استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكالية العلاقة بين الاصلاحين السياسي والديني في مصر
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2014

في أوائل 2012 حذرتُ من مخاطر اعتبار الاصلاح الديني عند التيار الإسلامي أداة ومدخلاً للاصلاح السياسي. والعلاقة بين الاصلاحين هي التي ركز عليها أعداء التيار الإسلامي من العلمانيين الذين يضمون شريحة كبيرة من الناس الذين يرون الفصل بين الدين والدولة أو بين السياسي والديني وبين الدعوة والسياسة. وعلى رغم أنني شجعت التيار الإسلامي على أن يفصل تنظيمياً بين الدعوة والسياسة وأن يدخل السياسة بأحزاب سياسية، إلا أن هذا التيار أنشأ هذه الأحزاب حتى تكون قوته السياسية ترجمة وامتداداً لقوته الدينية قياساً على قوة الدين في نفوس المصريين. وهذه القضية يجب أن تناقش مرة أخرى على ضوء ما حدث بعد 30 حزيران (يونيو) 2013 حيث انقلب التأييد للتيار الإسلامي إلى حمى مناهضة له ومطاردة لرموزه واتهامات تحتاج إلى تحقيق علمي وأخلاقي، مما ترك الانطباع بأن هذا التيار قد يصلح للدعوة إلى الله ولكنه بحكم تكوينه لا يصلح للسياسة. والحق أن التيار الإسلامي يصلح لكل شيء إذا تسلح بأدوات النجاح وأرجو أن تكون هذه دعوة لكل التيارات الإسلامية في مصر والعالم لكي يجلسوا معاً لتحديد المصلحة الإسلامية العليا ومستوى الوعي بهذه المصلحة ومخاطر التطرف الديني وتحوله إلى احتكاك بالمجتمع وبالسلطة السياسية، وتطبيق القواعد على الملفات المختلفة التي يشتبك فيها التيار الإسلامي على امتداد العالم الإسلامي والفصل بين الاجتهادات الدينية والمصالح والمواءمات السياسية.
التيار الإسلامي في مصر يعتنق الكثير من الاجتهادات الدينية وله أتباعه وهؤلاء هم معقل قوته. وكان رأيي أن يركز هذا التيار في المستوى البرلماني والمحليات وقدمت نصيحة مكتوبة أحذر مما حدث عندما قرروا الترشح للرئاسة لأنني أستطيع أن أرى الطرفين معاً، فقد تربيت في ما يسمى بالدولة العميقة في أرقى مدارسها الوطنية الجامعة وهي وزارة الخارجية وفي عصر توهج الوطنية المصرية في الستينات. وفي الوقت نفسه فإنني أعتز بكل من يتمسك بدينه وأشعر بالارتياح له، ولكنني - على الجانب الآخر - بحكم نشأتي ودراساتي، بخاصة القانونية والسياسية والقرآنية وتجربتي الواسعة في المطبخ الإسلامي السياسي، أدركتُ أن المسلم هو الأقرب من الإسلامي إلى عالم السياسة، كما أدركت أن الفصل بين السياسة وبين الدين أمر مستحيل. ولكن المقبول هو الفصل بين الدين والسياسة من منظور الاستغلال والتوظيف والنشاط والممارسة. فقد كان شيوخ الأزهر في صدارة الحركة الوطنية وضد الحاكم المستبد، ولذلك اخترق بعض الحكام صفوفهم ووظف منهم فقهاء للسلطان، ولكن بعضهم رفض أن يبيع الآخرة بالدنيا ونصح السلطان بأدب النصيحة الذي أوصى به الإسلام. وفي الحمى التي عاشتها مصر منذ الثلاثين من حزيران (يونيو) صور التيار الإسلامي وكأنه وحش غادر يستخدم الدين كما يستخدم الزيت والسكر لإيهام الناس بأنه الأولى بالدعم في الانتخابات. والحل ليس في محاصرة هذا التيار ولكن في توعية الناس وتوفير المعيشة الكريمة لهم وفي توعية التيار الإسلامي إذا أراد أن يشارك في العملية السياسية فهو جزء أصيل من المجتمع المصري، ولا بد من تدريب التيار الإسلامي والتيار العلماني على العيش المشترك وعلى رؤية المصلحة المصرية التي لا يختلف عليها أي تيار وألا يكون الناخب صيداً سهلاً لأي منهما ولذلك لا بد من أن نبدأ في برنامج التمكين السياسي للجميع فقد عانت مصر عندما استراح النظام لوجود التيار الإسلامي في السجون في وقت زعم فيه أنه يمارس الحياة السياسية ظلماً وبهتاناً ولكنه كان يمارس الظلم بالتواطؤ مع بعض النخب الحزبية والثقافية والأكاديمية والإعلامية التي استهدفت وعي الشعب وعقله ومصالحه.
ومعنى ذلك أن التيار الإسلامي إذا كان ظن أن صلاحه الديني يؤدي بالضرورة إلى صلاحه السياسي أو أن تعلق الناس بدينهم يجعلهم يخلطون بين رجل الدعوة ورجل السياسة وأن دعمه في الانتخابات هو مقابل هذا الصلاح الديني، فإنه يكون قد أخطأ خطأ جسيماً، ولكنني في الوقت نفسه لا أقر بأن الصلاح الديني يؤدي بالضرورة إلى الانكسار السياسي، بل إن بعض نقاد هذا التيار يرون أن التدين يؤدي إلى السذاجة السياسية في ساحة لا تفوز فيها سوى الوحوش المفترسة والذئاب الكاسرة.
وعندما حذرت من أن الصلاح الديني شيء والصلاح السياسي شيء آخر كنت أعبر عن الخشية من السقوط لأن لكل من الصلاحين نطاقه وشروطه، فالصلاح الديني يؤدي إلى التقوى والخوف من الله ومراعاة الضمير في التعامل ودعوة الناس إلى هذه الفضائل، لأنه لا يجوز للداعية أن يضلل الناس وأن يتاجر بعلمه وأن يوهمهم بأن صلاحه الديني مدخل إلى الصلاح السياسي وغيره. فالطبيب الصالح المؤمن يصبح مثالاً إذا كان عالماً في طبه ومهنته، ولكنه إذا كان مؤمناً بينما حظه من العلم قليل فإن الناس يقبلون على صاحب العلم الذي يقهر المرض بالعلم وليس على صاحب التقوى. يترتب على ذلك أن التقوى محلها القلب وكثرة الدعاء والعبادة، وهذا أمر محمود إذا كانت المسألة متعلقة بالدين، أما في عالم السياسة فإن الكفاءة والصلاحية السياسية هي المحك، ولذلك كان محلها العقل ومناطها الذكاء والخبرة. ويعلم التيار الديني بالضرورة أن المؤمن فطن والإيمان يضيء عقله لكي يدرك أن ظلم النفس هي تحميلها بأكثر مما تطيق أو إدخالها في مجال لا تصلح فيه. والذي حدث في مصر على وجه اليقين أن فشل التيار الإسلامي على مستوى الرئاسة قد وضع التيار كله موضع التقييم والمؤاخذة، بل إن في مصر من فقد عقله وإنسانيته فتطاول على هذا التيار بالباطل بل واعتدى اعتداءً وحشياً على بعض المنتقبات والمحجبات وأصحاب اللحى، وأنني أحلم أن يصل مجتمعنا إلى حالة يصبح فيها الملبس والمظهر من الحقوق الشخصية وألا يختلط عليهم وألا يكون ذلك الخيار سبباً في السخرية كما لا يجوز أيضاً من ناحية أخرى أن يعتبر أعضاء التيارات الإسلامية غيرهم من الملحدين والكفار لأن الدين الصحيح يقول إن الإيمان والكفر في القلب وهي علاقة خاصة بين الإنسان وخالقه ولا وصاية لأحد على أحد ولكن الحاكم عليه أن يرعى التمتع بالحريات في حدود آداب المجتمع وقوانينه. ونظن أن مصر تعرضت لهزة كبرى في هذا المجال ضمن الفتنة التي ضربتها. فلم يكن من الخطأ أو العيب من جانب التيار الإسلامي أن يمد بصره إلى الرئاسة ولا يجوز أن يفسر ما حدث على أنه انتصار للعلمانية المناهضة للدين على الإسلام أو أن هزيمة التيار الإسلامي هي خلع للرداء الإسلامي عن مصر. فالإسلام في مصر هو الحضارة وهو امتداد لحضارة المصريين القدماء وليس نقيضاً لها. وهذه الحضارة تُظل المسلم والمسيحي والأجنبي في سبيكة مصرية نقية أبرزت ثورة 25 يناير أكبر تجلياتها، وهي ومضة نادرة أفرغت المصريين من ذواتهم لأيام عدة، فلما تركوا السبيكة تبرد من دون صياغة وتشكيل توزعت السبيكة مرة أخرى على ذواتنا فعدنا يضرب بعضنا رقاب بعض بدلاً عن التضامن والتحاب من أجل البناء.
باختصار، لقد ذهب الصلاح الديني بسبب عدم الصلاح السياسي، فوجد التيار الإسلامي نفسه مشكوكاً في دينه وفي ذمته وفي سلوكه السياسي. إذا صح هذا الوصف والتحليل، وإذا كان إقصاء التيار الإسلامي والتمادي في حربه مريحاً للبعض، فإننا ننبه إلى أنه بالغ الضرر لمصر التي تتناتشها الأهواء وتتربص بها الدوائر، ولا يمكن أن يكون الحل هو استبعاد جزء مهم من جسد هذه الأمة، إما بدفعه إلى التمترس في المساجد أو بإقصائه من الدنيا أو وضعه في السجون، فقد أنهت ثورة 25 يناير هذا الهاجس ولا بد من مواجهة شجاعة لهذه القضية بعد أن تم تشويه صورة الإسلامي والليبرالي والعلماني وقام إعلامنا بدور هائل في هذا التلبيس.
وأخيراً الصلاح الديني لا يؤدي بالضرورة إلى الصلاح السياسي أو عدم الصلاح السياسي، ولا ضير أن يقترن الاثنان، وهذه مهمة العقلاء والمصلحين في عصر عز وجودهم ويطاردهم إرهاب الحمقى والجهلاء والموتورين.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.