وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    فريق ليجون 13 يحقق لقب منافسات الفرق وميرونك يحقق الأفراد    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كبير المدرجات السعودية    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضل خمس قصائد تنافست على جائزة «شاعر عكاظ»
نشر في الشرق يوم 10 - 09 - 2013

فكرة إحياء سوق عكاظ -ابتداءً- لا تصدر إلا عن عقل ثقافي مميز، وهي عمل ثقافي سَبَّاق، والذي لمعت في ذهنه الفكرة لا يمكن أن يكون صاحب عقل خامل أو متردد. صاحب فكرة إحياء سوق عكاظ رجل له عقل طامح جسور، وأنا -بأمانة- لست على يقين إن كان هو الأمير خالد الفيصل أو أحدٌ سواه، لكن الذي يغلب على ظني أنه الأمير خالد. وليس كثيراً ولا غريباً على رجل له شاعرية خالد الفيصل أن تلمع في ذهنه مثل هذه الفكرة، ثم يعمل على تخصيبها وإثرائها بشكل مستمر دؤوب. لا يمكن أن نقول: إن سوق عكاظ هو سوق عكاظ قبل ست سنوات، هناك تحسين وإثراء وأفكار تتوالد، المكان ينمو والأفكار تنمو أيضا. وأنا أريد أن أجعل حديثي في وجهة واحدة، في وجهة جائزة شاعر عكاظ على وجه التحديد. المتابعون يعلمون أن هناك جائزة شاعر عكاظ الكبرى وجائزة شاعر عكاظ للشباب أيضا، وكلتا الجائزتين تنطوي على أهمية ومسؤولية ومعنى ثقافي كبير.
وجه الأهمية أن كل واحدة منهما تنصرف إلى وزن ما لا يوزن كما يوزن سواه، وإلى تحكيم ما يتفلت حتى من العقول العبقرية في حنكتها الشعرية. هاتان الجائزتان تنصرفان إلى الشعر، والشعر أعيا حتى في تعريفه وفي التقعيد لحده الجمالي، فإذا كان الأمر هو هذا فأي أهمية أن يزن المحكمون في جائزته ما لا يوزن إلا في حال من التردد والاضطراب والتقديم والتأخير والتبرير الذي يظن ولا يحسم.
أما وجه المسؤولية فهو أن لجنة تحكيم قصائد شاعريّ عكاظ (الكبير والصغير وما شاعر بصغير) أنها لا يمكن أن تصدر -في أحسن الأحوال- إلا عن الظن الغالب لا عن اليقين القاطع بالشعرية الأعلى. وأنا ما كنت أظن في يوم أن شعرية الشعراء -الذين هم شعراء- تتفاضل قدر ما تتفاوت وتختلف مذاقاتها. إذا كنا نعلم أن الشعرية إمكانٌ في اللغة وأنها إمكانٌ مطلق منفتح على تعددٍ في إمكانات التراكيب الشعرية، وأن هذا الإمكان لا بد أن يوازيهُ إمكان مطلق في العقل بصفة مخصوصة، فأي تراتبٌ يمكن أن نجعل له ضابطاً معرفياً موثوقاً؟ إن العقل الشعري عقلان: عقل الشاعر وعقل اللغة، عقل اللغة الشعري له صفة مطلقة وهو إمكان غائب متخفٍ قدر ما هو حاضرٌ ظاهر، لَكِنَّ الضابط فيه ذُو شقين، ضابط من داخله هو نظام اللغة الجمالي وقرائنها المعرفية، وضابط من خارجه هو نظام العقل الشعري الذي يماثله أو يقصر عن أن يكون مماثلاً له. هذا ما يبرر حديثنا عن الفرق بين الشعراء والنظَّامين، النظَّامون المتأدبون الذين يشبهون الجراد المنتشر ليس لهم عقول شعرية. إذا قلنا إنهم شعراء لن نكون مصيبين وإذا قلنا ليسوا شعراء لن نكون مصيبين أيضاً. هم في الحقيقة ذوو عقول دون صفة العقل الشعري وفوق صفة العقل العام المشترك بقليل، المسافة بين صفة عقلهم المتأدب والعقل العام مسافة قصيرة جداً، الاختلاف طفيف، إنهم يراقبون الصفات الظاهرة للشعرية ويحاكونها، وهم ذوو مِراس -في ظني- يفضي بهم إلى إجادة الضبط الإيقاعي لشكل الشعر، يحسنون شكل الشعر ولا يحسنون شرطه ولا صفته. شكل الشعر هذا هو صورة اللغة المنظومة وهي إعادة صياغة للأفكار العامة. لا يبلغ عقل النظَّام أن يكون نداً لعقل اللغة الشعري ولا لإمكانها الجمالي المطلق فهو مقيد بعقل اللغة العام وإمكانها العام لا يتجاوزه قيد أنملة، ولا يشفع له أن يكون في مستوى متقدم من التعليم، التعليم العام والعالي أيضاً لا يصنع شعراء ولا أدباء ولا عقولاً جمالية. يمكن أن يصنع مقلدين دَؤُوبين وقد رأيت منهم نماذج كثيرة. الذي يدهش فيهم أنهم لا يحسنون معرفة أنفسهم قدر ما يبالغون في توهم قيمتهم الأدبية.
ليست هناك عقول شعرية حقيقية يكون التفاوت بينها تفاوتا تراتبياً من الأعلى إلى الأسفل أو الأقوى إلى الأضعف. لا يمكن أن نقول هذا شاعر أقوى وهذا أضعف، لأن صفة العقل الشعري واقعة في نطاقٍ من الذكاء اللغوي تتماثل كفاءتهُ الشعرية، لا أقول نتاجه الشعري، التماثل لا يعني التطابق والتشابه، لكن يعني التكافؤ. الذكاء اللغوي للشاعر الحقيقي مكافِئ لبعد غور اللغة، مكافِئ لعقل اللغة إلى الدرجة التي يستخلص منها إمكانها الجمالي في حد الصورة اللغوية للشعر، وحد الصورة اللغوية للشعر ينبني على التجاور بين المفردات. أظنه الذي عناه الجرجاني عبدالقاهر حين كان يشير إلى «النظم» وهو غير النظم الذي يستسهله النظَّامون اليوم. وأنا لا أزال أعتقد أنه حتى العقل الشعري يمكن أن ينظر إليه على أنه عقل مقيد بطبيعة مخزونة فيه، إنه لا يعطي صاحبه نفسه في كل وقت، هناك عقل شعري لكنه يمكن أن يتخفى، الذي أعنيه أنه لا يفك شفرة اللغة الجمالية في كل وقت. يمكن أن نقول إنه عقل فوق العقل، نتفق على أن عقلنا العام لا يمكن أن ينعزل عن صفته أو يعطلها، إنما الكفاءة الشعرية في العقل الشعري في أحيانٍ كثيرة تعمل بالتحريك والمراقبة والصفة العبقرية المخزونة في عقل الشاعر، ذكاؤه اللغوي على وجه التحديد. لو أننا انتدبنا شاعرين حقيقيين لتحويل صفة منظورة إلى معادلٍ شعري في وقت معين، أي أننا نجعل وقتاً محدداً للذكاء اللغوي، لكي يقول، لكي يفعل، لو أننا فعلنا هذا لتبين لنا كيف يعمل العقل الشعري بالتحريك وصفته التي ينطوي عليها. وسنلاحظ اختلاف مذاقات اللغة لا اختلاف التراتب، وهذه في الواقع طبيعة في اللغة الشعرية، وهي طبيعة أصيلة متجذرة سرمدية لا يمكن أن تتحول. هكذا يمكن أن نعلم كيف يكون وجه الإشفاق عند هؤلاء المحكَّمين في قصائد مفردة فضلاً عن نتاج شعري متفاوت الصفة واسع التركيب.
الذي آملهُ الآن: أن ينظر أمين جائزة شاعر عكاظ الدكتور جريدي المنصوري والمعنيون معه في إمكان مضاعفة جائزة شاعر عكاظ الكبرى، قد يفعل هذا واحد -فقط- من الرعاة أو اثنان. هذا تثمين رمزي لموهبة الشاعر، وهو غير صعب. ذروة هذا الاحتفال الثقافي هي -شعرية اللغة-. حتى في سوق عكاظ «النابغة» كان الشعر تاجه الأول وكلمته الطويلة الضافية. والممكن القريب الذي يمكن أن يكون وأنا أقترحه على لجنة الجائزة أن يتم نشر أفضل خمس قصائد شعرية تنافست على جائزة شاعر عكاظ «للكبار والشباب» بغير أسماء الشعراء، إذا كان هناك شيء من التحفظ على نشر الأسماء. حين تبسط هذه القصائد المميزة في صحفنا نضرب عصفورين بحجر واحد، نتبين تفاوت لغة الشعراء ونروج للشعرية في أذهان الناس. يمكن أن تنشر القصائد بعد حفل الافتتاح وإلقاء شاعر عكاظ قصيدته الفائزة. فكرة نشر القصائد هذه ليست قادحة في عمق معيار لجنة التحكيم لكنها قد تبين مستوى شعرية الشعراء المتنافسين -الكبار والشباب-. سيقف الناس على مائدة شعرية حولية تطربهم وتمتعهم فأطربوهم وأمتعوهم إذا شئتم ولن تندموا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.