فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيدق الأوفر حظاً
نشر في الشرق يوم 05 - 02 - 2013

أكتشف أكثر كل يوم أننا مجتمعات لا تفكر، لا تستخدم عقلها تماماً في الفكر الجدلي، تتبع الآراء الجاهزة من ممثليها، والمقولات المعلّبة من مفكريها. حين يكون الفكر وجبة سريعة جاهزة، يكون العقل سريع العطب. لذا من المهم صنع وجباتنا الفكرية في مطبخنا الخاص من خلال التحليل والنقد الحقيقيين، لا من خلال التذمر والشكوى الهدامين. وعلى الأقل يكون لنا شرف المحاولة.
تبرز أهمية دور المفكرين والمثقفين في السنوات الأخيرة، وهي بلا شك سنوات التطور المعلوماتي الهائل والمغرق، في التغيير الاجتماعي وتدريجياً على نحو أكبر من السابق. وأعني بالتغيير الاجتماعي: التأثير الأكثر شمولية على مختلف الشرائح. فوجود المثقفين لم يعد نخبوياً ومحدوداً، حيث كانت الثقافة في العقود التي تسبق ذلك -غالباً – نخبوية، وإن تناولت باقتصاد ورمزية قضايا شعبية ماسة، في الأطروحات الأدبية والفكرية.
وجود ودور المثقفين الحقيقيين في العالم الافتراضي وفي وسائل التواصل الاجتماعي، أواستضافتهم من قبل البرامج التي تعتمد على الضيوف، أو حتى المقالات المحدودة على الصحف الورقية والإلكترونية التي غالباً ما تتناول السياسة والقضايا والمشكلات المحلية، يقود إلى انفتاح تنويري أكبر من السابق. لماذا؟. لأن الثقافة النخبوية السابقة لم تكن متاحة للعامة سوى من خلال قنوات محدودة جداً مقارنة بالوضع الجديد، حيث يفترض بثقافة الاطلاع وحدها على الأقل أن تنور العقل الإنساني، وأن تلقي بالبذرة الأولى فتهيِّئ للتلقيح من خلال عوامل أخرى تنبتها، فتصبح شجرة.
يستهلك الناس معدلاً ضخماً من ساعات عمرهم أمام شاشات الأجهزة الذكية. والسلبيات تتبارى مع الإيجابيات في هذا الشأن. أكاد أزعم إن كان ثمة ثغرة قادمة سيصحبها هذا الطوفان فهو الفراغ الفكري. الفراغ الفكري هو نفسه الامتلاء الأجوف بكم من المعلومات «الخردة» أو ال»Junk». الانفتاح الإعلامي والتواصل العالمي جعل من الأفكار المسترسلة على كافة الصعد تتطلب الفلترة.
بالطبع لا أعني بالفلترة «الرقابة». بل تكثيف الفكر التحليلي الجدلي الناقد لمواجهة كم المعلومات المتضاربة والآراء التصادمية والعدوانية. هذا الانفتاح الإيجابي والصحي – عامة – قد ينقل البعض من وعي سطحي إلى وعي زائف أسوأ مما هو عليه.
إن نُضج الوعي هذا لا بد أن يمر بممرات ضيقة خانقة تعصره وتصفيه، لينضج على نار هادئة.
نضج الوعي قد يقتلع المفاهيم الرثة من جذورها، وقد يحفظ الأفكار الجيدة التي تشكل القاعدة فيصقلها وينقلها إلى محطات جديدة من الفهم والإدراك.
ما من شك أننا نشهد مع ذلك نسبة وعي سياسي وحقوقي أعلى بكثير جداً من السابق، فلا تراجع.
والشعوب بكل شرائحها وأعمارها أضحت مأسورة بالتكنولوجيا، لا سيما فئة الشباب.
كيف لا وهي التي صاغت العقول والهويات الشخصية منذ عمر مبكر.
التخلف العربي خرج من فرن ثقافي يحارب الأفكار الخلاقة والإبداعية، التي في نظر مجتمعاته بسيطة التفكير: أفكار تغريبية تحارب الدين والتقاليد والهوية.
وهي إنما في الواقع تحارب تعددية الفكر والحضارة الحتمية بكل أشكالهما. فالتنميط كان هو الحارس الأمين في وجه أي رياح تهب نحو الشرق العربي. وفي بلادي، حيث كان التنميط هو الفكرة العامة، لا مفر الآن من الاعتراف بتعددية أفكار الناس وتوجهاتهم وتياراتهم، هم الذين خلقوا وعاشوا بتكوينات وتعليم وخلفيات وبيئات وطوائف مختلفة بين شرقه وغربه وشماله وجنوبه ووسطه.
هذا التنوع فطري وطبيعي وغني. وإن التظاهر بالانسجام الفكري العام المنمط ليس سوى مطب. إنه يؤدي إلى تضارب اجتماعي غير محمود. التعدد الثقافي والفكري هو نتاج قوة، وإن أي مجتمع لا يعترف بالاختلاف والتعددية هو بلا ريب مجتمع مفلس. هذا ما أثبتته تجارب المجتمعات الأخرى تاريخيا.
يقوم الإعلام حاليا بدور مهم في تصحيح هذه النمطية، ويجتهد لتصحيح العقول المبرمجة على الأفكار الأحادية. هل يقوم بدوره بالشكل الصحيح والكامل؟.
لا ليس تماما.
لكنه يجتهد على الرغم من المحاذير والتابوهات، وهذه بحد ذاتها محاولة جيدة. بعض الأفكار تبني وبعض الأفكار تهدم المجتمعات. ولقد اكتسبت «الثقافة» في العقول التي ترى الفكر سيئا صورة سيئة.
هذه الصورة تتغير حين يحدث تماس حقيقي بين الفكر وبين هموم الناس، فيستشعرون واقعيته وتموضعه بينهم وبين ما يقلقهم، فيشعرون بقيمته.
هؤلاء الناس هم الذين يعيدون الآن تشكيل فكرهم ويستقبلون وعيا جديدا يؤسس قاعدة أفكار أساسية، يغيرها، أو يهذبها.
لا يقل دور المثقف عن دور السياسي، لا سيما في فترة التحولات الكبرى التي يعيشها العرب الآن. إبان الثورة الفرنسية، احتل المثقفون والمفكرون الفرنسيون، من أمثال روسو وفولتير، الدور الأكبر في التأثير على فكر الشعب، لتصحيح حاضرهم وصياغة المستقبل، هم الذين كانوا يركزون على ما يشغل الناس فيشبعون القضايا الشعبية تحليلا ونقدا واقعيا، بعيدا عن التذمر والشكوى السلبية الهدَّامة، التي لا تؤسس سوى للإحباط والعشوائية. المجتمع يعيش تحولا طبيعيا، صحيا بلا شك في ظاهره.
ويبقى الإصلاح العام وتوجيه الرأي العام توجيها صحيحا صحيا، البيدق الأصعب لكنه الأوفر حظا في رقعة التحولات الكبرى هذه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.