حادة.. لذا فإن تحديات الحياة؛ وحروب الانسان اليومية المستنزفة هي ما تدفعه دوماً للهرب من الجدية بكل اشكالها نحو السخرية والتعليقات الهزلية، وصولاً لتسطيح المواضيع والمفاهيم المعقدة، وتجريدها من أي جدية أو منطق!. (هل يفسر لك هذا سبب كساد أسواق الثقافة الجادة؟) لقد أصبح الحل بالنسبة للإنسان المرهق من سباقات الحياة اليومية الشاقة هو التهام طبق يومي كبير من المحتوى الساذج المضحك الذي لن يكلفه شيئاً، ولن يشغل تفكيره المرهق، والأهم أنه لن يحرق أعصابه المتلفة أصلاً من أخبار السياسة والحروب والفيروسات المتوحشة!
في مصر وخلال فترة الثمانينات الميلادية التي تميزت بالانفتاح الاقتصادي وانقلاب المفاهيم الثقافية، نشأت ظاهرة غريبة عجيبة في قطاع صناعة السينما، أطلقوا عليها ظاهرة (أفلام المقاولات) وهي أفلام ساذجة تعمل على عجل وتشبه في محتواها المحتوى السائد اليوم في وسائل التواصل من حيث الركاكة والسطحية.. العجيب أن هذه الأفلام التافهة كانت تحقق أرقاماً خيالية في شباك التذاكر وتقبل عليها الجماهير زرافات ووحدانا، بينما تسقط الأفلام العميقة والجادة سقوطاً مدوياً!.
ما يقال عن الفيلم والإعلام ووسائل التواصل يقال أيضاً عن الكتاب والأغنية وكل أوعية الثقافة.. فالمحتوى التافه يفسد الذوق العام ويهبط به في كل شيء تقريباً.. وطالما كان المتلقي الذي يشكل لبنة الذوق العام مثقلاً بهموم الحياة مكبلاً بقيودها فسيستمر هروبه نحو العبث والسطحية، وسيبقى زبوناً دائماً لدكاكين التفاهة التي ستكبر أكثر وستُفسد أكثر وأكثر!.
نقلا عن المدينة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.