«الاستثمارات العامة» يؤسّس «سارك» للحلول السكنية للعاملين    تعزيز التعاون البرلماني بين «الشورى» و«الشيوخ الفرنسي»    «البلسم» تختتم حملتها في أوزبكستان وتنجح في إجراء 88 جراحة قلب وقسطرة تداخلية للكبار    وصول الطائرة الإغاثية ال8 لمساعدة اللبنانيين    العروبة يقلب الطاولة على الاتفاق في دوري روشن للمحترفين    الهلال والأهلي في تحدي العين والريان    في ليلة الوفاء.. الاتحاديون على قلب رجل واحد    العروبة يقهر الاتفاق.. الرياض يكسب الأخدود.. تعادل الفتح والخلود    1,776 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في إدلب    أصاب الأم وابنها.. «ظبي» يقتل مسناً    الرقابي يرفع شكره للقيادة لإقامة مسابقة حفظ القرآن في موريتانيا    5 نصائح للحفاظ على نظافة أغطية السرير    سر «سم العنكبوت» في علاج النوبة القلبية    4 مكملات غذائية تعزز مناعتك !    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة لمساعدة الشعب اللبناني    السعودية والصين.. سياحة وتراث وثقافة !    أمير القصيم يستعرض الإستراتيجية التنموية    نائب أمير مكة يطلع على إستراتيجية "إعمار المدينة الاقتصادية"    الاستثمار في المستقبل    «شين وقوي عين»    « نجانو وإبلين وسايبورغ» أبطالًا لنزال «معركة العمالقة» بالرياض    في انطلاق الجولة السابعة من دوري يلو.. صدارة نيوم في اختبار الصفا.. والنجمة والعربي في ديربي عنيزة    الإيطالي سينر يتوج ببطولة "The six Kings Slam" في الرياض    القيادة تعزي ملك البحرين وتهنئ رئيس أذربيجان    موسم الرياض يعيد جودة الحياة    أقسام الإعلام ومعضلة امتداد التخصص    محافظ جدة يطلع على برامج "المبادرات المتميزة"    أمانة جدة والازدحام المروري    أمانة جدة تستعيد أكثر من 27 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية    من الأزل والتيه هو اللعبة    الكتب.. طبيبك للتعافي بالقراءة    الشهر المميز    الذكاء الاصطناعي يخرج أفلام الرعب    انطلاق أعمال النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي في ملهم    الخيانة بئست البطانة    انتخابات أمريكا والملف الاقتصادي الملتهب !    مجزرة إسرائيلية جديدة تودي بحياة عشرات الفلسطينيين    خدعة أكبر سمكة قرش في العالم    السعال المزمن قد يكون وراثياً    تحقيق أمريكي لتسريب الوثائق وضغوطات لوقف إطلاق النار    بيع شاهين ب 240 ألف ريال في الليلة الرابعة لمزاد نادي الصقور السعودي 2024    وقاء نجران يشارك في مهرجان مزاد الإبل    تدشين مبادرة الشرقية تبدع    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الصناعة    "تعليم الطائف" ينفذ لقاءً تعريفياً بالمنتجات التعليمية    إطلاق «معجم مصطلحات الرياضات الإلكترونية»    نجران تستقبل مبتكرا لعلاج السرطان    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُفعّل "اليوم العالمي للصيدلة"    "الأمر بالمعروف" في منطقة الباحة يفعَّل محتوى برنامج "تعزيز دور الأسرة في الوقاية من المؤثرات العقلية"    الفضلي يلتقي عددًا من المزارعين ويزور مركز المكافحة الحيوية وإنتاج النحل بالقصيم    رضا المستفيدين بالشرقية يبدأ المسح الميداني لاستطلاع الرضا من خدمات الضمان الاجتماعي    أمطار بعدد من المناطق وضباب على أجزاء من الشرقية ومرتفعات عسير    مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن في موريتانيا تنظم حفلها الختامي    إحالة مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين في وفاة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد بن عيسى آل خليفة    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لها أهمية بالغة في خدمة الدين    إطلاق 15 ظبي ريم بمتنزه واحة بريدة    السعودية إنسانية تتجلى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خمسة لقاحات يجب أن يحصل عليها الكبار
نشر في الوكاد يوم 15 - 03 - 2011

) -- البالغون هوكما الصغار عليهم الحصول على خمسة لقاحات مهمة خلال حياتهم، لتجنب أمراض بعضها مزعج، وبعضها الآخر خطير.
وأول تلك اللقاحات يتعلق بالأنفلونزا الموسمية، وهو لقاح يجب أن يحصل عليه المرء كل عام في الخريف أو أوائل فصل الشتاء، لتجنب الوقوع فريسة السلالات المتغيرة والمتطورة دائماً من الأنفلونز.
وقد كان اللقاح حتى سنوات خلت يقتصر على من تجاوز العقد السادس من العمر، والعاملين في الحقل الطبي، ولكنه بات مؤخراً ضروري للأطفال وكبار السن على حد سواء.
اللقاح الثاني يجب أن يتعلق بفيروس الورم الحليمي التناسلي، وهو نوع من الأمراض المعدية الشائعة الانتشار، ويعتقد أنه يصيب معظم النساء حول العالم خلال حياتهن الجنسية.
أما اللقاح الثالث فيعرف بMMR، في إشارة إلى الأمراض الثلاثة التي يتصدى لها، وهي الحصبة والنكاف والحميراء (الحصبة الألمانية)، ويشير الأطباء إلى أن كبار السن يحتاجون إلى جرعة تذكيرية من هذا اللقاح لأنه من مرور الوقت ينسى جهاز المناعة أحد هذه الأمراض، خاصة إذا كانوا قد أصيبوا بمرض واحد فقط من أصل تلك الثلاثة في طفولتهم.
اللقاح الرابع المطلوب هو المتعلق بجدري الماء، وينصح بأن يحصل عليه كل من تجاوز 13 سنة من العمر، إن كان لم يصب بهذا المرض بعد، فرغم أن الكثيرين ينظرون للمرض على أنه حالة جلدية غير خطيرة، غير أن ذلك لا يصح إلا لدى الأطفال، بينما قد يكون للمرض مضاعفات خطيرة لدى الكبار.
وأخيراً ينصح الكبار بالحصول أيضاً على لقاح "الهربس العصبي" المعروف شعبياً باسم "حزام النار،" بسبب شكله الذي يظهر عبر خط من الطفح الجلدي الشديد الاحمرار، وهذا اللقاح هو عبارة عن نسخة مطورة من لقاح الجدري لأن الفيروس المسبب لهما واحد، وهو يمتاز بقدرته على الخمود داخل الجسم لفترات طويلة، ومن ثم التحرك في وقت غير منتظر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.