الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الولاء» يتفوق في تشكيلة الحكومة الأميركية الجديدة    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام السياسي بين الشيعة والسنة
نشر في الوكاد يوم 11 - 07 - 2017

ثبتت التجربة التاريخية بما لا يدع مجالا للشك فشل الإسلام السياسي في إدارة شؤون المجتمعات ومواكبة الظروف الاجتماعية والحياة الإنسانية بما تزخر فيه من معطيات ومشاكل سياسية وأزمات اقتصادية في واقع الحياة، وليس هذا وحسب، بل كرّس هذا التيار الجهل والتخلف في المجتمعات الإسلامية، وأنتج العنف والإرهاب في العالم ككل، حتى أصبح اليوم أداة من الأدوات السياسية القذرة التي تستخدم لتطويع الشعوب وإفشال المبادرات السياسية والدبلوماسية، ناهيك عن تشويه الإسلام وقيمه الأخلاقية.
فكما رأينا في تجربة الإسلام السياسي في إيران، والذي يمثل الإسلام السياسي الشيعي القائم على فكرة «ولاية الفقيه» النائب عن الإمام، حيث يتم استغلال الدين والأئمة في التعتيم على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعاني منها المجتمع الإيراني، في حين اعتقد الناس في الماضي، عند قيام الثورة وإسقاط نظام الشاه، أن عدالة الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- سوف تتجسد على أرض الواقع، ويتحول المجتمع إلى مجتمع ملائكي لا فقر ولا ظلم ولا جريمة فيه، ولكن الواقع أحبط آمالهم.
لقد عانى الشعب الإيراني من الظلم والاستبداد في ظل حكومة رجال الدين أكثر مما عاناه في عصر الشاه، وبعد التدهور الاقتصادي لإيران بسبب الحصار الدولي لها، اكتشف الناس قصور أدوات السلطة في حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، ورأوا الصراع السياسي والفكري بين رجال الدين، وأصبح المجتمع الإيراني يعاني الفراغ الروحي والمعنوي، فاتجه بعضهم بسبب ذلك إلى الوراء والتمسك بالطقوس والأفكار القديمة لإشباع حاجاتهم وتبرير واقعهم، وأما الجيل المثقف في هذا المجتمع فيعيش الفراغ والخواء الروحي بشكل أكبر، والطقوس والممارسات الدينية لا يمكنها إرضاء حاجاته المعنوية.
وعلى هذا الأساس، إذا أراد البعض في إيران طرح تساؤلات وعلامات استفهام حول الأمور السياسية التي تطرح بشكل أحكام فقهية فسوف يتهم بالانحراف والمروق من الدين، ويستخدمون معه شتى أنواع القهر والاستبداد، وحتى تحافظ الحكومة الدينية على ديمومتها فهي تسعى دوما إلى إشعال نار الحروب والقتال، وخلق أعداء وهميين في عملية تمويه واسعة والتفاف على الدين، فكما رأينا حرب إيران مع العراق وإدامتها لعدة سنوات، وذلك لأن القرآن الكريم يقول (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ)، بغض النظر عن مصلحة الشعب الإيراني، وها هم اليوم يشعلون الحروب في العراق وسورية ولبنان واليمن، واختلاق الحرب مع أميركا وإسرائيل، وذلك باسم الدين لأجل تخدير الشعب الإيراني.
أما بالنسبة للإسلام السياسي السني في بعض الدول العربية، فهو يتخذ عدة أشكال تتمثل في أحزاب وجماعات ومنظمات، ولم يستطع أتباع هذا التيار تكوين دولة دينية كإيران، خاصة بعد فشل تجربة الإخوان المسلمين في مصر، والذين كانوا بالفعل يعملون على ترسيخ فكرة ضرورة تكوين الدولة الإسلامية، وهم من الناحية الأيديولوجية لا يختلفون عن الإسلام السياسي في إيران، فهم يعملون على استغلال عاطفة الناس وحسن ظنهم بالحكومة الإسلامية في عصر النبي، صلى الله عليه وسلم، وعصر الخلفاء الراشدين وما فيها من إيجابيات عظيمة من قبيل العزة والكرامة والفتوحات الواسعة والأمن الاجتماعي والعدالة والأخلاف، وعلى هذا الأساس يجب تحريك الناس في هذا الاتجاه طمعا منهم في العدالة التي افتقدوها في ظل الحكومات العميلة، والنظم الجائرة، على حد زعمهم.
وبالفعل استطاع أتباع الإسلام السياسي طبع الصورة الذهنية السابقة في وعي عوام الناس، فتجد المسلم إذا أصيب بضائقة مالية أو شاهد مظاهر الفقر في بعض الدول الإسلامية، تذكر أن المسلمين لم يجدوا من يأخذ الزكاة في عصر الخليفة عمر بن عبدالعزيز، وإذا شاهد مظاهر الضعف والتخلف والجهل تذكر عصر الفتوحات الإسلامية والنهضة العلمية أيام الخلافة الإسلامية، وإذا شاهد مظاهر الظلم والاستبداد تذكر كيف كان الخلفاء والأئمة يقيمون العدل وينصفون المظلومين.
وتأسيسا على ما تقدم، وبعد فشل الإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي، والواقع المحبط لهذا التيار، بدأ أتباع هذا التيار القيام بالأعمال الإرهابية وإثارة الفتن والحروب، فكما رأينا آنفا كيف تقوم إيران باستغلال أتباعها في اليمن ولبنان وغيرها، وكيف تقوم بتحريك حزب الله للقيام بعمليات إرهابية، وذلك لأجل تحقيق أهداف سياسية بحتة، وما تقوم به أيضا منظمة حماس تحت ستار المقاومة، كما أن بعض الدول الأخرى تستغل أتباع الإسلام السياسي لتحريك الفتن وإجهاض بعض القرارات أو المبادرات السياسية في الدولة الأخرى، أو من أجل حماية أنظمة سياسية معينة، أو من أجل تحقيق أهداف اقتصادية بطرق غير مشروعة.. ويتم ذلك كله باسم الإسلام والشريعة.
إذا ارتدت السياسة لباس الدين فقد الدين رسالته السامية، وبالتالي لا يستطيع إحياء دنيا الإنسان، وسيقع مظلوما في نهاية المطاف، لقد استطاع الإسلام السياسي، للأسف، جعل إيمان الناس إيمانا قشريا ضعيفا، وجعل الإنسان بلا أخلاق، ومتخلفا تابعا يعيش الخوف والحذر، تتحرك فيه نوازع العصبية والطائفية، يعيش جفاف الروح ولا ينطلق من رابطة حقيقية بينه وبين الله، عزّ وجل، فبدلا من أن يكون الدين وسيلة للتنمية أصبح أداة سلطوية على الناس لتحقيق مصالح خاصة لفئة معينة.
لا أقول بأن العلمانية هي البديل، ولكن الإسلام المدني هو ما يجب أن نفكر فيه في هذه المرحلة الحرجة.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.