الديوان الملكي: وفاة عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    «التجارة»: 20% نمو قطاع الفنون والترفيه والتسلية بالسعودية    "عدل العقارية" شريكٌ إستراتيجيٌّ لمنتدى مستقبل العقار 2025    66 قتيلا في حريق في فندق بمنتجع للتزلج في تركيا    ديلير يزور ميادين البولو    أمير حائل يطلع على برامج منارة حائل الفضائية    «الصحة»: 70% انخفاض نسبة وفيات الإنفلونزا الموسمية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع قياس    محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    بعد ترمب.. قطر تحذّر من انهيار وقف النار في غزة    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    الشباب في يناير.. عقدة للاتحاديين    «الساطي» يبحث عن «التاريخي» أمام العميد    التوسع في الاختصاصات تدريجياً بالمكاتب الفنية في «الاستئناف»    "المواصفات السعودية" تُطلق خدماتها عبر تطبيق "توكلنا"    «حماس»: إطلاق 4 إسرائيليات في الدفعة الثانية    سماء الوطن العربي تتزين بتربيع القمر الأخير لشهر رجب الليلة    الأفلام السعودية تضيء شاشات السينما الهندية لأول مرة عبر ليالي الفيلم السعودي    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. الشاعر علي فارس النعمي    آركابيتا وباركواي تستثمران في محفظة شركات ذكاء اصطناعي سريعة النمو    أطاح ب4 مسؤولين كبار.. ترمب يلوح بإقالة أكثر من 1000 موظف    تفاصيل انتقال كايو سيزار إلى الهلال    بدء تطبيق آليات بيع المواشي الحية بالأوزان اعتبارًا من 01 محرم 1447ه    رصد 67 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يُشارك في الاجتماع الوزاري الدولي في نيويورك    نائب أمير المدينة يكرم الطلبة المتميزين علمياً من المكفوفين    السفيرة الأميرة ريما بنت بندر تحضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    إطلاق خدمة «التحقق المهني» للعمالة الوافدة في 160 دولة    استمرار انخفاض درجات الحرارة على عدة مناطق    لا تفريغ للمرشحين.. الدراسة مسائية ومجانية    أمير الحدود الشمالية: عام الحرف اليدوية يجسد اهتمام القيادة بترسيخ التراث وإبرازه عالمياً    أحد رفيدة: طريق «المطبّات» يثير الاستغراب    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    «ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    أكسجين ووقود صيني في المدار    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    أمير تبوك ونائبه يعزيان السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسل المبادئ المهزومة!
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2010

لستُ من المتشائمين أبدا ولكن عند الحديث عن أزمات الشرق الأوسط أجد نفسي مضطرا للتشاؤم ؛ فأزمات الشرق الأوسط تشكلت بطريقة غريبة ولكن العامل المشترك بينها هو في وجود -الأيديولوجيا- خلفها بغض النظر عن نوعها أو شكلها أو اتجاهها.
لم تنجح المبادئ التي اعتنقها الشرق الأوسط على مر العقود الماضية بأن تطرح مشروعا تنمويا محددا يصمد لصالح الإنسان وليس لصالح إنسان واحد أو مجموعة، فالأجيال في عالمنا العربي وخاصة الشرق اوسطية تنطبق عليها الفكرة القائلة (كلما خرجت أمة...الخ).
الأجيال في عالمنا العربي خصوصا لا تجد تقديرا لسابقيها سوى تسميتهم أجيال المبادئ المهزومة كما يقول الشاعر الفلسطيني -عزالدين المناصرة- في لقاء له ببرنامج روافد على قناة العربية، وكل جيل يأتي ينعت سابقه بهذه الصفة.
لم يبق لأجيالنا من ماضيها سوى ما كتبناه عن أنفسنا من بطولات كتبناها في خيالاتنا وعلى ورقنا الذي اشتريناه من المكتبات بينما لم يكن على صفحات التاريخ من حقيقته سوى أقلامنا التي نملكها وتكتب بها أصابعنا نحن وليس غيرنا لذلك لا تصدقنا الأجيال بما نقول عن ماضينا.
التاريخ الذي يكتب نفسه هو أصدق تاريخ تعرفه البشرية ويبقى فيها وتحفره الذاكرة ويخلد كما خلدت الأهرامات وأبو الهول، أما التاريخ الذي نكتبه نحن فهو ذاتنا وبطولاتنا التي نصفها نحن بطريقتنا من وجهة نظرنا فقط.
لذلك ومهما كنا بارعين أو موضوعيين في كتابتها فسوف لن تختفي منها أبدا رائحة أفكارنا ولون أقلامنا وفحيح أنفاسنا التي تلتقط الصور من خيالنا المحصور في زاوية نملكها نحن فقط ولا يشاركنا في تلك اللحظة سوى ذاتنا الوحيدة.
لم تعد الأجيال في الشرق الأوسط سوى كرة ثلج تتدحرج عبر الزمن ، كل أمة تخنقها التي تأتي بعدها بشيء من الالتفاف عليها وحولها بشكل دائري لا يسمح بالخروج فلا تنفك منها، ولكن دون نهاية ودون جبل تاريخي أو حضارة فكرية ترتطم به كرة التاريخ والزمن كي يحطم هذه الكرة ويعيد نثرها من جديد فتخرج الأجيال من رحم التاريخ المتراكم والمتدحرج عبر الزمن لترى أين حلّ بها المقام بعد تلك السنوات؟
لماذا نحن بهذه الصورة ، لماذا نحن مسلسل هزائم متتابعة؟ هكذا سألت نفسي من قبل وهكذا سألني احد أبنائي.. لم أجد إجابة تخترق الحقيقة ولكني وجدت قصة ترويها الأجيال التي تسمي كل من سبقها بجيل المبادئ المهزومة، فلم يكتب لنا التاريخ مبادئ منتصرة نفخر بها أبدا حتى وإن كنا نعتقد أنها منتصرة ونحن على منابرنا وفي أشعارنا وثقافتنا.
الانتصار ليس فرحة..! الانتصار الذي لا يغير الشعوب هو انتصار لفظي، الانتصار الذي لا يحول مسار المجتمعات ويعيد صناعتها ليس انتصارا...! الانتصار الذي يحتاج الأناشيد والخطب ليس انتصارا، الانتصار هو صناعة الإنسان من جديد وبطرق مختلفة.
في الربع الأول من القرن الماضي تشكلت الايديولوجيا الدينية بطرق مختلفة بمساهمة أجزم أن سببها جماعة الإخوان المسلمين حيث ازدحم عالمنا بأفكار متباينة ومتضادة فجُلبت إلى عالمنا أيديولوجيات يسارية وقومية وفكرية وخلطات فيها كل شيء إلا شيئاً واحداً ألا وهو بناء الإنسان.
لقد أصبح الشرق الأوسط مصنعا غير مرخص ومختبرا سياسيا وفكريا على أسس غير علمية لدمج الأفكار وخلط المبادئ وفق تركيبة كيميائية وفيزيائية غير قابلة للتطبيق أو الوجود.
مختبرات الشرق الأوسط لبناء الإنسان والأوطان لا تقوم ولم تقم على أساس منهجية علمية معترف بها والدليل ما وصلت إليه حالها بين شعوب العالم وأصبحت النظريات الخيالية والأسماء الحزبية هي أعظم ما يميزنا، فأصبح الشرق الأوسط بلا مقادير تاريخية أو جغرافية ، وأصبحت الدول ليست بعيدة عن السحرة والعرافين والأطباء الشعبيين والقراء والمشعوذين الذين يعدون بكل شيء ولكنهم لا يستطيعون تحقيق أي شيء فلماذا هذا يا ترى...؟
هذا السؤال يحرق الأفئدة لدى الأجيال القادمة لأن جيل المبادئ المهزومة كلمة اخترقت كل التاريخ أمامهم لتصنع أسئلة مهمة نحو مستقبل هذا الجزء المهم من العالم حيث الثروات في باطن الأرض ولكنها ليست في عقول من يعيشون عليها أو أزيلت بالقوة إلا من رحم ربي وهم قلة حملهم موج الحياة إلى تلك الدول التي أعطتهم مساحات يستطيعون العيش فيها مبدعين حالمين لا تقرّبهم صلة رحم ولا قرابة إنما تعرّف بهم إبداعاتهم وعقولهم لأنهم ثروة عقلية وليس غير ذلك.
عدونا في الشرق الأوسط هو – الأيديولوجيات - التي تسرح وتمرح بيننا .. صدقوني ليس لنا عدو أكثر من تلك – الأيديولوجيات - لأن بقية أعدائنا هم بسببها فقد زرعت بيننا فإذا زال السبب انتفت المسببات.
نحن نقيم علاقة غير طبيعية مع – الأيديولوجيات - ولا نؤمن بأنها سبب تخلفنا، نخرج من واحدة لنغرق في الأخرى وكأننا محكوم علينا بها بينما العالم المتقدم من حولنا أعلن عداءه للايديولوجيا منذ مئات السنين ثم آمن بالعقول وحدها فلم تعد الأفكار مفروضة على الجميع بنفس القدر وبنفس الطريقة.
في منهجنا يموت الإنسان وحده ويحاسب وحده ، ويقبر وحده وتُكتب عليه صحيفة أعماله وحده ، ويتبرأ من أقرب الناس إليه في موقف وحده ومع كل هذا التقدير الفكري لاعتبارات الإنسانية والحرية الفردية وجعل الفرد هو معيار الفهم والإدراك، إلا أن مجتمعاتنا تسكنها ايديولوجيات تريدنا أن نموت جماعات ونقبر جماعات ونتحدث جماعات ونتشكل بعقل واحد ، ونكتب فكرنا كمجموعات ونمارس سلوكا جماعيا يفرض علينا جميعا دون مراعاة لفروقنا الفردية ، ونحاسب جماعات بينما الايديولوجيات التي تصنع بيننا يتم صناعتها من خلال فرد يفرضها علينا جميعا، هذا سؤال جديد فلماذا نختلف بل لنقل إننا نخالف أعظم منهجيات حياتنا الفكرية.
أيديولوجيا الإسلام السياسي تنشر فكرة الإخوان المسلمين وكل الحركات الإسلامية تعنون بكلمة جماعة فما السبب وراء انشقاقنا داخل الإسلام وجماعته ، ولماذا تلك الرغبة العارمة بتفتيت الحياة، فهل المسلمون بحاجة إلى إخوان وجماعات منشقة داخله أم هم بحاجة إلى الإسلام ذاته..؟
في الأيديولوجيات السياسية تبرز كلمات مثل الأخ والرفيق وغيرهما لتعلن أن هذه الأيديولوجيات تصنعها المصالح الذاتية وليس الاشتراك في الأفكار، أزمة أجيالنا معنا هي أزمة رؤية لهذه الأجيال.
إذا لم نستطع أن نرى تلك الأجيال فردا فردا وعقلا عقلا كإنسان مستقل بذاته يفكر وله حق التفكير ويحلم لذاته ، ويدرك أن مشاركته مع الآخرين ليست مبنية على تحقيق مصالح فردية إنما هي مبنية على بناء مجتمعي متكامل يعيش فيه الإنسان مستقلا في ذاته مندمجا في حياته مع الآخرين ..إذا لم نوفر تلك الرؤية فل ننتظر ماذا ستفعل بنا وبنفسها تلك الأجيال؟ سوف تتطرف إلى أقصى درجة ممكنة وسوف تنحل إلى أقصى درجة ممكنة ، وسوف تغرق في الجهل إلى أقصى درجة ممكنة وفي النهاية سوف تصبح أجيالا بلا قيمة تحقق ذاتها وهناك مكمن الخطر.
الأيديولوجيات - هي اكبر مصيبة عرفناها وهي اكبر مصيبة لن نشفى منها بسهولة لأنها تسير نحو أهدافها بطريقة مخيفة إنها تريد أن تستنسخ الإنسان بطريقة مماثلة ، تريد بشرا وكأنهم صور من بعضهم ونسخ متكررة وهذه أزمة التاريخ الذي نملكه بكل مجالاته وفروعه.
عندما أتى إلينا الإسلام صوّره لنا البعض وكأنه يطلب من المسلمين أن يتخلوا عن طبيعتهم البشرية ليتحولوا إلى طبيعة عدائية متشددة لا تقيم للحياة قيمة ولا معنى.
الخطر الذي نواجهه أن كل أيديولوجياتنا بكل اتجاهاتها الفكرية صنعها أفراد يرغبون باستنساخنا صورا من عقولهم وهنا كانت الأزمة وسوف تظل إلى أن ترتطم تلك الكرة الثلجية من تاريخنا بما يجعلها تتفتت وتكشف عن خفاياها لتلد الحياة من جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.