حددت قبيلة “آل ثابت” إحدى القبائل التابعة لمركز السراح، الواقعة شمال محافظة النماص بمنطقة عسير، مهر زواج أبنائهم وبناتهم بمبلغ “ريالين” فقط للثيب أو للبكر، بشرط أن يكون من داخل القبيلة. وأوضح رئيس مركز السرح عبدالله بن علي بن محيا قائلاً: “الدولة، رعاها الله، تحث على تخفيف المهور، وقبيلة بني ثابت وضعت المهر “ريالين” لأبناء القبيلة تخفيفاً على الراغبين في الزواج”، مبيناً أن القبيلة ليست بها عوانس، ونسبة المطلقات فيها لا تذكر. وامتدح بن محيا قبيلته، واصفاً إياها بالأنموذجية في المهر وفي المناسبة وفي متطلبات الزواج، كما أن الوسيلة التي عُمل بها المهر حُددت وعُرضت على أمير منطقة عسير السابق ومكة المكرمة حالياً الأمير خالد الفيصل، وأيد هذا الموضوع وباركه وحث على مثل ذلك. موضحاً أن قبيلة بني ثابث تضم من القرى(آل محمد والعدوة وأكرم ويانف والسرو والعروش وآل زمام)، مؤكداً أنها تميزت على مستوى المنطقة الجنوبية بالمهر الذي تم الاتفاق عليه، مشيراً إلى أنهم يفتخرون بذلك في المجالس، سواء الرجال أو النساء. ويقول إبراهيم سلطان الثابتي، الذي عُقد قرانه قبل أيام من بنات قبيلته،: “إنني أفتخر بأن قبيلتي تزوجني ب”ريالين”، فبعد تقدمي للخطبة والنظرة الشرعية وموافقة الطرفين حددنا موعداً لعقد القران، ومن ضمن الشروط عدم التكلفة؛ وأن أحضر أنا وأسرتي والشهود فقط، وبدون أي تجهيز مُسبق من ذبائح أو غيرها”. ويواصل إبراهيم قائلاً: “حضر المأذون الشرعي وقدمت “ريالين” مهر القبيلة المتفق عليه وبدون أية شروط أُخرى، وبعد الانتهاء من كتابة عقد القران تم الاتفاق على موعد الزواج”. “مبيناً أن أمور الزواج تتم من غير تكلفة، ويأتي العريس يوم الزواج ومعه أربعة أشخاص فقط، ويقوم والد العروس بإعداد وجبة الفطور صباحاً على حسب النظام المتفق عليه من قِبل القبيلة، ويأخذ شيخ القبيلة حِلف يمين بأن العريس لم يعط ووالد العروس لم يأخذ أكثر من “ريالين”، سواء ذهباً أو مالاً أو غيره، ويكون الحلف من الطرفين”. ويشير إبراهيم إلى أن له الحرية في إقامة حفل زواج، وأنه لا يقدم شيئاً للعروس نهائياً، طالما أنها ما زالت في بيت والدها؛ فإن أراد أن يقدم لها شيئاً فيما بعد من هدايا أو ذهب أو غيره فليحتفظ به في بيته، حتى تأتيه العروس ويقدمه لها. يذكر أن من يتزوج بهم من خارج قبيلتهم يزوجونه بمهر الدولة أربعين ألف ريال، ولا ينطبق عليه مهرهم المتعارف بينهم، كما أنه يشجع الشباب على الزواج من داخل القبيلة.