المملكة صانعة السلام    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    أدبي جازان يعزف للوطن احتفالًا بالتأسيس بفعاليات متنوعة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيض على رأس مرقاب
نشر في الشرق يوم 16 - 06 - 2013

إن كثيرا من المقدمات والمطالع المشهورة لقصائد الشعر النبطي في الجزيرة العربية – قديمة وحديثة – تذكر بلهفة وحنين يعانقهما فيض لا يخفى من المشاعر الصادقة كلمات ذات دلالة شعرية خاصة مثل: المرقب، والمرقاب، والرجم الطويل، والقارة، والجبل العالي، ورأس مزموم.ولعل لهذا الذكر الخاص أسبابه التي لا تخفى، فعلى المرقاب نسمات باردة، ورياح تتراقص، وهروب لراقيه من الناس وعيونهم وهمومهم، وخلوة بالنفس، وسمو في المكان والمشاعر، ونظر إلى البعيد، وعلى قمته يخلو الشاعر بنفسه، ويتأمل في حاله وما جرى له، ولطالما حرك المرقاب كوامن الأشجان لدى عاشق ملتاع، أو مفارق مهموم، أو راج لعودة غائب، أو حكيم متعجب من صروف الدهر، وتقلب الناس، وتبدل الأحوال.كما أدرك أهل البادية بصفاء فطرتهم الأثر النفسي لاعتلاء المرقب أو المرقاب في الصباح الباكر أو قبيل المساء، فهدأته، وسكونه، وهواؤه، ومنظره، وخلوته، أمور مجربة، تعين على صفاء الفكر، وتوقد الذهن، والتأمل، فلا غرابة إذن أن يتهيض على ذروة المرقاب الشعور الصافي، وتفيض القريحة بعيون الشعر، وعذب المشاعر، وجميل المعاني، وأصدق الحكم.
ولقد حذر بعض الشعراء من حالة الوجد والتوجد التي يهيجها المرقاب، فلطالما نكأ المرقاب جروحا قديمة، وأحيا ذكريات دفينة، وكثيرا ما خيل لمن أشرف من عليائه أنه يرى بعين الشوق مرابع أحبة ظعنوا، وأهلا قد رحلوا، وإخوة هاجروا وغابوا.
ولقد أضفى بعض الشعراء على المرقاب رمزية من نوع مختلف، فالمرقب رمز للحرية، وعنوان الرجولة الحقة، وقضاء المواجيب، والذكر الطيب، وهو استعلاء رمزي على السهل من الأرض، وهو كذلك رمز من رموز الشجاعة والفروسية، فلا يعلو المرقاب من الكائنات إلا تلك الأنواع التي يجلها البدوي مثل الصقر الحر، والذئب المفترس، والداب الصبور، والمرقاب معلم جغرافي في قاموس البدوي الأصيل، ينظر إليه نظرة خاصة، فهو علامة على الديار، ولطالما تماهى في مخيلة فارس البادية المرقاب ومن يعيش حوله أو بقربه، وبذا تسري روح الشجاعة وأنفاس الكرم في صخور المرقاب وقمته وصقره وذئبه إذا ارتبط ذكره بذكر أهل الكرم والشجاعة والرجولة ومكارم الأخلاق.
ليس هذا بحث عن أفضل ما قيل على المراقيب، إنما هي نظرة عابرة، وتأملة سريعة لظاهرة جميلة، وتفحص عجل لوسم ونقش من البادية وحياتها وأدبها، وإزكاء لنار الحنين لذلك الزمن الجميل، الذي نخشى على حلاوته وطلاوته من رياح التغريب، التي نراها تعبث بكل جميل، وتستهزئ ببعض قيمنا وتراثنا الأصيل.
إن في ذكر المرقاب وتجربته العميقة دعوة لنا أهل الحاضرة أن نهرب بين الفينة والأخرى من مدننا اللاهثة الخانقة والصاخبة، ونبحث عن مرقاب، لعلنا نجد على جناحه بعضاً من نفوسنا الضائعة، ونستعيد صفاء الروح ونقاء الفكر، ونرتب تلك الأوراق المتراكمة التي عشنا زمنا طويلا نظنها مهمة، وعلى صهوة المرقاب آمل أن تصحو البصيرة، ونلقي من عليائه كثيراً وكثيراً من تلك الأوراق بعد أن تجلو لنفوسنا حقيقتها وزيفها.
يا مرقب بالصبح نطيت راقيك
ما واحد قبلي خبرته تعلاك
وليت يا ذا الدهر ما أكثر بلاويك
الله يزودنا السلامة من أتلاك
بركات الشريف
يقول من قال المثايل وغنى
في رأس مرقاب طويل العلالي
هيض علي الرجم والهجس رنا
وأبديت من جاش الحشا ما طرا لي
ناصر أبو حواس الدويش
يا رجم عدّيتك ولو كِلف مرقاك
باغ أكسّر عبرتي فوق عاليك
سالم الحميد
لا تشرف المرقاب يتعبك مرقاه
رجليك يحفيها الحصى لو ترفّق
يا ويلك إن شرّفت وأرقبت ويلاه
تبكي ودمعك فوق خدّك تِدَفّق
ظعونهم قفّت وعيني تحلاه
هذا حدر قبله وهذاك شرّق
د. سعد العبدالله الصويان
أمس الضحى عديت في رأس مرقاب
ذبيت رأس الرجم ما أرغب سهلها
رأس الجبل مزبن من الذيب والداب
كب المراغة خاسر من نزلها
الرجم تزبن به قرانيس وعقاب
والبوم يقعد في مواطي سهلها
رجم بديته ينعرف عند الأجناب
ضلع السراة اللي تعرفون أهلها
عديت في رأسه ثلاثين هنداب
وعيني على الفرقا تزايد هللها
على رفيق بالمواجيب ما خاب
كم حجة بعد المياله عدلها
سعود مدلم بن بجاد
الطيب بين تشوفونه
رجم طويل بله قاره
مير البلا شعيب دونه
كله خناتيق وأجحاره
الطيب غالي بمضمونه
ولا يخسر الطيب تجاره
محمد بن ضعيان المضياني
في رأس مرقابٍ مويقٍ لحاله
في رأس مرقابٍ شمال المحاني
يجرّ صوته لين لجّت حِياله
دارك عليّه يا المغنّي تراني
صبري قليل وخاطري به زَعاله
هيّضتني وأخلفتني من مكاني
سعد الغنامي العطاوي
عديت في مرقب والليل ممسيني
بديار غرب لعل السيل ما جاها
أضحك مع اللي ضحك والهم طاويني
طية شنون العرب لا سربوا ماها
وراك ما تزعجين الدمع يا عيني
على هنوف جديد اللبس يزهاها
هبت هبوب شمال وبردها شيني
ما تدفي النار لو حنا وقدناها
ما يدفي إلا حشا مريوشة العين
وإليا عطشنا شربنا من ثناياها
عبدالهادي بن سعيد بن ثعلي الروقي
أمس الضحى عديت في رأس مزموم
تومي بي الأرياح شرق وشام
ما كر حرار ما يركن به البوم
كود العقاب الصيرمي والقطامي
أبكي هلي يا ناس ما ني بمليوم
وأظن من يبكي هله ما يلام
ما هو غلى غروٍ من الدق ماشوم
على الشيوخ متيهين الجهام
من طاوع الثنتين يصبر على اللوم
يصبر على فرقى الأهل والعمام
الشاعر مسعود -
مملوك الشيخ بن هذال العنزي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.