الألم النفسي ليس إلا منتج من منتجات التضاد داخل الروح البشرية. حين كانت الحياة بسيطة لم يكن الإنسان يعاني كما يعاني اليوم، فقديماً كان يعاني جسدياً بسبب الأمراض ومشقة الحياة على مستوى الجسد لكنه كان يعيش حالة صفاء نفسي و كانت لديه عقيدة راسخة تجاه الحياة و الوجود. اليوم يمر الإنسان بعكس ذلك فهو مرفّه جسدياً لكنه يعاني نفسياً ويشعر بأن روحه مشتتة وتتكبد مشقة كبيرة لا يعلم سببها!. الواضح أنه كلما زاد تحضر الإنسان مدنيّاً و تكنولوجيّاً كلما زاد شعوره بأنه يبتعد عن جوهر الإنسان بداخله وأن الأسئلة صارت تتناسل بداخله بشكل مخيف تجاه المعاني الكبيرة للحياة. السر في ذلك أن الإنسان القديم كان يقدم الواجب أو المبدأ على المتعة لأن قسوة الحياة كانت تفرض عليه ذلك و كان يقبل به لينجو و يعيش أما اليوم و حين زال خطر الخوف على البقاء لم يعد الواجب ولا المبدأ يشكلان أولوية في حياته فقفزت المتعة إلى أول الأولويات. كل إنسان اليوم هو «زبون محتمل» لمنتج ما بما في ذلك الموت والقنابل النووية!، تستهدفه الشركات والمسوقون وصناع الدعاية والإعلان. الإنسان اليوم فريسة المنتج، لهذا يجد نفسه قد تورّط باهتمامات ومناهج حياتية لا يدري كيف دخلها. كان يبحث عن حياة المتعة فصار مديناً و شريكاً و مهدداً بمسؤوليات وأفكار وتجارب أفقدته القدرة على اتخاذ شكل معين لحياته. الذين يعيشون على هاجس محاكاة الآخرين وتقليدهم فكرياً وسلوكياً لا يمتلكون سيرة ذاتية خاصة لأفكارهم تمنعهم من ممارسة دور الإمعة. المتعة لا تصلح إلا وسيلة للحياة لكنها لا تصلح لأن تكون هي الحياة ذاتها لأن المتعة تنتهي و لأنها شعور وليست فكرة مستقلة فكل شيء قد ترافقه المتعة ولكن ليس كل شيء قابل لأن ترافقه الفكرة. الأفكار هي أصل الاستقرار والشعور بقيمة الذات لأن الأفكار كائن روحي شديد الرسوخ وهي التي تبقى في النهاية حين يرحل كل شيء. لهذا حاول أن تكون المتعة وسيلة للوصول لأفكارك ولكن لا تجعل أفكارك وسيلة للوصول إلى المتعة. كن صانعاً للحياة أفضل من أن تكون زبوناً لها!.