ثمة أسئلة قديمة كانت تطرح ولا تزال على كل الصعد وفي كل المحاور وفوق كل المنابر العربية، مثل: «لماذا تخلف العرب وتقدم الآخرون؟ أو لماذا تخلف العرب والمسلمون؟»، ومثلها كثيرة من الأسئلة المحبطة التي امتلأ بها الصوت العربي وتشنج، وضجت بها المنتديات إبان الصراعات المحتدمة بين فصائل الفكر والاتجاهات المختلفة في ثمانينات القرن الماضي، حتى الأدب (نثراً وشعراً) لم يسلم منها، فاليساريون يلقون بتبعات التخلف على عملاء الإمبريالية، والإسلاميين الرجعيين (كما يحلو وصفهم)، أما الإسلاميون فإنهم يعلقونها برقاب التغريبيين، وداخل هذا التشظي لم تكن للأوطان العربية القيمة الوجودية ذات الكينونة المستقلة، بل أقحمت طرفاً في صراع الأفكار وألبست رداءً سياسياً متطلعاً للعب دور القيادة أو الزعامة، حتى أثقلت ظهور الأوطان بما لا حاجة لها به، وشعوبها تعاني من أزمات واقعية وحقيقية، حتى باتت قريبة جداً من الانهيار. لذلك، كانت الأسرع إلى السقوط في أتون الخريف العربي، لتخرج «العناكب السامة» كي تقتات من أجساد هذه الدول المتآكلة، بينما ظل الخليج العربي الذي عانى طويلاً من اجتراء أسياد هذه الأفكار المؤدلجة وسياساتها المحتقنة بالحقد والكراهية عليها بمنأى عن صخبها. كم حاولوا بأكثر من طريقة زرع بذور الفتنة بين شعوبها وقياداتها، واستثارة الخلافات والنزاعات بين بعضها البعض، ربما استطاعوا كسب بعض الأصوات التي انشقت عن الاتجاه الفكري والعقدي والسياسي الوطني، واستخدموا أدوات للتأليب عليها بالخروج على حكامها عند متطرفي الجماعات الإسلامية، أو بالانقلاب عند راديكاليي الاتجاهات اليسارية، انتصر الخليجيون بقياداتهم الواعية عليهم، ليس بالشعارات، بل بالعمل وفي بناء أوطانها الناشئة حديثاً، وجاء تأسيس مجلس التعاون الخليجي نتيجة لاستشعار هذا الخطر، لتعمل من خلال خططها الاستراتيجية للإنجاز وتأسيس البنية التحتية لكل ما يحتاجه مواطنوها، حتى اكتمل هذا البناء وتبدت ثماره في الوقوف سداً منيعاً ضد دعوات التجزئة والتقسيم الطائفي والعرقي، الذي تعرضت له في محاولة مستميتة لتقويض هذا البناء مع بدايات الخريف العربي، لقد حصحص الحق وانقلب السحر على الساحر، انكشفت عورات كل أولئك المؤدلجين، وباتت أفكار الفرقة التي أشغلونا بها ردحاً من الزمن هشيماً تذروه رياح الحقائق الثابتة والإيمان الراسخ. قبل 20 عاماً سألت وزير الثقافة المصري الأسبق الدكتور أحمد هيكل هذا السؤال: «لماذا نحن متخلفون؟»، طبعاً السؤال يتبنى ذات الاتجاه المتشبث بالوعي الجمعي العربي والإسلامي الأممي المتفشي في ذلك الوقت، لم تكن الصين - وأنا أطرح هذا السؤال- لتبدأ غزو العالم بمنتجاتها الصناعية، كما لم يذع صيت النمور الآسيوية، كانت اليابان مثالنا، جاءت إجابته مطولة مشمولة بأسباب كثيرة تنتمي إلى اتجاه معين ليس من بينها طبعاً استقلالية الأوطان، لأن العقول في ذلك الوقت مسكونة بالوعي الجمعي العروبي أو الأممي الإسلاموي. منذ لقائي به وحتى اليوم، نهضت دول أصبحت تنافس على اللحاق بالعالم الأول، وها نحن اليوم نرى تباشير نهضة اقتصادية في كثير من العالم الثالث، حتماً ليس من بينها حتى الآن دولة من الدول العربية المتشاغلة بلملمة أنقاض حروبها الأهلية، هذه الدول لم تعبث بها الاستقطابات الفكرية والإثنية على رغم التعددية الكبيرة والتنوع الواسع في تشكيلاتها الديموغرافية المعقدة، ومع ذلك استطاعت بجدارة التغلب عليها ووضع بلدانهم نصب أعين المصلحة، متجاوزة كل المعوقات منه: أهمها شح الموارد الطبيعية، والفقر المستشري في أوصال مجتمعاتها، وتدني مستوى التعليم، في حين أن أكثر الدول التي التهمتها نيران الخريف العربي كانت تتمتع بظروف مادية وديموغرافية أفضل منها بكثير، فيما لو تخلت عن الانقياد للأفكار المؤدلجة الهدامة والأطماع الخاصة التي لا تراعي مصلحة الوطن أو المواطن. اليوم نستطيع القول بكل ثقة أن دول الخليج العربي أثبتت قدرتها لأن تدفع بنفسها في حلبة السباق العالمي نحو الصدارة، فلديها الأدوات الكافية للمضي في مشروعاتها التحولية بكل ثقة وجرأة، فهي ليست أقل من دول النمور السبع التي في سنوات تعد بعمر رجل واحد باتت من أهم المنارات الحضارية في العالم، شريطة أن تعمل لصالح مواطنيها، وتتخلص من الإعاقات الذهنية التي ابتليت بها، وتحطم القوالب الطوطمية الجامدة للأفكار والتصورات المرتبطة بالماضي أكثر من المستقبل، حتى باتت مستفَزة ومتوترة لأدنى مظهر تحديثي، هذه العقول لم تكف عن ممارسة الضغط لكل محاولة جادة للنهوض، فمنذ أن قامت الدولة السعودية الثالثة وهي تصارع هذه الأفكار ذات القوالب الجامدة، التي كانت تتبناها جماعات ممانعة ديماغوجية لقيادة جموع السذج من الناس، ففي كل فترة انتقالية تخرج بصرامتها القاطعة مولولة بالرفض المصحوب بالتهديد والوعيد في الدنيا قبل الآخرة لكل متغير حضاري جديد. هذه الجماعات كانت مكرسة بنوازع واتجاهات سياسية لأجل مآرب خاصة، حاولت تعطيل عجلة التحديث والتنمية في بلدنا، وأحالتنا فقط إلى مجتمع ريعي مستهلك، يجتر ما يستخرج لها من باطن أرضها، وما يصدر لها من الدول التي خرجت من طوق التبعية إلى الاستقلالية. اليوم نحن نخوض تجربة حياتية جديدة من خلال رؤية المملكة 2030، تطلق للإنسان حريته في التفكير وممارسة الحياة بشكل طبيعي، وهو اختبار ابتدائي في مراحل التغيير التي ستخضع الإنسان لمواجهة نفسه، حتى يفهمها جيداً ويستوعبها، من داخل هذا البرنامج منح صلاحيات مطلقة لإدارة حياته بشكل منفتح وحر من دون تدخل الدولة فيما يعنيه، تسانده حزمة من القوانين الحامية له، ولقد جاء برنامج «جودة الحياة» لأجل تحسين نمط حياة الفرد والأسرة، وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة متوازن، وتهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة، تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية، هو أيضاً الذي يعني الارتقاء بالنقل، والإسكان، والتصميم الحضري، والبيئة، والرعاية الصحية، والفرص الاقتصادية والتعليمية، والأمن، والبيئة الاجتماعية، ونحن اليوم مع كل المتغيرات الموجهة وفق تصور جودة الحياة التي لا تزال تخط حروفها الأولى، وعلينا أن نستوعب جرأتنا المطلوبة في القفزة الهائلة التي ستشهدها المملكة العربية السعودية وأنها محفوفة بالمظاهر السيئة، ومعرضة في بعض جوانبها ومراحلها للفشل، وهو أمر طبيعي، مرّت به وجربته كل الدول التي تفاخر اليوم بإنجازاتها العظيمة، فما لم تخطئ لن تعرف الصواب، مغامرة التحول ستكشف لنا زوايا قصورنا المعتمة، وسنقوم بإرادة كاملة وجرأة غير هيّابة وعزيمة صادقة بتصحيحها والمضي بالوطن قدماً نحو الاستقلال وعن الحاجة إلى الآخرين. نقلا عن الحياة السعودية * كاتب وروائي سعودي.