؟ هو عنوان قرأته لميشيل كيلو في جريدة الشرق الأوسط عن قصص يقف فيها العقل أمام ثلاثة أمور: العجز عن التفسير، ومدى الانحطاط الذي يصل له ابن آدم. ومدى المعالجة النفسية التي يحتاجها أمثال هؤلاء الأوساخ الأمساخ. تدمر وما أدراك ما تدمر. قال لي صديقي أنس من مدينة الجديدة. عندنا حصلت لجنة الإنصاف والمصالحة بعد كارثة الصخيرات وتزمامارت. ضحكتُ قال بالطبع لا يقارن عندنا ما حصل في عراق صدام أو عندكم. قلت له في تزمامارت دخل السجن 58 فخرج منهم ثلاثون على قيد الحياة؛ فكتبتَ عنهم ثلاثين كتاباً؟ هل تتصور أن حماة قدمت عشرات الآلاف من القتلى؟ وحسب باتريك سيل فإن المدينة بعد استسلامها لم ترو غليل رفعت الأسد؛ فأخرج الناس من بيوتهم طوابير طوابير مثل يوم الحشر، وقبض أرواحهم بالرشاشات أمام منازلهم، فحصد أرواح خمسة آلاف مقرنين. قال باتريك سيل كان أمراً سيئاً ربما أراد منه رفعت الأسد الترويع للمستقبل، أن يدخل الناس حالة الفزع الأعظم؛ فيكفوا عن أي لون من المقاومة. يقول علماء النفس إن الضحية تغضب وتريد الانتقام، ولكن في حدود الفزع الأعظم تستسلم وتكف عن أي لون من المقاومة أمام ضراوة الانتقام. هكذا يُروى عن جنكيز خان مع التتار حيث قام بإبادتهم، وكذلك فعل ماوتسي تونج مع القرابات حتى الحلقة السابعة، ولو لم يكن لهم أي صلة وارتباط بالمقاومة. قال لي من دخل تدمر وخرج على قيد الحياة، إن السجن لمدة عشرين سنة شيء، أما في تدمر فهي أربعة آلاف سنة، ما يذكر بقوله تعالى (خالدين فيها)، ذلك أن الزمن هو حالة النفس، وليس دورة الفلك كما يقول الفيلسوف إقبال. قال لي نبيل كان يوم الحلاقة يوم الفزع الأعظم؛ كنا نتوجه إلى الله بأكف الضراعة ونقول يا رب كفى كفى.. قال كانت التعليمات أعطبوهم شقوهم اجرحوهم قطعوهم فيرجع من الحلاقة المزعومة من قصت شفته، أو اقتلعت عينه أو اقتلع حاجبه أو جفنه، أو كشطت لحيته واللحم، وأحياناً تحلق اللحية بالنار واللهب، ويجب أن يرجع رقم القطيع ناقصاً واحداً وأكثر. أبو أنس اللبابيدي ولبث في الجحيم عشر سنين بدون أي تهمة قال كانت التعليمات بالتخلص من 6% من المعتقلين؟ لم أستوعب لماذا تم تحديد مثل هذا الرقم؟ صديقي توفيق بركات أعرفت مصيره؟ قال نبيل لقد حضرت مصرعه قلت له كيف؟ قال كانت إحدى طرائق القتل الضرب بعمود من حديد على الهام فينفلق. في الطب نزيف الجمجمة قاتل. قال مات بالضرب على رأسه؟ أتذكر حينما سألني ابنه من جدة عن مصيره؟ قلت له يا بني سوريا كلها تموت بشكل بطيء. آخر روى لي أن الحمام أيضاً كان حفلة موت، كانوا يسمعون أصداء خبطة ثقيلة؛ فيرجع القطيع البشري ناقصاً واحداً أو اثنين. عرفوا لاحقاً أن قطعة بلوك ثقيلة كان يرضخ بها رأس أحد الضحايا تضرب من عل، فيخر صريعاً مغشياً عليه، شاكياً إلى الله أن الإنسان ظلوم كفار. يقول الله تعالى:( ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون. إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار. مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء).