محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 كيلوجراماً من مجوهرات مغشوشة ضحيتها مواطن.. والمحكمة تلزمه بالسداد
نشر في الشرق يوم 21 - 01 - 2013

نظرت المحكمة العامة في القطيف أمس شكوى مواطن ادعى تعرضه للغش والاحتيال من قبل تاجر باعه 12 كيلوجراماً من المجوهرات المغشوشة، من ذهب وألماس ولؤلؤ، مقابل شيكات مؤجلة بقيمة 650 ألف ريال.
وتعتبر الجلسة هي الأولى التي تعقدها المحكمة العامة بعد أن كان القاضي قد رد الدعوى سابقاً لإنكار المدعى عليه الواقعة، ولعدم كفاية الأدلة لدى المدعي.
وقبلت المحكمة العامة النظر من جديد في القضية، بعدما أبرز المشتكي قراراً صادراً عن المحكمة التجارية يلزمه بدفع مبلغ 650 ألف ريال، عن قيمة الشيكات المؤجلة التي حررها إلى البائع الذي يتهمه بالغش والخداع، وهو ما اعتبره القاضي دليلاً على وجود الواقعة، خاصة أن هذا الدليل لم يكن متوفراً للمدعي وقت رفعه الشكوى إلى المحكمة العامة في المرة الأولى منذ سنتين تقريباً.
وكان صاحب الدعوى المواطن عبدالهادي المحسن اكتشف أنه تعرض للخديعة، وأن المجوهرات التي اشتراها زائفة، فحاول الاعتراض والتقدم بشكوى، إلى المحكمة العامة، إلا أن المحكمة ردت بأنه لا يوجد ما يثبت ادعاء المشتكي، فتم رد الدعوى. ولم يتغير هذا الأمر إلا عندما لجأ البائع الذي يتهمه المواطن بالغش، إلى المحكمة التجارية ليصدر حكماً يلزم المواطن المحسن بسداد ما عليه من شيكات وقيمتها 650 ألف ريال، وقد صدر بالفعل حكماً من المحكمة التجارية في الدمام يلزم المحسن بسداد ما في ذمته من دين وشيكات مستحقة إلى صاحب الدين (تحتفظ الصحيفة باسمه).
وفور صدور هذا الحكم، توجه المحسن مرة أخرى إلى المحكمة العامة، وأظهر الحكم الصادر عن المحكمة التجارية، فتقرر قبول دعواه، والنظر فيها.
وأكد المحسن أنه تقدم بالدعوى إلى المحكمة العامة في القطيف قبل عامين، وأنه بعد عدة جلسات تم رد الدعوى، لإنكار المدعى عليه الواقعة، وإنكاره بيع الكميات المذكورة من المجوهرات. مشيراً إلى أنه رفض الحكم الصادر عن المحكمة العامة، فأحيلت القضية إلى الاستئناف، فتم إعادة القضية مرة أخرى إلى المحكمة العامة، للتحقيق فيها من جديد، وذلك بناء على حكم المحكمة التجارية الذي يلزم المحسن بدفع قيمة الشيكات، ويعتبر دليلاً يؤكد ادعاء وشكوى المحسن، وهو الأمر الذي لم يكن متاحاً للمحكمة في الجلسات السابقة.
وتحدث المحسن إلى «الشرق» وقال إن طول المدد بين جلسات المحكمة أرهقه مادياً وصحياً، خاصة أنه بين كل جلسة وأخرى يكون هناك قرابة أربعة أشهر، وإذا صادف الموعد الإجازة الرسمية للعيدين، تطول المدة أكثر، وقد تصل إلى خمسة أشهر وأكثر.
وأضاف أنه كان قد اتفق مع البائع على منحه شيكات مؤجلة لضمان حقه، على أن يسدد له قيمتها بعد أن يتمكن من بيع المجوهرات التي سيشتريها منه، وأن البائع ووسيطه أقنعاه بطرق عديدة بأن الشيكات هي ضمانة آجلة ولن تستخدم ضده إلى حين أن يتمكن من بيع المجوهرات ويتحقق الربح، وأن الوسيط أقنعه بمساعدته على بيع الكمية، عن طريق معارف وتجار مجوهرات.
وقال المحسن بأنه تفاجأ بعد عرض المجوهرات على المحلات المتخصصة، بأن ثمنها بخس ولا يتناسب مع القيمة المباعة بها، وأن محلاً مختصاً قدر له الوزن ب 12 كيلوجراماً، وأن قيمتها لا تتجاوز 15 ألف ريال، مما يدل على أن المجوهرات مغشوشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.