الرئيس السوري يزور مقر سدايا ويطلع على آخر ما توصلت إليه المملكة من تطور في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    العلاقات بين الذل والكرامة    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    التحليق في عالم متجدد    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانة إماراتية تروي سيرتها الذاتية بشفرات هندسية
نشر في الشرق يوم 17 - 12 - 2012


الفنانة الإماراتية ابتسام عبد العزيز
دبي – أ ف ب
تحاول الفنانة الإماراتية ابتسام عبد العزيز، عبر مجموعة من اللوحات صغيرة الحجم، والمأخوذة من دفتر يومياتها المصور، وأخرى كبيرة لقطع الدومينوز، وأعمال تركيبية من مواد مختلفة داخل أسطوانات زجاجية، البوح بالجانب الشخصي والخاص في حياتها في معرضها الشخصي “أوتوبيوغرافي”، أو “سيرة ذاتية”، الذي افتتح مؤخراً في غاليري الخط الثالث في دبي.
والمعرض الذي يستمر حتى 16 يناير المقبل هو الشخصي الثالث للفنانة المعروفة بأعمالها التركيبية المنبثقة عن الفن المفاهيمي المعاصر، والمعروف عنها أيضاً خروجها المبكر على اللوحة التقليدية، فقد اشتهرت بتقديم أعمال فيديو تختبر من خلالها ردة فعل المتلقي في أماكن عامة تجاه أدائها، إلا أنها في هذا المعرض تعود إلى الورق والرسم اليدوي بالأقلام الملونة والأشكال الهندسية والأرقام والمجسمات لتروي سيرتها الذاتية عبر شفرات ورموز ابتكرتها بنفسها خلال الأشهر الستة الماضية خصيصاً للمعرض.
وقالت الفنانة لوكالة فرانس برس “في الفن المفاهيمي، الخامة، أو المادة، غير مهمة، فالفكرة هي الأساسية، وهي التي تحرك المادة المستخدمة في العمل” وشرحت بأنها من خلال اللوحات الكبيرة من القماش، والتي وظفت فيها أشكال قطع الدومينوز المجردة كانت تسجل تفاصيل رحلاتها عبر السيارة بين دبي ومدن إماراتية، مثل أبوظبي، وأم القيوين، والشارقة، حيث قطعت عشرات الكيلومترات، وسجلت أرقام لوحات السيارات التي تعبر الطريق، ومن ثم جمعت الأرقام وجسدتها في النقاط التي تظهر على قطع الدومينوز.
وأضافت “بحكم تخصصي الجامعي في علوم الرياضيات، فإن نظرتي للأرقام، ولوحات السيارات خصوصاً، مختلفة، وقد وجدت قطع الدومينوز الأقرب لتفسير نظرتي الخاصة، فأنا أحاول دائماً أن أوجد معادلة تربط بين الأرقام، وهذا أمر شخصي جداً، ويعد توثيقاً لسيرتي الذاتية طوال رحلاتي بين المدن”.
أما اللوحات الصغيرة، والتي تشبه مصفوفات هندسية دقيقة وملونة، فهي تفاصيل بصرية ترمز إلى طريقة التفكير المنهجي عند الفنانة، أو ما يعرف بالفن النظامي، وهو مصطلح يشير إلى نوع من الفن التجريدي الذي يعتمد على الأشكال الهندسية بصورة منفردة أو متكررة وفق نمط معين.
وتقول ابتسام ” كل لوحة تحكي عن مشاعر داخلية وانطباعات خاصة بشكل مرمز تدفع المتلقي للتساؤل ومحاولة فك الشيفرة، فكل شكل وكل لون له معني معين عندي”.
وفي الجزء الثالث من المعرض تجمع ابتسام أشياء مختلفة داخل أسطوانات زجاجية، وكل زجاجة لها تاريخ معين ومكان مختلف، فهي تسجل من خلالها رحلات قامت بها سيراً على الأقدام في الشارقة، وفي الطريق جمعت الأشياء التي وجدتها، وغالباً هي أشياء تالفة من استخدامات الناس اليومية، نظفتها وصبغتها ثم ركبتها مع بعضها بشكل منسق، ورغم أن لا شيء قد يجمع بين رأس دمية مثلاً، وقرص مدمج، إلا أن ذلك “يلغي فكرة أنها مواد تالفة، ووضعها في أسطوانات زجاجية يذكر بطريقة حفظ الأعضاء البشرية في المختبر، وهذا يعطي الشيء روحاً جديدة”، كما تقول ابتسام.
وابتسام عبدالعزيز من مواليد عام 1975، وشاركت في معارض دولية في فرنسا وكوريا واليونان وغيرها، كما أن بعض أعمالها تم اقتناؤها من قبل بنك دوتش الألماني ووزارة الثقافة الإماراتية.
أ ف ب | دبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.