في المقالين السابقين قمت بتركيز الضوء على مكتبة الحرم المكي الشريف التاريخية وبعض الضوء على مكتبة مكةالمكرمة، المرتبط تاريخها بكونها موقع مولد نبي البشرية عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. ومن الواضح أن الملف الذي تفتحه مكتبة الحرم المكي الشريف لهو ملف ضخم من الإهمال والنكران والخسارة غير المقبولة ولا المبررة والتي بحاجة إلى توقف ومراجعة وربما محاسبة. وما أعود إليه هنا هو المرجو من إدارة المكتبة من جهة ومن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومن الهيئة العليا لتطوير مكةالمكرمة أن تأخذه بعين الاعتبار في شأن هذه الثروات الثقافية التاريخية التي كما هو معلوم، ليست إرثاً خاصاً وإنما هو إرث تركه الأولون يخص العالم الإسلامي أجمع. وهناك عدد من الاقتراحات التي أرى بالإمكان تطبيقها لإنقاذ جزء من تاريخ مكةالمكرمة الثقافي والحضاري، ربما أوله نقل المكتبة إلى جوار الحرم في مبنى متكامل مجهز ليكون مكتبة عامة تليق بمقامها وتاريخها، ويشرف عليها بالإضافة إلى إدارتها، مجلس استشاري من العلماء والعالمات يضعون خطة سنوية للمكتبة تجعلها مناراً وتجعلها مكاناً جاذباً ممتعاً ثقافياً مثرياً للزيارة لكل فرد من فئات المجتمع، تضع السياسات العامة وتطرح الأفكار والنشاطات للمكتبة سنوياً وكيف توثق صلتها بالعالم الإسلامي وحضاراته، وتراقب تنفيذها في محاسبة دورية. وهذا يحيلني إلى المكتبات العامة العالمية وما تقدمه للمجتمع من نشاطات ثقافية على مدى العام لكل فئات المجتمع كمكتبة الكونغرس، أو البريطانية أو مكتبة الإسكندرية، ليس الكبيرة فحسب بل حتى المكتبات الصغيرة في القرى والأماكن النائية في العالم المتقدم تقدم خدمات ثقافية متواصلة لفئات المجتمع المختلفة. وقد تحدثت عن بعض التجارب في مقالات سابقة مثل مكتبة قرية جلوسوب النائية في وسط مقاطعة البيك ديستريكت في بريطانيا وما تقدمه للأطفال من كتب وأفلام ونشاطات ومسابقات أسبوعية لا تتوقف ولا يضعف بريقها مازال طفليّ يذكرانها بحنين. مكتبة مدينة مانشستر العامة المقامة في وسط المدينة وملاصقة تقريباً لمجلس حكمها تكتظ بالزوار والنشاطات ويحتوي مبناها الدائري المتميز على مسرح لا يتوقف طوال العام عن تقديم روائع الأدب البريطاني والعالمي. مكتبة الإسكندرية لا تتوقف نشاطاتها منها المتصل بالطلبة والصغار ومنها الكبار ومنها العلماء، فضلاً عن مبادراتها العلمية والبحثية واحتضانها للأفكار التي تعيد مجد هذه المكتبة التاريخية التي تمتد إلى ما قبل الميلاد بعدة قرون، فكل موسم لديها احتفاء بعالم من العلماء السكندريين وغيرهم ممن تقيم لهم المؤتمرات والمناسبات الفنية والموسيقية والعلمية، تطبع وتنشر وتمول وتشارك في كل الأحداث الفكرية. الفارق بين مرتادي هذه المكتبات الصغيرة والكبيرة ومكتبة الحرم المكي الشريف على الرغم من كل هذا التاريخ خلفها وأهمية محتوياتها لا يحتمل المقارنة لضعف عدد مرتادي مكتبتنا. إن من الأفكار البسيطة التي يمكن بها تفعيل الثقافة في مكة أن تُنشاً قاعات محاضرات تستضيف محاضرين ومحاضرات من جميع الأطياف لاسيما من زوار مكةالمكرمة من العلماء والأدباء، بمحاضرات ومسرحيات، عقد مناقشات ثقافية، قراءات كتب، قراءة في مخطوطات، إنشاء ناد للكتاب للكبار وللصغار. إن المكتبات في كل مكان هي مركز الحراك الثقافي للمدينة سواء كانت مكتبات خاصة أو عامة، واستدراكنا لما أضعنا ونحن نتوسع في منطقة مكةالمكرمة المركزية بحيث تم التركيز على الإزالة والإزالة ثم مزيد من الإزالة لاستيعاب مبان وفنادق ومولات وناطحات سحاب ومواقف سيارات وراح في الإزالات تاريخ وتراث ومعالم لا تعوض ولا نعوضها. وهذه الحال لا تقتصر على مكةالمكرمة للأسف وإنما تنسحب على المدينةالمنورة أيضاً، وسوف أتناول مكتباتها في حديث قادم. ومن الاقتراحات التي يمكنها أن تكون مفيدة لأمانة العاصمة المقدسة أن تُفرض على العمائر والمنشآت حول الحرم أن يفرغوا الأدوار الثلاثة السفلية لمبانيهم لتكون خاصة وملكاً للعامة والنشاطات والمباني العامة، والتفريغ أقصد به تفريغاً معمارياً بحيث تكون مساحات مفتوحة يمكن الاستفادة منها في أي شأن، ويمكن الاستفادة في هذا المضمار من تجربة مدينة نيويورك المكتظة بالمباني والسكان عندما صارت تفرض على مبانيها هذا الإجراء للحفاظ على مساحة مفتوحة للعامة ومرافق تخدم النشاطات العامة. ويمكن أن نتحرى مواقع الأماكن التاريخية أو الدور التاريخية قدر الإمكان أو ما يمثلها ونبني عندها منشأة تخلدها وتقدم نشاطات تتناسب مع فكرتها الأساسية مثل دار الندوة أو دار الأرقم بن أبي الأرقم، الدار التي انطلق منها الإسلام، أو دور بقية الصحابة أو علماء مكة ومفكريها أو المدارس التاريخية والمكتبات وغيرها. هذه مجرد بعض الأفكار لكن الإمكانيات التي تناسب هذه المنشأة النادرة كبيرة جداً وتتطلب عملاً مشتركاً. بهذه الطريقة فقط يمكننا إعادة الحياة لإحدى مرافق الثقافة بالمدينة المقدسة.