يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الموسيقى مجرد معازف؟
نشر في الطائف يوم 30 - 06 - 2010


حاولت أن أتعامل مع الجدل الدائر حول الموقف الشرعي من الغناء والموسيقى بروح إيجابية، فما يهمني كمسلم ليس تجانس آراء الفقهاء أو صداماتهم العنيفة (التي وصلت سوق الخضار) بقدر حاجتي للخروج من هذا الجدل الساخن بفائدة حقيقية، لست كائنا مذعورا كي أنظر لخلافات العلماء باعتبارها فتنة، بل لدي ثقة عظيمة بأن من بين الأسرار الكثيرة لعظمة الإسلام قدرته الدائمة على مخاطبة العقل، والعقل الإنساني ميال لطرح الأسئلة بحثا عن الحقيقة. وقد تابعت باهتمام ردود المعارضين للشيخ الكلباني حول إباحته الغناء، حيث ركز أغلب هؤلاء المشايخ على أن المقصود بمفردة (الغناء) هو الشعر الملحن أو الحداء أو ما يسمى بالأناشيد في زمننا الحالي، وهي شيء مختلف عن الغناء المعروف اليوم الذي تصاحبه آلات موسيقية أو راقصات وغير ذلك من المخالفات الصريحة، وهذا تفسير لغوي لا لبس فيه؛ فالناس في جزيرة العرب منذ القدم حتى يوما هذا يسمون قول الشعر ملحنا (غناء)، وقد وجدت أن أغلب هؤلاء العلماء والدعاة يقرون -إما تصريحا وإما تلميحا- بأن الغناء في حالته هذه مباح ويعتمد على مضمون الشعر الذي يحمله، لكنهم يخشون أن يختلط الأمر على العامة فيظنون أن الغناء الحالي المصاحب للمعازف مباح. وهكذا نجد أن المشكلة الأساسية تتعلق بالمعازف التي تعني (آلات اللهو جميعا) كما عرفها الفقهاء، وهي الأمر الذي أكد على حرمته جميع معارضي الشيخ الكلباني وأشاروا إلى أن من أباحها من العلماء قلة قليلة لا تقارن أبدا بالأغلبية التي قالت بحرمتها، والسؤال الذي يشغلني هو: هل المعازف تعني بالضرورة الموسيقى؟، وهل يعني تحريم (آلات اللهو جميعا) تحريم الاستعانة بالموسيقى لأي غرض من الأغراض وليس بالضرورة اللهو؟!. سأحاول توضيح سؤالي أكثر: الموسيقى هي فن أو نظام يتألف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية محددة، وله استخدامات كثيرة من بينها اللهو بالطبع، وهي تعزف بواسطة آلات مختلفة مثل الآلات العضوية: (صوت الإنسان، التصفيق، طقطقة الأصابع) بالإضافة إلى الآلات الوترية أو آلات النفخ أو الآلات الإلكترونية، كما ساهمت التكنولوجيا الحديثة بتنظيم المؤثرات الصوتية المستمدة من الطبيعة (موج البحر، زقزقة العصافير، صوت الرياح) لتنتج نظاما موسيقيا معينا، وكما يتضح لي من خلال الأناشيد الإسلامية وما تعرضه الفضائيات الإسلامية أن الموسيقى المصنوعة من آلات عضوية (حنجرة الإنسان وهمماته) أو المصنوعة عن طريق التحكم إلكترونيا بمؤثرات صوتية طبيعية أو صناعية (صهيل الخيل، دوي المدافع، خرير الماء) جائزة، فهل يعني ذلك أن المعازف (آلات اللهو) محرمة والموسيقى كنظام وكفن مباحة؟ وهل يخشى بعض العلماء من اختلاط الأمر على العامة فيقولون بحرمة الموسيقى بأي شكل تجيء فيه حتى لو كانت نافعة وبعيدة عن اللهو؟. أما عن الفائدة من هذا السؤال فهو أن الموسيقى كنظام (أصوات وسكوت وزمن) مهمة جدا في حياة البشر؛ فجرس الباب ورنة الجوال وصفارة حكم الكرة وبوق السيارة وجهاز الإنذار ودقات الساعة وكتابة الشعر كلها أشياء مستمدة من النظام الموسيقي، فهل تعتبر المعازف (آلات اللهو) محرمة أما الموسيقى فهي مباحة؟، أفتونا جزاكم الله خيرا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.