سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفوزان: المفتي بإباحة الغناء لا تجوز الصلاة خلفه
نشر في عاجل يوم 15 - 07 - 2010

خرج عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان بفتوى لا تجيز الصلاة خلف من يفتي بإباحة الغناء. وقال الفوزان - خلال أحد الدروس الصيفية لهيئة كبار العلماء في الطائف بعد سؤاله عن جواز الصلاة خلف من يبيح الغناء «إن الصلاة لا تجوز خلفه، معتبراً إياه «مجاهراً بالمعصية» وفق مانشسرته صحيفة " الحياة " اليوم وقالت أنها تحتفظ بتسجيل صوتي له.
وأضاف: «لو أنه يسمعها ولا يدري عنه أحد، أسهل من أنه يجاهر، ويقول المعازف حلال والغناء حلال مطلقاً فلا شك هذا مجاهر».
بيض الله وجهك ياشيخ صالح ويجب الحجر على اصحاب الفتاوى الخارجه على الدين
كالكلباني والعبيكان
جزاك الله الف خير علي فذي الفتواي ياشيخ والتي ينتظرها الكثير من اهل الرياض
نأمل من القراء
الأنتباه
المعازف حلال والغناء حلال (((مطلقاً ))))فلا شك هذا مجاهر
1 كيف لا تجوز الصلاة خلفه وكثير من العلماء من السلف الصالح كانوا يبيحون الغناء
أمثال:عطاء بن أبي رباح و ابن حزم الأندلسي وغيرهم ممن يفوق علمهم علمك
شيخ صالح.
2 كيف تطلق هذه الفتوى الخطيرة دون تروي و استشارة من يفوقك علما.
3 هذه الفتوى ستكون لها تبعات خطيرة جدا قد تصل لتصفية الكلباني جسديا.
4 لم نسمع لك فتوى ممن يصمت على قتل إخواننا في غزة، وليس لك موقف شجاع
تدين الله بك مما يحصل لهم من تجويع وحصار، أم أن الخوف على المنصب أهم من
دماء إخواننافي غزة.
5 اعتقد أن وقعت في فخ نصبه لك السائل دون أن تعلم.
انا صليت عنده الجمعه اللي راحت وش الحكم ياشيخ ؟
الله يحفظ الشيوخ الحق مثل شيخي العلامة الدكتور صالح الفوزان
واما بعض الردود التي لم يتادب اصحابها مع الشيخ فالله يجازيهم
كلام مختصر من شيخ كبير وبرات ذمته من هرطقة اشباه الشيوخ
احترمو الشيخ وغيره وان خالف اهواءكم ياقطط النت المستترة
أولا: أثبت أن الإمام عطاء يسمع الغناء؟
وثانيا : تأدب مع العلماء .
وثالثا: لك قدر لن تعلوه.
الله يرده للصواب
يا قاهرهم هههههههههههههههههه انتبه بس لا يفتون لك بسجود السهو ههههههههههههههههههههههه
المشكلة أن المبيحين للغناء
لم يضعوا ضوابط في بياناتهم
بل أباحوا المعازف والغناء على إطلاقه
ولايخفى ماوصل إليه عالم الغناء
من تطور ومجون يختلف عن
الغناء العفيف الغير مصحوب بمعازف
والذي كان هو الغناء المعروف عند
إطلاق الغناء في الماضي
والذي نسميه الآن [أناشيد]
ففتحوا على أنفسهم باب تعسر إغلاقه
وأتمنى أن أرى من المبيحين للغناء أوالاختلاط
ضوابط وشروط (لفتواهم) توضح رأيهم كمايريدون
حتى لاينفتح الباب على الغارب
يامن تلوم الشيخ على هذه الفتوى وتقول لماذا لم يستشر من هو اعلم منه الاتعلم من هو الشيخ الفوزان علما وورعا وفقها هو من افقه العلماء واكبرهم مكانة علمية وفقه الله ولاتصدر فتواه الاعن دليل
احسنت فضيلة الشيخ وقد وردت روايات عن النبي الاكرم واهل بيته الطاهرين عليهم السلام ان المقصود بلهو الحديث هو الغناء في الاية المباركة ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) ولاكن سؤال للشيخ هل تجوز الصلاة خلف من يكفر اهل القبلة واهل لااله الا الله ( من كفر مسلما فقد كفر ) فالشيعة مسلمون يشهدون ان لااله الا الله وان محمدا صلى الله عليه واله رسول الله ويقيمون الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة ( الصبح ركعتان والظهر والعصر اربعا والمغرب ثلاثا والعشاء اربعا ) ويؤتون الزكاة حسب نصابها ويصومون شهر رمضان المبارك ويحجون الى بيت الله الحرام ( ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ) سورة ال عمران
جزاك الله خير ,,,, ألا ليت قومي يعلمون ويعتبرون
\" قدر ضغط\" هداك الله إلى طريق الحق
نعم مطلقا ياجاهل / لأن الغناء في حفلات الاعراس أقصد بالغناء المضبوط
بالضوابط الشرعية / لاكلام فاحش ولا سهر ملهي ولاتكشف سافر ولا تشبه
بالرجال ولا من المعازف المحظورة شرعا / ومن أراد الاستزادة يرجع الى
اقوال العلماء/ اسمحولي على التفصيل لأن هناك من لايفقه او يحاول ان يعكر
صفو الجو / وشكرا
والله متم نوره ولو كره الكافرررون . جزاك الله خير ياشيخ
اانت يامن تريد تحليل الغناء . وغيره من المحرمات يامن تشتري العاجله بالباقيه .
يامريض القلب يامن تعادي اهل الدين والمشايخ
يامريض القلب يامن تبحث عن الفتنه واخظاء العلمام
يامريض القلب يا اسير لشهواتك يامن تكره اهل الخير
يامريض القلي يامن تحب ان تشيع الفاحشه بين المسلمين
يامريض القلب يامن تريد الاختلاط وترضاه لأهلك وتعادي من يحرمه
يامريض القلب والله لن تفرح فيها مادمت حي وسوف تشهد عليك اصابعك يوم القيامه
يوم لا ينفع لامال ولابنون..
جزاك الله ياشيخ وانتم دائما شوكه امام الروبيضه عديمين الغيره
اخونا ..(عايش في قدر ضغط )
يبدوا انو قدر الضغط مأثر عليك ...
تمنيت ان يعقد العلماء الكبار سواء من هيئة كبار العلماء او من اساتذة الجامعات المعتبرين في التخصص الشرعي مناضرة مع الكلباني امام طلبة العلم في مكان خاص باحدى الجامعات او بهيئة الافتاء والوقوف على ادلته ودحضها ومحاولة اقناعه بان فتواه خاطئة بادلة صريحه تنافي ادلته ... اما ان يكون هناك تراشق بالكلام والفتاوي بين طلبة العلم واستغلال العلماء باسئلة ملغومة هدفها التحريض وشق الامة الى فئات متناحرة وجعل الناس احزاب متناثرة كل له شيخه او ملته مثل الملالي من الطوائف الضالة الاخرى فهذا مما لا يجدي وسيكون مرتعا خصبا لاهل الاهواء ان يخوضوه والاصطياد في الماء العكر ... هدى الله الجميع وسدد علماء الامة الربانيين واخرجهم من صمتهم لانقاذ الامة
رحم الله شيوخنا الكبار بن باز وبن عثيمين لم يكونوا يخرجوا مثل هذا الكلام للملا لانه يشق الصف
اينك ياشيخ صالح بن فوزان عن القصائد الغزليه الاباحيه التي يلقونها في مزايين قبيلتك !!!! فالتحريم لايقتصر على الالات بل على القصائد الغزليه التي تقال عند شعراء الشعر الشعبي
شيوخ الازهر بغالبيتهم يفتون بجواز الغناء ....القرضاوي يفتي بجواز الغناء...اختلاف امتي رحمه ...
ياللى عايش في قدر الضغط
الظاهر انك ما تعرف الشيخ فقد عرف بفتاواه ومواقفه الشجاعة وعلمه الغزير زهو من هيئة كبار العلماء ومؤلفاته الكثيرة
فكيف تقول يستشير من هو أعلم منه وهو من كبار العلماء وكيف يقع في فخ وتكتشف أنت هذا الفخ يالفاهم
أقول خلك عايش في قدرك وبلا فلسفة
لا فض فوك يا شيخ صالح الفوزان ونفع بعلمك المسلمين ...........
رجل عالم ورع نسأل الله لنا وله الثبات في الحياة الدنيا والاخرة
ولصاحب التعليق الذي طعن بعلم شيخنا نحب ان نتعرف عليك وعلى علمك ، ونرغب منك المناظرة مع شيخنا لنرى علمك ام علم شيخنا ...
سبحان الله نرى كل يوم ينطق رويبضة هنا ورويبضة هناك ...فمن يلجم الرويبضات مشكورا
اللهم احفظ لنا ديننا الذي فيه عصمة امرنا
اللهم إنا نعوذ بك من ان نظل اونُظل اونجهل اويجهل علينا
اخواني بارك الله فيكم الحلال بيَن والحرام بين وبينهما امور متشابهه فدعوها كما اخبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وابتعدوا عن الخوض باعراض العلماء بقصد او غير قصد
شخص حفظ القرآن و زاد المستقنع والاجرومية والحظ والمحسوبية جعلته في هيئة كبار العلماء
طبعا لن يرضيه أي رأي وفتوى من خارج زاد المستقنع
هاذه هي مصيبتنا مع من يدعون كبار العلماء
إلا يابن الفوزان وش أخبار عقاراتك وملايينك متى نشوفك في قائمة الأثرياء ...
لله در العلماء الربانيين .. حفظهم الله ..
الحين كل شاب يسمع اغاني يقول على ذمة الكلباني ههههههههه راح فيها
طيب ليه كل شيخ يفتي للناس ومو سبب لنا هذا اختلاف وراح يسبب فتن ومشاكل
بين الناس ، بالمجالس الان كل السوالف عن فتاوي الكلباني والعبيكان ورد السدلان
ورد ال الشيخ ورد الشريم ...
لو يتثبت من الموضوع
يا عايش في قدر ضغط
شكلك تسمع بالسلف الصالح ولا تعرفهم , وإلا كيف تذكر (( ابن حزم الأندلسي )) وهو صاحب كتاب ( طوق الحمامة ) الذي يعد من أشهر الكتب التي تتحدث عن الحب ومعانيه وأسبابه وأعراضه .... الخ
ما بقي إلا تقول أن هارون الرشيد من السلف الصالح وتستدل به لإباحة الغناء !!
أفضل شي لك أن تبقى حول قدرك الكاتم وإنتبه لا يفقع بك .....
من أحل حراماً أو حرم حلالاً فلاتجوز الصلاة خلفه ويخشى عليه من الفتنة
ومن أباح الغناء فلاتجوز الصلاة خلفه
فهل سأل أحدنا نفسه:
الغناء من الطيبات أم من الخبائث؟؟
وقبل الاجابة فكر أخي ولاتأخذك العزة بالاثم!!
فهو سبيل الى الشهوة والى الاختلاط والى الرذيلة والى الخمر والى المسكرات
حفظ الله شيخنا الفوزان وأمد بعمره
وفضح الرافضة والعلمانيين والخونة والداعين للاختلاط وتغريب المجتمع
والراقصون على جراح اخوانهم
والمطبلون للغرب الكافر
حفظ الله كل من يدعو للفضيلة
ورفع راية الاسلام وأعز الاسلام وأهله
وأذل الشرك وأهله والمنافقون والخونة
اللهم انصر من نصر الدين
واخذل يارب من خذل الدين واجعل الدائرة عليه وافضحه في كل موقع ومحفل
أنت ياللي عايش بقدر ضغظ ترد على الشيخ الفوزان
خلك بقدرك أفضلك
بعدين ماتلقى إلا القدر تعيش فيه والله معطيك السعة ، بدل ما تحشر روحك بها القدر رح للربع الخالي وفك المشايخ من ردك .
الشيخ الفوزان من أفضل العلماء في هذا العصر وقد أوصى به الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قبل موته .
الشيخ يقوووول ( لاتجوز ) ولم يقل ( لاتصح )
وهناك فرق فمن يصلي فصلاته صحيحة باركانها وواجبباتها
ولكنها بحسب الفتوى ناقصةلانه لم يخترالامام المناسب
كيف يكون الحكم ياشيخنا اذا كان من أفتى بهذه الفتوى صرح انه لا يسمع الغناء ولكن أفتى بناءا على الخلاف في حكم الغناء حيث ان فيه من الفقهاء من يحلل ومن يحرم ومن هؤلاء الفقهاء من هم ثقات وعدول ... وياليت يدرج نص شرعي أو اجماع فقهي على صحة قولك هذا ياشيخنا .. !!!!!!!!
اصلاً من بعد فتوى الكلباني و مسجده خالياً من المصلين ماقد تكلمت بهذا الموضوع سأذكر حادثة قد حصلت معي احد زملائي الخاصين كنت اتناقش معه شخصياً بخصوص هذا الموضوع وتخيلو ماذا قال !!!!
يقول بعد فتوى الكلباني عرفت ان مشايخنا ماعندهم سالفة يقول فقدت ثقتي بهم طول هالسنوات مايعطونا فتوى صحيحة !!!!!
الله يطول بعمر مشايخنا ويخليهم لنا ويفكني من سماع الاغاني
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل فانت وامثالك هم من نثق باخذ الفتوى عنهم والدليل انك لم تخرج في وسيلة اعلام لتقول فتواك وانما قلتها في درس من الدروس وفي مكان من دور العلم بمعنى ( انك لم تظهر بفتواك في وسيلة اعلام لأجل الشهرة )0
اللي مسمي نفسه -عايش في قدر ضغط- ترى القبر اشد من قدر الضغط وبعده جهنم اشد
واترك عنك اسطوانتكم المفضوحة المسماة تصفية جسدية التي تقولونها مع كل كلمة حق يقولها عالم معتبر لا تسوغ لكم وتقابلونها بقول ان على من يعارض الاثبات بالحجة مع كل فتوى تناسب اهواءكم من اي شخص آخر حتى ولو كان راعي غنم0
ويا طيبكم من فئة دايم اشوفكم تحزنون على اهل غزة كلما ظهر عالم معتبر يبين الحق وتنسونهم(اهل غزة) اذا كان المفتي احد من يوافق بفتواه هواكم0
وسلم لي على قوقل صرتم انتم ومفتينكم تعرفون اسماء العلماء السابقين مع وجود محركات البحث0
انشري يا عاجل اياني واياك ما تنشرين
أعتقد والله أعلم ان هذه الفتوى لا تقل خطورة عن فتوى اباحة المعازف و الغناء
واوافق الاخ الذي قال أن الشيخ حفظه الله وقع في فخ نصبه له السائل
فتحريم الصلاة وراءه قد تثير أمور وبلبلة لا حد لها وقد تمتد إلى امور كثير
فلو أن أحد الخطباء تكلم بأمر فيه خلاف فهل نتم الصلاة معه أم نخرج ونبحث عن
إمام آخر !!!!!! ؟
نأمل ونتمنى تدخل فضيلة مفتي المملكة لهذه الفتوى فقد يهجر المسجد بسبب هذه
الفتوى انها فعلا لخطيرة
نسأل الله تعالى أن للجميع الهداية
لازم تكون الفتوى بالاجماع خصوصا في هذا الزمان
يا شيخ الفوزان ..
أين كنت عندما أفتى سليل كبار العوائل .. والمستشار في الديوان الملكي الشيخ \"العبيكان\" بفتاواه المشهورة .. فك السحر وغيرها من الفتاوى .. والتي اختتمها فضيلته بإرضاع الكبير .. وإستتشاهده بأن هناك من أباحها وخاض تجربتها من أحد مشايخنا المعروفين حسب ما ذكره الشيخ العبيكان ويتحفظ عن ذكر أسمه.. وذلك حسب ما تناقلته وسائل الأعلام .
أين كنت يافضيلة الشيخ الفوزان .. عندما خطب إمام المسجد الحرام مؤيدآ ومباركآ ومباهيآ بإفتتاح جامعة \"الكاوست\"و التي لا يزال يثار حولها الكثير من الجدل الديني المعروف .....
أين أنت من فتوى \"المالكي\" أبن الحسبة..و الحسب والنسب بمجاهرته .. جواز الإختلاط ........
لربما .. كانوا هؤلاء محاطين بدوائر حمراء .. خارج نطاق التغطية (الفتوية) لفضيلتكم ...؟؟؟
أو ربما نظام (\" ساهر\" الفتوى ) لديكم لم يستشعر ويتنبه إلا عندماوقع الشيخ \"الكلباني\" بسقطته التاريخية.. إبداء رأيه وفق مراجع ذكرها وأستند عليها...
حيث أنه لا ينتسب لعرق أو مركز مرموق أو محسوبية إجتماعية .. أم لأنه كان ذو شعبية جارفة كإمام يشاد له بالبنان .. كانت هي الوسيلة الكفيلة بتعيينه إمام في الحرم .. حيث أثارذلك حنق وحقد الكثيرين .....
ولا ننسى أن الشيخ \" الكلباني\" اسود البشرة ..!!!
حيث تجاوز \" الخطوط الحمراء\" بإقتحامه الألتزام .. والتفقه في\"الدين\" ....!!؟؟؟
المشكلة اننا نعتقد دائما ان رأينا هو الأصوب والأحوط والأرجح وووو .....؟
أولا: ما هو الأساس الذي تم به تفسير (لهو الحديث) بالغناء !!!, ليش ما يكون لهو الحديث (الغيبة, النميمة, الشتم ...الخ) لماذا الغناء بالذات؟؟!!!.
ثانيا: كثيرا من الفتاوى السابقة تم الرجوع عنها بسبب عدم استيعاب مفهوم الكلمة (مثل تحريم الصور الفوتوغرافية) وعندما تكشفت الامور للمشائخ حفظهم الله رجعوا عن فتاواهم السابقة وتبين لهم ان المعني بالصور هي الصور المجسمة (إذا قد يكون هناك عدم فهم لسياق الكلام).
ثالثا: لم يحرم الله عز وجل أي شي في هذه الدنيا إلا لسبب (حتى الآن لم يستطيع أي من مشائخنا تبيان سبب تحريم الموسيقى) هناك من قال انها تقسي القلب (هل هذا معقول أو منطقي ياجماعة) أنا لم أرى في حياتي أقسى من قلوب عناصر القاعدة مع أنهم (يفترض) انهم لا يسمعون موسيقى, وهناك من قال أنه تلهي عن الصلاة (لماذا الغناء فقط هو الملهي عن الصلاة) العمل قد يلهي عن الصلاة, التجارة قد تلهي عن الصلاة, الانترنت, الرياضة,.... الخ).
رابعا: حتى لو افترضنا جدلا أن الغناء كان محرما (هل الغناء في السابق مثل الغناء في الوقت الحاليّ) في السابق الغناء يكون على الهواء مباشرة (Live) أي لا تستطيع سماعها بالمذياع و غالبا كان يتخللها اختلاط و رقص و خمور (هل هذا مثل أن تستمع الى موسيقى من خلال المذياع)؟؟
خامسا: حتى لو اختلفنا بالرأي لايجب أن نسفه أو نجرم الرأي الآخر مهما حدث (لن يتقبل منك الرأي الآخر رأيك إن شتمته أو استحقرته).
بسم الله الرحمن الر حيم
ياخي عايش في قدر ضغط
بعد فتوى الكلباني تكشف لى الكثير من الاموار في السعودية بالذات من العلماء واصحاب المنابر
منها إن الكلباني عندما تكلم في الشيعة الامر سيان لم يايده احد وكانه يخطا هذا الخوف على المنصب والكرسي
ثم إن الرجل ما ان تكلم بمثل الكلام الذي قاله
وصل ببعض اهل العلم وسمعت يتدخل مع الكلباني في قناة دليل ان يقول اقسم بن مسعود رضى الله عنه إنها الاغاني والمعازف فستغلاب المقدم بل الكلباني ترك الحوار
ثم إذا كانت الصلاة لاتجوز خلف من افتا بجواز الاغاني إذا من جلس مع المغني وهم في طربهم ماذا نقول له
راين من يجلس في العرضه النجدية كيف تاخذ فتواه ياشيخ ويصلى خلفه
الفعل اقوى من النقل
وبن حزم والغزالى والمنهالى وغيرهم من علماء الامة من لايصلا خلفه اولا إلا ياخذ علمه ومقوله لانه يكون فاسق
ياشيخ صالح لاتاخذك العزة لانه الكلباني وتقى لله واستغفر لذنبك وكثير من العلماء تراجعوا عن بعض اقولهم فلاباس انتتراجع
اما انا فااقول حسبنا الله ونعم الوكيل
واصبح عندي بعض الهواجيس في بعض الفتوى من علماء السعودية
لن بدات اشم رائحو العنصرية في بعض المقول من فتوى من سعى في التوسعة عليه دم وانكار المهندسين في علم الارض الذين استعان بهم الملك وإنكار من تكلم في التوسغة من علماء من غير السعودية
كان الدين والفتوى في بعض المسال مقصورة على السعودين بما إن العلم الشرعي الصحيح لم يظهر في السعودية إلا من قريب تقريبا100سنة وهو في مصر والعراق والشام من الاف السنين
حتى في معكال جزء من منفوحة كان فيه منصوفه بعض رسال نخنج بن عبدالوهاب رحمه الله تقول كذا
وكان في الدرعية عباد قبور وشجر ايضا رسال بن عبدالوهاب تقول كذا رحمه الله
حسبنا الله ونعم الوكيل
بعض اهل الفتوى إذا قرب اجله زاد كذبه ودجله على الناس
لاحولا ولا قوة إلا بالله
ياالله حسن الخاتمة
مع كامل الحب والتقدير للشيخ /صالح الفوزان ..فهو من أكابر العلماء من دون المناصب الرسمية ...
يجب يا أحبتي أن تتسع صدورنا لبعضنا البعض , ونحن في دولة يدعو إمامها حفظه الله للحوار وقبول الرأي المخالف ..
رأي الشيخ الفوزان نابع من أصول وثوابت يفتي عليها ويدين لله بها ولها وجاهتا؛ فهو حفظه الله لا يفتي للهوى كما هو معلوم عنه \"ولانزكيه على الله \" .
فيجب ياأخي الغالي أن نحترم العلماء ونتأدب معهم فأنا وأنتم في غنى أن نأتي يوم القيامة ونحن خصوم لمن أفنى عمره في تعليم كتاب الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم .
شيخنا صالح الفوزان من الشماسية
عبداللطيف بن محمد البليهي
أقول جزاء الله الشيخ خير الجزاء على ما قال
ولكن اين
الملك حفظة الله من هذه المهاترات والفوضة بالافتاء ان كان ليس لدية علم فهذه طامة سوف تلحق بالامة
واين المفتي من هذا الهرج والمرج الم يوله ولي الامر الاعتناء بالافتاء فله الحق في عزل وايقاف كل من يتصدر منصب وله ايه ولي الامر الملك حفظة الله
هناك من الاخوة من علق وسوف يسأل عن ماكتب يوم تشهد ايديهم وارجلهم وجوارحهم بما فعلوا
وهناك من علق واجاد واضح بقول لابد من ايقاف هؤلاء المتصدرين للفتوى
واقناعهم بانهم ليسو اهلاً لها وحط خط تحت اقناعهم
والله اعلم
اسأل الله الكريم ان يبارك بعمر الشيخ صالح على طاعة وتوفيق
وبالنسبة للنكرة (قدر الضغط )بلفك يبيه له تنسيم وحنا نعرف من هو الشيخ والله يقبل دعواتنا له ولعلماءنا وانت الله يهديك ويكفيك شر نفسك تستدرك على الشيخ صالح !!!!انتبه لنفسك ولدعوات المسلمين عليك ولا تؤذي اولياء الله بالرد الساقط الجاهل فتؤذي نفسك المسكينة
الله يجزيك خير ياشيخ
يا عايش في قدر ظغط لا يهمونك هذولا الي يدافعون عن الشيخ انا ما اعرف لا شيخ ولا عبيد ولا زيد انا اعرف الحق وبس اما كلامك هذا تراه في الصميم عن قضية غزة وما يصير فيها ومشايختنا هم الي يبون ينحطون في القدر ههههههههههههههه وخلهم بس في فتاوي الغناء ويخب عليهم ولا قضايا الامة ماهم كفوووو له هههههههههههههههههههههههه
حفظك الله ياشيخ ورعاك وسدد خطاك
كذلك ياشيخنا الفوزان حفظك الله تعالى
يجب جلد المجاهر بالمصيه ..
هالسملق تفتي بغير علم ...
بارك الله فيك ياشيخنا الفوزان
أنا أول مرة أسمع بهالمشايخ الي ذكرهم الأخ أبو قدر ضغط ! وين كانوا عايشين فيه ؟؟؟
ياخوان معروف المجاهر بالمعصية لا تصح الصلاة خلفه والكلباني مجاهر ويتقول على الله ورسوله إعتماداً على أحاديث كاذبه , ويرفض أن يوضح فتواه أو يتواجه مع العلماء خوفاً من أن تنكسر رايته وعزته بالأثم , أذهبو لموقعه وشاهدوا ردود زوار الموقع ومطالبتهم له بتوضيح فتواه .. ولكنه يكتفي بسوف يتم الإيضاح لاحقاً !!!!!!!!!!!!
جزاك الله خيراً يالفوزان وأعانك الله .
جزاك الله خير ياشيخ صالح وزادك الله رفعة وعلواً,
وأغاظ بك أعدائك ودحرهم بك,,
ومن يشكك فعليه الرجوع لكتب الفقهاء فإنهم نصوا على أن الفاسق لا يجوز الصلاة خلفه.
والمجاهر بالمعصية يعد فاسقاً.
وعدم الجواز لا يقتضي عدم الصحة.
وأسأل الله لمعالي الشيخ صالح الفوزان التوفيق والتسديد.
الجو أغبر والرياح عصيبة *** والقلب في جمر من النيران
ماذا يقول الناس أحقيقة *** ماقالوا عنك يا عادل الكلباني
قالوا أبحت الغناء الذي *** أشقى شباب الدين والقرآن
يا عادل الأمل الكبير تحية *** مني ومعها الذعر والنكران
أين الدليل لحله في مصحف *** بل أين إجماع وقول عدنان
ذاك الغناء محرم في ديننا *** والله أثبت حكمه بكل بيان
يا عادل افتح سورة مكية *** فيها بيان واضح إنها لقمان
لهو الحديث محرم شرائه *** أما السماع فعلة الحرمان
ثم الصلاة والسلام مدونا *** على شفيع الخلق في الميزان
بالرغم من أنني ملتحص و اصنف ضمن الملتزمين, إلا أن ذلاك لا يجعلني إمعة أنساق خلف كل من يحرر فتاوى (ببلاش). الكلباني قال فتواه بناء ً على بحث شرعي و دلائل اوصلته لخلاصة ما اعلنه. أما ان يأتي الفوزان ليحرم الصلاة خلف مسلم قد يكون عند الله أعظم و أحسن منه, ليقول فعلا كذا فلا تصلوا خلفه! الغناء فيه خلاف وبغض النظر عن صحة أو خطأ الكلباني فهذا لا يجعل من خطأه (على افتراض خطأ الكلباني) أنه غير كفؤ لإمامة المسلمين. لماذا لم يحرم الصلاة خلف العبيكان عندما أباح فك السحر بالسحر؟!! أم لأنه مستشار للملك, لماذا لم يناكف الحكومة عندما أقالوا الشيخ الشثري عندما تحدث عن الإختلاط, ولماذا لم يحرم الصلاة خلف من قال بأن الدراسة في جامعة الملك عبدالله حل في حل. أم هي على الضعفاء.
إذا هو ليس بحامي للدين (مثل ما يتم تسويقه دائما) أم لأنه ليس خريج جامعة الإمام! ولونه اسود فهو ليس بكفوء.
أنا ملتزم و لي لحية وخريج جامعة الإمام والله يشهد علي, أقول بأنني سأصلي خلف الكلباني بقدر ما أستطيع ولن أصلي خلف الفوزان لأنه اتهم مسلما بما ليس فيه وهنا تأتي نصرة المضلوم, وليس للأسماء أوزانا إذا لعبت في دين الله بالفتوى, لن أصلي خلف الفوزان ولو قابلته لقلتها في وجه أنت من لست بكفؤ لأن تأم المسلمين مادمت تحمل هذا التفكير الغير متزن و ترمي مسلما بما ليس فيه.
تنويه: دليل ضعف الفوزان فيما ذهب اليه, انه قال افتى على الاطلاق و العبيكان حددها بحدود وضوابط و من هنا تبان ثغرة من ثغرات على التسرع
قاتل الله العنصرية
اسأل الله ان تكون حرارة القدر مقدمة لحرارة ما هو أشد يا عايش بقدر ضغط
يالبيه ياشيخنا
جزاك الله كل خير يا والدنا يا شيخ صالح
السؤال هنا هو
هل الفتوى مستمده من الكتاب والسنه؟
اذا كانت الاجابه بنعم فأين الدليل من القران والسنه ولماذا لم يذكره اذا وجد
اما اذا كانت اجتهادية فمعناه ان كلا يغني على ليلاه
بعض العلما قالوا أنه لهو الحديث
وهنا اتساءل
كرة القدم البس من اللهو؟
السواليف والمشاوير والحفلات الكبيره اليست من لهو الحديث؟
وكل مايلهو عن العبادة فهو لهووو وليس مقتصرا على الغنا
ياسادتي الشيخ محمد الغزالي رحمه الله الذي اسلم على يده الاف الافارقه على يده وكان يسمع لام كلثوم وغبدالحليم وغيره كثير
اخواني الاعزاء كثر الهرج والمرج واصبحت الفتوى تدخل فيها العنصريه للاسف وتجوز من ناس ولاتجوز من اخرين
ديننا ليس له جنسيه او قبلية معينه فالبخاري من خراصان ومسلم من اينه؟
ماذا فعلوا علماؤنا؟
هل يستطيعون الوصول لهذه المنزله الله يرحمنا بس اصبح علماؤنا يفتون بالربا والسحر بالسحر
انصحكم نصيحه لوجه الله استفت قلبك وابعدوا عن مهاترة الشيوخ حتى بعض الشيوخ يفتي ولايقول في الاخر الله اعلم وكأنها منزله من السماء
رحماك ربنا
سددك الله يا شيخ صالح وأدام ضلك
أه يا مشايخنا ياعزوتنا
قاتل الله من يسب أبو بكر وعمر وعثمان وأمهات المؤمنين وسائر الصحابه الأطهار.
نصيحة لوجه الله روح بيتك وكل تمر تراها بداية الخرف
فتوى الشيخ الفوزان بانه لا تجوز الصلاة من يستبيح السماع للاغاني أن فيه ائمة مساجد لا يستبيحون سماع الاغاني بس يستبيحون اكل حقوق الناس فهل تجوز الصلاة خلفهم ايضا فيه ائمة مساجد من يشرب الدخان ويسمع الاغاني فهل اصلي خلف هذا الامام ام اجلس بشقتي او بالفندق عندما اكون خارج السعوديه او حتى بالسعوديه اذكر انه فيه امام ضربني مشوار طويل علشان يشرب له زقاره وفي بريده فهل اصلي خلفه واعلم عنه هذا الشي فضيلة الشيخ ياريت نبعد امتنا عن التراشق الحاصل بين علمائنا الله سبحانه الخالق الموجد من العدم وقدرته وقوته وبطشه فوق تصور عقول البشر امر باللين والمجادله ورسولنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم امر بالهون ياترى الى اين نحن سائرون في ظل التراشق بين علمائنا اللهم فاللطف بنا ياحي ياقيوم
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعاء لله داع
هل كانو الانصار يغنون بها وينشدونها ولم ينكر عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عند استقباله
هل هي حرام والا مباح؟؟
فتاوي صيفية وفتاوي شتوية واغلب أهل التعليقات هم الشباع أتباع علماء هذا الزمن أماء أنه سائقه أو انه قريبة والبعض يقول وينك عن فلسطين والله لوكنت كافراً لماء أسلمت على يد أحد علماء اليوم ولو زودها معي لما إحترمت علمه وسنه : لله الحمد وله تعالى الشكر أنني من اهل المدينة المنور وأنني من احفاد الانصار وولدتني أمي بالقرب من الحبيب عليه أفضل الصلاة واتم التسليم :.
بعدين من أين طلع لنا هذا العالم الجديد أنا أقول أين تذهب أموال الشعب !!
أين عالمكم هذا عن المساكين الذين أمضو 72 ساعة ليس بينهم وبين شمس 56درجة يطالبون بحق شرعي لاغبار هل وقف عليهم وساعدهم بصرفهم عن الشمس بأن يعرض
مطالبهم لولاة الأمر أو على الاقل بكلمة طيبة أليس المسلم أخ المسلم أليس حصار أبناء هذه البلاد بالعمل والسكن والظرائب وإعطاء الإعاز للشركات بالجبر بالتسديد أوقطع الخدمة الظرورية مثل الكهرباء والإتصالات وحجز وسائل المواصلات بأسباب ظرائب مالية أليس هذا بظلم وجور ومنكرأ وجب على العالم المزعوم النهي عنه بالكلمة
أين تطبيق شرع الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ,
العلم هنا
ووقف
الفوزان من أتقى الأتقياء نحسبه والله حسيبه
زاهد ورع عالم تقي
وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ
الحج 69
انت يا من سمى نفسه غيور
وش رأيك اللي يكفرون ويلعنون ابو بكر وعمر وام المؤمنين عائشه رضي الله عنهم .
كفو والله ياشيخنا
شب عليهم ماينفعبهم إلا العين الحمراء ياعادل ياكلباني
الله يحفظك ياشيخنا يافوزان
الذي مااااااااايفهم العربية يتعلمها والنائم يصحو
التدرون ماهو الغنى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم
معناه عندنا بالعامية= هوووو = الهجيني بدون الآت او معازف
والذي عايش في قدر ضغط اذا كان مازال حي ماستوي يفهم في عصر الذي تول انه
(عطاء بن أبي رباح و ابن حزم الأندلسي وغيرهم ممن يفوق علمهم علمك)
في عصر هؤلاء الغنا الذي هم تكلموا عنه ان الشخس يحسن صوتة بالغنا او الهجيني في مفهومنا لحاضر بدددددددددون الآت عزف او مسيقى فهههههمت.
بعدين من تكون حتى تقيم الشيخ.
حفظ الله شيخنا الفاضل صالح الفوزان اطال الله عمره على الطاعة والتقوى
الشيخ افتى بدون دليل صريح من الكتاب والسنة يحرم الغناء وفتواها سوف يستغلها من جيشهم الشيخ باذية الشيخ الكلبانى الذى دعم مايقول بالادلة والحجة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
نحن في زمن فتن قطع الليل المظلم وليس هناك مخرج منها إلا عن طريق العلماء الذين هم ورثة الأنبياء فنشكر جميع مشايخنا على ما يقدمونه للمسلمين من بذل المعروف والنصيحة لكل مسلم.
وأنا اضم صوتي لتعليق أخوي (مصباح)وأنه افضل الحلول والخروج من هذه الفتنة أن يقوم أحد العلماء الراسخين بالعلم ومناقشة الكلباني حتى يتضح الحق من الباطل ويعرف عوام الناس الحق وإن كان الحق واضح إلا حتى لا يكون هناك شبهة لمن يتمسك بفتوى عارية أو عامية أو عارمة من الدليل لكن لا شك أن من كان في قلبه إيمان سوف يرجع متى اتضح الحق ولا نجلس نتراشق الفتوى ونشغل بهذه الردود عن القضية العظمى للمسلمين وهي توحيد الصف،،،،،،،،،
نسأل الله أن يثبت قلوبنا على الحق والسداد
...................وتقبلو مروري.................
ليته يطرد اليوم عن بكرى لأن المسجد الي يصليبه الكلباني سبيل وتابح لناس أموات وحرام يكون أمام له أطردوه بسرعة تسبق البرق خله يروح مع عبدالله جمعة وعزازي وعباد الجوهر وغيره
انا معك يا( عايش في قدر ضغط )
صحيح اين هذا الشيخ من غزه والحصار وغيرها ....................................
ولا حيلته على الضعفاء .............................
والى اصحاب التعليقات نقول لهم اتقوا الله وسنقف امام الله وسنحاججكم انا وغيري
انا تربيت وكبرت على ان الغناء حرام ولا اسمعه ولله الحمد وكذلك لا اسمع الغناء الذي تسمونه الاناشيد الاسلاميه والاسلام منه براء الاناشيد الاسلاميه هي ( بقراني اهز الكافر الجاني ) ( سراييفو) وماكان لها فائده وليست ماسرق لحنه من مطرب وكانت عباره عن كلمات لاتخدم الدين بل تجعله اقرب للترانيم المسيحيه ....
واخيرا وليس اخرا الى اصحاب العقول المقفله (معاهم معاهم عليهم عليهم) اتقوا الله ثم اتقوا الله وكفانا فرقه أليس اجدر بمفتيكم هذا ان يتكلم عن اختلاط وزارة التربيه والتعليم أليس اجدر به ان يتكلم عن جامعة الملك عبدالله أو غزه او .......
مايليق به كعالم اتقوا الله واعلموا ان الله رقيب ولن ينفعكم لا الفوزان او غيره
خرج عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان بفتوى لا تجيز الص?احس ان كلمة خرج ماهي مناسبه والافضل يقال افتى؟؟؟لان الذي خرج عن الاجماع هو الي افتى بجواز العناء
مارأي الشيخ فيمن يقول صل خلف كل بر وفاجر ؟ وما صحة هذا الكلام ؟ وهل هو حديث أم لا ؟ نريد الفائدة
المقولة المشهورة صل خلف كل بر وفاجر هل هي صحيحة نريد توضيح وشكرا
جزاك الله خير ياشيخ
وأتمنى من الجميع مقاطعة الكلباني حتى يرد إلى صوابه.
ما طار طير ورتفع الا كما طار وقع
هذا بالامس كان حامي الدين واليوم معادي له
الحق مع من عارضه بالامس عندما تعرض للشيعة وسبب الفتنه
انشري ياعاجل
انشري ياعاجل انشري ياعاجل
المدعو: عايش في قدر ضغط خفف الله عنك ما بك من ألم الحر في قدر الضغط
ومن يكون أعلم منه ومن يكون أقدر منه في فهم مثل هذه الدعاوي وأنت وأمثالك تطنطنون حول إباحة ابن حزم رحمه الله الغناء بضوابطه دون ألات اللهو والطرب ومزامير الشيطان فإن كنت تأخذ برأي ابن حزم في |باحة الغناء وأنت تقول هذا دون فهم فهل ترى رأيه في عدم صحة الصلاة إلا مع الجماعة وإن كنت أظن أن هذا الرأي لا يعجبك فلا تأخذ منه ما تحب وتترك مالا تحب
يافضيلة الشيخ انت لك قدر كبير عندنا
ياليتك تناظر الكلباني ونرى من يدحظ فتوى الآخر !
اما الذ اصلحه الله ي سئل الشيخ فنتيه شق عصا الصف
فتوى غير مقبولة مالم يكن هناك دليل، تعلمنا أن نعرف الرجال بالحق وليس الحق بالرجال، وكلامي هذا ليس معناه أني أرى الكلباني مصيبا في فتواه، ولكن منع الصلاة خلفه أمر غريب!!
أين الدليل؟
من قال بذلك من العلماء؟
لماذا الغناء عندنا ام الكبائر، والكبائر الأخرى صغائر لا يلتفت إليها المشايخ؟
ثم للمتحمسين لفتوى الفوزان:
ما رأيه وقد أفتى المفتي بجواز الموسيقى العسكرية وحكمها وحكم الموسيقى العادية واحد، ولا يأتين متنطع فيقول إن الموسيقى العسكرية طبول فقط!! بل هي مزامير وناي مصنوع من الجلد فيه رخاوة ونعامة وآلات أخرى لا تحضرني اسماؤها.. فلماذا لا ينتقد الفوزان جناب المفتي؟!!
عيب الكيل بمكيالين!!
عندي سؤال للجميع:
ما هي مبطلات الصلاة؟
هل سمع أحدكم بأن من المبطلات الصلاة خلف من يبيح الغناء؟
صح لسانك يالحوت
والله يوفق شيخنا الفوزان ويجزاة الف خير
وانت يالى عايش في قدر ضغط ان شاء الله تحترق في قدرك
جزاك الله يا شيخ ولدي ملاحظة حفظك الله وأبقاك
نصيحتك لأخوك المسلم في أذنه خير من نشرها على الملاء
وبحكم منصبكم الان تستطيعون احضار الشيخ الكلباني ومناقشته فيما ذهب الية
وكذلك الشيخ العبيكان ومن هو سواهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياقاهرهم تلاقيك مصلي وانت ماتوضيت وسروالك له شهر مافصخته مالت عليك انت وسؤالك بس والله الي انت صليت خلفه اطهر من وجهك يالمدود ولاتحكمون بما لاتفتون كلهم شيوخ وعلى رؤسنا بس يمكن جواب الكلاباني ماحد فهم وش يقصد قبح كل من سب الشيوخ
حفظ الله شيخنا الفوزان وأمد بعمره
بيض الله وجهك يا فوزان الغالي
حكمة
ان تقرأ ماتحب فأنت لاتقرأ
فنصيحتي الى الشيخ الفوزان ان يكثر من القرائة ولايعتمد على الكتب الوهابية
وارجو ان يقرأ لعلماء الازهر لما فيها من فائدة وتبصر في الدين
مع احترامي لكل من قام بإدراج تعليقه على كلام الشيخ وتقديري لفضيلته إلا أن لي بعض التحفظ على الاثنين ، إخواني الإعزاء لابد لنا أن ندرك بأن هناك أطرافا خفيه من شأنها تشكيكنا في علمائنا ومن ثم ديننا وإحداث البلبلة في هذا الوطن الآمن بفضل الله ،لذا فإنه علينا يا إخوان ترك الأمر لأهل وتفويت الفرصة على أعداء الدين والبلد الآمن وعلينا أن ننشغل بما ينفعنا لا بمايزيد من تشتتنا.وكان الله في عون الجميع.
نعم للكلباني
لا للفوزاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
لاحول ولاقوة الا بالله اذا اخذنا بفتوى الشيخ فهذا يعني اننا لن نجد إماماً نصلي خلفه فلا احد من الأئمة معصوم من الخطأ فهناك الذي يسمع الغناء وهناك المرتشي وهناك الكاذب وهناك من يأخذ اموال الناس بالباطل وهنام من يرتكب المعاصي وهناك الزاني واللوطي فهل يبني كل انسان لنفسه مسجداً ويصلي به لوحده ام يصلي في بيته.
وين يسمع الفتوى
طالع راز نفسه ويحلل الغناء
المفروض مو بس ماتصلون خلفه
سوال للشيخ الفوزان
من اباح معازف الموسيقي العسكرية ما حكم الصلاة خلفة ؟؟ انتبة هذا المفتي العام للسعودية ؟؟
لا يفلح قوم ليس لهم امام
الله يرفع قدرك يا شيخ صالح
نريد التحجير على الذين يفتون لا نريد من هب ودب يجي ويفتي لنا
سئل الشيخ محمد بن عثيمين من نسئل بعدك
قال في الفقه اسألوا صالح الفوزان
اللهم امح العلمانيين والليبراليين
اللهم اشغلهم بانفسهم
الحمد لله على عودة العي فخلصنا ربنا سبحانه من تسلط هذا الشيخ الذي لايستند في كلامه على الشرع ولكنه اجتهاد باطل يكفر ويفسق على مزاجه ولكن المسلمين اليوم اكثر وعي فليسوا بحاجة تشديدات الفوزان ولا باي مفتي على جهل وبدون سند علمي شرعي
واما الشيخ الكلبانب فلم ينطق بكلام من عنده فهو يستند الى الكتاب والسنه الصحيحة حيث لم يذكر اي تحريم للغناء ولا الموسيقى ممايدل على اباحتها فهو لم يأت بجبد ولا يبتدع وانما صدع بالحق
واما الغلاة والمتشددون فانتهى وقتهم وضعفت حجتهم ونحن لسنا في بلد كهنوت وديننا ليس كهنوت يحرم الاعتراض والاري الآخر ويكفر من يخالف
والفوزان ليس ببعيد عن صاحبه من طالب بالحجر على الشيخ الفاضل الكلبانب فقط لانه ابدى للمسلمين الحق وفضح اباطيل عفى عليها الزمن وفتحت عقول الناس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
كل من ينال من الشيخ صالح الفوزان او ينتقص من قدره وعلمه فهو ا انسان فى قلبه مرض وصاحب هواء وجاهل .
وصاحب القدر الذي يغلي ليته مايخرج من قدره الا وهو عضم وكل من على شاكلته
لاحول ولاقوة الا بالله
اغلب الردود يؤيدون الكلام المنقول على لسان الشيخ صالح بدون اي تردد,,
اصبحت الفتوى حسب اهواء الناس ومايطلبه السلفيون حسب عاداتهم وماعرفوه من مجتمعهم
اتقوا الله,, من هو الذي يحدد صحة الفتوى هل هم عامة الناس وعينة منهم اصحاب الردود !! ام انهم اصحاب العلم فيما بينهم
تحريم الصلاة خلف رجل مسلم اصبحت فتوى صحيحه وحق
بينما رأي مجتهد بإباحة الغناء رغم انه يوجد خلاف بين العلماء فيه ولم يرد نص بالقران يحرم الغناء ولا يمس ثوابت الدين ,,,, يصبح جريمه ويسفل بقائله ويكاد ان يكفر وهو امام سابق للحرم
اتقوا الله الهذه الدرجه الجهل معشش برءوسكم
هل غاب العقل
هل نام العقلاء
هل غيبة العقول
هل صمت الأذان
هل ضاع التاريخ
هل استعبد الناس
هل ماتت الضمائر
من يسمون مشائخ وعلماء ومفتين ومن كبار العلماء _______ الخ الخ
ليس لهم هم سوى زيادة ارصدتهم بالدنياوتناسوى بل تجاهلو ارصدتهم بالأخره
فليعرفني احد منكم ايه القراء الكرام بأحدهم يعيش زاهد ( على قد الحال )
بل اجزم بأنهم جميعا يعيشون بقصور متمتعين بجميع ملذات الحياة دون غيرهم
من باقي الشعب المسكين
الذي يعلم حجة على من لم يعلم
سؤال :
إلى جميع المعارضين للعلامة صالح الفوزان
هل عندكم علم بالمسألة ؟
هل بحثتم المسألة شرعياً في أمهات الكتب
هل تعرفون أقوال العلماء في هذه المسألة
إجابتكم ((( ستكون __ لا لا لا لا )))
أجل فلماذا تعارضون الشيخ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
إمام الصلاة لابد أن يكون صاحب تقوى وبعد عن المعاصي
العلماء قبل الشيخ الفوزان يرون بعدم الصلاة خلف من يستحل المعصية
فالفوزان له سلف في ذلك
*
زاك الله خير
ياشيخ
ياأخوان اتقوا الله جميعا فالغناء لم يحرمه اي شيخ من عنده بل حرمه الله عز وجل في كتابه الكريم
يقول الله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءَايَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ))
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: \"نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير\" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: \"ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء..\" (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: \"ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند\". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: \"وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل\".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: \"في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه\".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: \"قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه\" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
* *
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
اللي يقولون وين الشيخ عن حصار غزة
وغيرها هل الشيخ أباح بالاحتلال ولا تبغون الشيخ يأخذ عصاته ويروح يحرر القدس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.