هل من حقنا أن نطالب بشيء من الجودة إذا كنا نتحدث عن إعلام إذاعي للترفيه مثلاً أو للاستقطاب؟ وهل من حقنا أن نحاكم عقل الإعلام الإذاعي الجديد -على وجه التحديد- إذا كان يقول لنا: إنني أريد مخاطبة الناس بلسانهم الغالب عليهم الآن؟ ثم كيف يمكن أن نحدد المعيار المهني الذي يمكن أن نحتكم إليه؟ وكيف يمكن أن نحدد بشكل محايد نظام القيمة الذي نريد الحديث عنه؟ ليست القيمة حقيقة علمية إلا إذا كانت تعطي معيارها هي لحقيقة علمية أو يقينية، وهذه مسألة متعذرة حين الحديث عن الإعلام الجديد، الإذاعي على وجه التحديد. وإذا كان الحال هو هذا فإنه لم يعد في الإمكان القطع بعمق الصلة بين القيمة التي نظنها والمحتوى الإعلامي الذي نراقبه، هذه الفجوة لها صلة بالثقافة الغالبة وبعقل المستمعين، هذا العقل ليس فيه اشتراطات مسبقة، إنه عقل محايد يخلو من صرامة الاشتراطات. فقط، اشتراطه أن يستمتع ويجد تزجية مقبولة للوقت الذي يعطيه لمادته الإعلامية التي تستقطبه.هل في هذا ما يمكن أن نعيبه عليه؟ إنه لا يتحدث عن نوع ولا عن كم أبداً، هو يعطي أذنه لنفسه في الواقع، وقد كان من صفة الإعلام الإذاعي الحديث أنه أعطى الناس تشبيهاً كافياً لأنفسهم، فهم يستمعون إليها، هذه فكرة مخاطبة الناس بلسانهم، هذا اللسان يكون في نوع اللغة وفي الطريقة وفي المحتوى وفي الصوت أيضا، وأن يتحول وقت الإذاعة ملكاً للناس، كل الناس. هذا يعني انحسار فكرة ومفهوم (المذيع) المستعلية بملكاتها، لم يعد الناس ينشغلون بفصاحة ولا مخارج حروف ولا نبرة صوت عبقرية متميزة، هذا كلام يوشك أن يتحول إلى تاريخ وإلى قيمة تضاف إلى قيمنا التراثية. لم يعد هناك نص متماسك يحتاج إلى صوت متماسك مميز، ولا ملكات مميزة، النص الإذاعي الآن هو صوت الناس، هو صوت المستمع، ما الذي يقوله المستمع وهو يتحدث إلى الإذاعة حين تستقطبه، وما الذي يقال له أيضا من المذيع الذي يشبهه أو يتكلف مشابهته، هذا هو النص الإذاعي الجديد وهو الغالب وهو الذي يلتهم المخالفين ويحولهم إلى تراث. الحقيقة أن الإعلام الإذاعي الجديد بخروجه عن سطوة العقل الإذاعي التاريخي قد نازع ذلك العقل جماهيريته وسطوته ويوشك أن يحولها إلى رماد إن لم يكن قد فعل. هذا الإعلام لا يقدم فكرة ثابتة ولا يخدم فكرة ثابتة أبداً، كل الفكرة التي يشتغل عليها هي (الاستقطاب)، أن تتحول الإذاعة إلى إذاعة جماهير غير طبقية وبغير اشتراطات، وبالتالي فإنني لن أتحرج إذا قلت: إنه إعلام فندقي، فيه ترف وفيه إدهاش شكلي وفيه صناعة تَجَمُّل وفيه اجتراء غافل -أحيانا- وفيه قبول مفتوح بغير اشتراطات -إلا الشرط الأخلاقي بطبيعة الحال- إنه يشتغل على الانتشار والاستقطاب، هذا شيء مبرر على أي حال.