قطعت أمانة العاصمة المقدسة خيوط الجدل حول إزالة مكتبة مكةالمكرمة، التي يعتقد أنها مكان ولادة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، مفيدة أنه لن يتم هدمها ضمن أعمال الإزالة ونزع الملكيات لصالح مشروع توسعة ساحات الحرم المكي الشريف. وأكد مساعد أمين العاصمة المقدسة للتنمية والتطوير المهندس عارف قاضي، أن هناك توجهاً بالإبقاء على المكتبة، والمحافظة على الأثر. وقال: فيما يتعلق بآلية التطوير والتجديد للمكتبة، فالموضوع يحتاج إلى دراسات وعقد اجتماعات مع جهات أخرى معنية بذلك، مؤكداً أن الأمانة ستعمل على تطوير كامل المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف. فيما أوضح المشرف العام على تطوير الساحات المهندس حسن عيد: «لم يرد للجنة أي توجيهات بإزالة مبنى مكتبة مكةالمكرمة، وأن أعمال الإزالة تجري حالياً ضمن أربع مراحل، وجميع تلك المراحل لن تشمل إزالة المبنى المشار إليه». وأثارت أخبار تفيد أن هناك توجها لإزالة المكتبة ضمن مشروع توسعة الساحات، جدلاً بين باحثين ومشايخ في المجالس العامة والأنشطة الاجتماعية والثقافية، فضلاً عن شبكات التواصل الاجتماعي. وكان عضو هيئة كبار العلماء ومجمع الفقه الإسلامي الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان حذّر في وقت سابق من إزالة مكتبة مكةالمكرمة، معتبراً أن «إزالة المكتبة هو في الواقع إزالة لأعظم شواهد التاريخ الإسلامي وجرح لمشاعر المسلمين قاطبة، إذ تأكد لنا وبما لا يدع مجالاً للشك أن مكان المكتبة الآن هو مكان ولادة الرسول محمد عليه السلام، وستكون عواقب إزالته سيئة وسبة تاريخية تتناقلها الأجيال». وعلى الصعيد ذاته، شدد المشرف العام على إدارة المتاحف في جامعة أم القرى، أستاذ تاريخ الجزيرة العربية الدكتور فواز الدهاس، على أن المكان الذي شهد الولادة النبوية الشريفة هو مكان مكتبة مكةالمكرمة حالياً. وقال: الموقع معروف ومتواتر لدى الباحثين من المؤرخين المكيين من لدن ابن إسحاق، الأزرقي، الفاسي، الغازي، الكردي، وبنو فهد في كتبهم المتعددة، حتى وقتنا الحاضر، وهو يقع في مدخل شعب بني هاشم، ويمثل معلماً مهماً من معالم المدينة المقدسة، وهو حالياً مكتبة مكةالمكرمة، والموقع نفسه يتمركز في منطقة ملاصقة للحرم المكي الشريف في الناحية الشرقية منه، مشيراً إلى أن هذه المنطقة حظيت بآثار تاريخية كثيرة، وشهدت أحداثاَ تاريخية جليلة، وقد مر هذا الموقع بعدة مراحل خلال عمره الزمني وحظي باهتمام خلفاء المسلمين وسلاطينهم وملوكهم. وأضاف قائلاً: كان هذا الموقع ضمن غيره من أملاك بني هاشم، وعندما هاجر المصطفى صلّى الله عليه وسلّم إلى المدينة النبوية أخذه عقيل بن أبي طالب وظل في يده، ثم في عقبه من بعده، حتى اشتراه محمد بن يوسف الثقفي فأدخله في داره الشهيرة المعروفة في التاريخ ب»دار ابن يوسف»، فلم يزل هذا البيت في هذه الدار حتى قدمت أم الخليفتين موسى وهارون (الخيزران) زوجة الخليفة العباسي المهدي، صاحب التوسعة التاريخية في المسجد الحرام، فجعلته مسجداً يُصلَّى فيه، وذلك في سنة 171ه، وظل كذلك يتعهده الخلفاء والملوك بالعمارة والترميم حتى تهدم هذا المسجد في سنواته الأخيرة، فكانت لفتة كريمة من مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود، أن أمر بأن يحول هذا الموقع من مسجد إلى مكتبة عامرة بالكتب العلمية، لا سيما وأنه قد أصبح موقعه ملاصقاً للمسجد الحرام، فوجّه في عام 1370ه أمين العاصمة المقدسة حينئذ عباس قطان بتنفيذ هذا المشروع ليكون محراباً للعلم ومنارة للمعرفة. وقال الدهاس إن المكتبة اليوم «تقوم بدورها العلمي لضيوف بيت الله الحرام ولطلاب العلم ورواده، وتضم عديداً من المكتبات الخاصة التي أهديت إليها وبلغت العناوين التي تحتويها حوالى 18 ألفا و200 عنوان، إضافة إلى الدوريات والمجلات القديمة والحديثة»، موضحاً أن المبنى الذي شيد لهذه المكتبة، قد عفا عليه الزمن، ولا يليق بما تحتويه من أمهات المصادر والمراجع العلمية، فضلاً عن كونه مسقط رأس المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، متمنياً أن تناله يد الإعمار والتطوير التي شملت جميع المناطق المحيطة به في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.