التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى الولادة والأطفال في الدمام.. ساعات من الانتظار والخدمات «رديئة»
نشر في الشرق يوم 22 - 12 - 2011

انتقد مراجعون في مستشفى الولادة والأطفال في الدمام، ما اعتبروه «سوء معاملة وإهمالا» تمثل في عدم مباشرة الكوادر الطبية المؤهلة معاينة المرضى، وساعات الانتظار التي يقضيها الأطفال وذووهم للحصول على فرصة الدخول إلى قسم التنويم، رغم توصيات الأطباء.
وتحدث مواطنون ل»الشرق» عن المشكلات التي تواجههم أثناء مراجعتهم للمستشفى في ظل غياب تام للمسؤولين عن حلها، وتجاهلهم للمشكلات التي تحدث بين الموظفين والمراجعين، التي قد تصل أحيانا إلى التشاجر والملاسنات، في مؤشر على أزمة متصاعدة توحي بأن الوضع في المستشفى أصبح «خارج السيطرة».

ممرضة غاضبة
يقول المواطن محسن الرويلي «من غير المعقول أن يباشر موظف واحد عملية الكشف الأولي، بالرغم من أعداد المراجعين الكبيرة»، ويضيف الرويلي «بعد انتظار طويل للكشف على ابني الذي كان يعاني آلاما في صدره، وتخوفي وقلقي على صحته، أخذت أوجه أسئلتي إلى الممرضة بإلحاح لتطمئنني علي صحته، وبعد أن تجاهلتني عدة مرات وهي تحضر جهاز البخار، ركلته برجلها بانفعال معبرة عن غضبها واستيائها، فوقع الجهاز على الأرض».

11وخزة فاشلة
وتحدث المواطن عبدالله الغامدي عن معاناة مماثلة، يقول «رغم وجود عشرات الأطفال في صالة الانتظار، إلا أنه لا يوجد في القسم المختص سوى ممرضتين»، وأضاف «ظلت إحداهما تحاول إدخال إبرة المغذي في يد ابني 11 مرة، وبعد مضي خمس ساعات من الانتظار والمحاولات الفاشلة، ولما شعرت بغضبي، استدعت ممرضة متمكنة من أحد الأقسام الأخرى».

نصف الأجهزة معطلة
ودعا المواطن صالح العبدالعزيز المسؤولين في المديرية العامة للشؤون الصحية إلى زيارة قسم الإسعاف في مستشفى الولادة والأطفال في الدمام، وتحديدا الغرفة الصغيرة الوحيدة الخاصة بأجهزة البخار، للاطلاع على ما يعاني منه الأطفال المرضى في هذه الغرفة، بحسب قوله، مؤكدا أن المكان لا يوجد فيه سوى أربعة أجهزة للبخار، اثنان منها معطلان، واثنان متهالكان، وأضاف «إن كانوا يدرون فتلك مصيبة، وإن كانوا لا يدرون فالمصيبة أعظم».

بحث عن المسؤولين
وانتقد المواطن خالد الجار الله غياب مسؤولي المستشفى، مؤكدا أنه خلال خمس ساعات انتظار مع طفله، كان يبحث عن مدير القسم أو المدير المناوب ليبدي له بعض الملاحظات، ويطلب منه سرعة إنجاز إجراءات دخول ابنه لقسم التنويم، غير أن رحلة بحثه لم تكلل بالنجاح.
وأضاف «طلبت من الموظفين والممرضين مقابلة أحد مديري المستشفى أو المسؤولين فيه، فنفوا علمهم بمكان وجودهم»، معتبرا أن لغياب أجهزة الرقابة والمتابعة دورا كبيرا في تمادي مديري المستشفى ومسؤوليه عن التسرب والتسيب.

شح كوادر واحتقان
من جهته، أكد مصدر مسؤول في مستشفى الولادة والأطفال في الدمام (فضل عدم ذكر اسمه) صحة ما ذكره بعض المراجعين بخصوص طريقة تعامل بعض الممرضات، مرجعا ذلك إلى احتقانهن بسبب سوء الإدارة وعدم تنظيم وردياتهن، الأمر الذي ينعكس على أدائهن العملي وأسلوبهن في التعامل مع المراجعين والمرضى، وأضاف «إجازات الممرضات متوقفة، ويلزمن بالعمل في أيام العطل الرسمية، ولا يسمح لإحداهن بالخروج في إجازة إلا بشق الأنفس، وليوم أو يومين على أقصى تقدير».
وأوضح المصدر أن هذا الوضع راجع إلى قلة كادر التمريض في المستشفى، مشيرا إلى أن أحد الأقسام يتطلب ما لا يقل عن 45 ممرضة، بينما ليس فيه سوى عشرين ممرضة، وأضاف «رفعت إدارة المستشفى عدة طلبات بهذا الشأن للجهات المختصة، ولكن لم يتم اتخاذ أية حلول حتى الآن».

لا ردود
«الشرق» نقلت أبرز انتقادات المواطنين وما ذكره المراجعون من ملاحظات إلى المسؤولين في إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشؤون الصحية للمنطقة الشرقية، لمعرفة رأيهم وأخذ تعليقاتهم، إلا أنه لم يرد منهم أي تصريح على مدى أسبوعين، رغم اتصالات «الشرق» المتكررة، ووعودهم بموافاتنا بالإجابة عن استفساراتنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.