أثر الفراشة، أصبح من أكثر المصطلحات استدعاء بين الحقول المعرفية، من الفيزياء إلى الفلسفة، من الشعر إلى الرياضيات، من السينما إلى الأيديولوجيا. فمنذ بداية الستينات أطلق إدوارد لورينتز (Edward Norton Lorenz )هذا المصطلح في توصيف ظواهر الطبيعة وتتبع أثرها ومسبباتها. وهناك جملة معادة لتوضيح هذه النظرية وهي :»لو أن فراشة حركت جناحيها على شواطئ كاليفورنيا لربما سببت إعصارا في الصين». وبمجرد أن يفتح أحد عينيه على كثير مما يحدث الآن في العالم، فإنه لا يحتاج لكثير من البحث ليرى ذلك الترابط الكوني بين كل شيء، طبيعة وكائنات وأحداثا، ولا بد أن لكل حدث من محرك رئيس، وتليها مساهمات تتفاوت في حجم تأثيرها على سيره وقوته، لكن هناك من يلوي عنق هذه النظرية، وينزلق في هاوية بلا قرار تسمى نظرية المؤامرة، التي عادة ما يلجأ لها من ينكر مشكلاته الذاتية ويلفق أسبابا واهية لتبرئة الذات ويلصق المسببات بالآخرين. «أثر الفراشة» ليس بالضرورة العلة الأولى والوحيدة، بل تأخذ في طياتها مجموعة الحقائق المؤثرة حسب ترتيباتها الزمنية على الحادثة، ومنها ما تنتجه من صدف، في غالب الأحيان ليست صدفا محضة، بل تلك الصدفة الموضوعية حسب التعريف الفلسفي. وبدلا من الغوص في تعريفات تشق على مقال صحفي سريع، لنستعرض أمثلة واقعية، ربما الاستشهاد بها يدل أكثر من التناول الذهني الجاف للنظرية: بدأت الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، في الشهر الثاني من 2011 م بعبارات كتبها تسعة أطفال من درعا على جدران المدينة أثناء خروجهم من المدرسة (يختلف السوريون على هذه المعلومة) وفي تقرير أخير للأمم المتحدة أعلن أن عدد القتلى حتى تاريخه يقارب مائة ألف قتيل. خرجت المظاهرات الشعبية الأولى مطالبة بالحرية والديمقراطية والدولة المدنية، ومعلنة عن الطبيعة السلمية للثورة. وواجهت المظاهرات قمعا شنيعا من أجهزة النظام، أدت إلى قتل عديد من الثوار المدنيين. تحركت القوى المعارضة للنظام في التعبير عن آرائها ومواقفها، من الداخل السوري والخارج. بدأت الانشقاقات الفردية في جيش النظام لتتشكل قوة عسكرية باسم الجيش السوري الحر، ومن ثم تشكلت أجنحة عسكرية متعددة دخلت في مواجهات قتالية مع الجيش النظامي. بدأ تحريك الجذر الطائفي، من قبل النظام السوري واستجابت له غالبية الأطراف المقابلة دون تمييز، وتم اللعب على عواطف الجماهير وشق صفوف الجبهة الثورية. تورط حزب الله وقبله حكومة إيران – علنا- في الحرب إلى جانب نظام الأسد ضد الثورة السورية، مما عزز من الفتنة الطائفية. دائما ما يشار إلى نظام بشار بأنه أقلية طائفية، في حين أن ما يجمع أفراد النظام لا علاقة له بالمرجعية الطائفية وإلا كان غالبيتهم كما هو الجيش السوري النظامي من طوائف غالبية المعارضة. قبل يومين أعلن الرئيس المصري عن قطع العلاقات الدبلوماسية بينه وبين نظام الأسد، وإغلاق السفارة السورية، جاء ذلك بعد أكثر من عامين من الثورة وآلاف القتلى، بعد يوم واحد من دعوة الشيخ محمد العريفي للجهاد من القاهرة، وقبله بيومين إعلان الرئيس الأمريكي بتسليح الجيش السوري الحر. حسنا لو استدعينا نظرية أثر الفراشة في الموقف المفاجئ لمرسي، على أي الجناحين تميل؟!.