لا شك أن استباق نتائج التحقيقات الخاصة بمقتل شابين في الرياض إبان احتفالية اليوم الوطني الأخيرة واتهامات لفرقتين من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كمتسببة لذلك الحادث وسقوط سيارتهما من أعلى أحد الجسور على طريق الملك فهد، أمر مرفوض جملة وتفصيلاً سواء بكيل التهم لجهاز الهيئة كما حدث مع بعض الكتّاب أو المناهضين لها أو بالوقوف بجانبها كما فعله بعض (الشيوخ) كالدكتور ناصر العمر ومحمد العريفي، اللذين (أفتيا) أن من يريد إضعاف (الهيئة) أو تحجيمها فهو ممن يحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، فمن يرضى بذلك؟, وانتقاد بعض من أطلقوا على أنفسهم بالدعاة على صفحاتهم على شبكة التواصل الاجتماعي المهاجمين لأعضاء تلك المؤسسة وعصمتهم من الخطأ وسمية لحومهم, وهم المتوسم فيهم الوقوف مع الحق ونصرة الإنسان أياً كان توجهه. إن إشكالية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي تناولتها الصحافة خاصة خلال الأعوام العشرة الماضية سلباً وإيجاباً، حتى إن كتابة عبارة (هيئة الأمر) في متصفح (جوجل) سيهديك أكثر من 6.5 مليون نتيجة بحث في الوقت الذي لم تحصل فيه هيئة السياحة ووزارة التخطيط والاقتصاد إلا على 331 ألفاً للأولى و279 ألفاً للأخيرة، لا تكمن في أفرادها أو قادتها الحاليين والسابقين أو في (جيبها) الشهير، بل إلى الفلسفة الفكرية التي نشأت عليها والتناقض الفكري في وعائها المنهجي. فوجود المتناقضات في التعامل الفكري رغم شجاعة وفكر قائدها الحالي والتدريب الميداني، يعود تاريخه إلى وجود فكرين مختلفين في التعاطي مع الدعوة والنصح منذ نشأة الهيئة وهو ما أشرت إليه سابقاً، ذلك التاريخ الذي يستحق النظر، فهو كاشف لوجود تيار يتخذ من سلطة الدين قوة للتغيير وتيار آخر يرى أن الحكمة هي أساس التعامل، فالهيئة بدأت بجهود فردية تطوعية في الرياض خلال 1319 ه، كان بعض أفراد الحسبة الأوائل يؤمنون ب(الشدة) في التعامل بما كان يتفق مع بيئتهم الصارمة حيث كان إذا ارتكب فرد من الناس هنّة من الهنّات يتم زجره ثم جلده عند التكرار وإن كان امرؤ قد اشتهر بترك صلاة الفجر، أُتِيَ به إلى بئر من الآبار، ثم يأخذون دلواً من الماء ويسكبونه على رأسه، وكانت هناك عقوبة أخرى يعاقب المحتسبون بها الكسالى عن الصلاة، وهي أن يُنادَى بأسمائهم في المسجد ثم يؤنبون كما ذكر ذلك الموقع الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف. كان لرجال الحسبة سلطة تنفيذية ومهام متعارف عليها كالجولات على الأماكن العامة حيث كانوا يمنعون الاختلاط، ويؤدبون الحلاقين الذين يتعرضون للحى، ويمنعون التدخين ويعاقبون بائعه، ويكسرون ما يجدونه من آلات الغناء، كما أنه كان لهم سجن خاص يودعون فيه من يجدونه من المذنبين. وفي عام 1344 ه حصل تغير كبير في فكر الهيئة عقب ضم الحجاز حيث حدد علماؤها عقب الخطاب الذي وجهه الملك عبدالعزيز (رحمه الله) إليهم بأهمية إنشاء (هيئة محتسبين)، ومهام (هيئة الحجاز) في خمس مهام التي وافق عليها (المؤسس) كان أولها أن يتخذ في سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الوسائل الموصلة إلى ذلك ب(الحكمة)، وفي عام 1347 ه صدر الأمر الملكي بتعيين عبدالظاهر أبو السمح رئيساً للهيئة في الحجاز بعد أن حددت وثيقة، بعث بها علماء الحجاز إلى السلطة، مصطلحات المعروف والمنكر. ظل (الحال كما هو عليه): هيئتان منفصلتان ذات (تنظيم) مختلف حتى عام 1372 ه حيث صدر نظام يقضي بربط هيئة الحجاز بالنيابة العامة ثم بمجلس الوزراء وتعيين الشيخ عبدالملك آل الشيخ رئيساً للهيئة في (المنطقة الغربية) وتم خلال تلك الفترة تقليص مهام (هيئة نجد) خاصة تلك المهام المتقاطعة مع مهام جهات أخرى. وفي عام 1396 ه أصبحت هناك مركزية في عمل الهيئتين بعد قرار توحيدهما تحت مسمّى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ذلك التحوّل المتمثل في وجود (عقليتين) ساهم في تأصيل فكر (الهيئة) لايزال يؤثر سلباً وإيجاباً على أدائها خاصة مع وجود (الصف الثاني) الذي لايزال موجوداً في الهيئة رغم تغير رؤسائها، والمتشدد في استمرار أساليب النصح الأكثر قوة، الذين يدعمون بطرق غير مباشرة تصرفات بعض (الميدانيين) الذين ألفوا المطاردات والعبوس في وجوه الناس والأمر (بالشدة) للمعروف والمخالفين بدورهم لنظام الهيئة الذي اعتمد بالمرسوم الملكي الصادر عام 1400ه الذي حدد مهام الهيئة في ست نقاط منها إرشاد الناس وحثهم على فعل الخير عن طريق (الترغيب). نعم نؤكد على أن هناك تغييراً إيجابياً داخل الهيئة، ولكن حتى يكتمل ذلك ويؤسس كركن من أركان عملها يجب أن يتم التركيز على (الصف الثاني) وعدم قبول أي كان لأعمالها إلا للمتخصصين في مجالات الدعوة وعلم الاجتماع والنفس والخدمة الاجتماعية الذين يجب أن يتم تأهيلهم بما يتفق مع ما ينادي به قائد هذه الأمة من حوار سمح لا يتعارض مع مبادئ الإسلام المؤكد على الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، وألا تكون تلك المؤسسة الخدمية باباً مفتوحاً لكل أحد، فمهامها كبيرة وصورتها الإيجابية تمثل ديناً بأكمله ودولة بفكرها وحضارتها.