يشتهر بابلو بيكاسو بكمية الألوان المستخدمة في لوحاته ولكن معرض “بيكاسو بلاك آند وايت ” أو بيكاسو بالأبيض والأسود في متحف سولومون آر. جاجينهايم بنيويورك يستكشف استخدام الرسام الاسباني للأبيض والأسود عبر مسيرته الفنية. وتوجد اللمحة العرضية للألوان هنا وهناك ولكن في الجزء الأكبر يركز المعرض المكون من أكثر من مئة عمل فني ويستمر حتى 23 يناير المقبل على رسومات بيكاسو المتكررة بالأبيض والأسود والرمادي. وبحسب جاجينهايم فإن الألوان ” جلية في المرحلتين الزرقاء والوردية ، ليكون الرائد في تجاربه في اللوحات التكعيبية واللوحات الكلاسيكية الجديدة الرمزية والرد على السريالية”. وتلقى الأعمال الفنية المعروضة في الجزء الداخلي الأبيض القديم من المتحف الضوء على البناء الرسمي واستقلال الأسلوب المتأصل في فن بيكاسو. وقالت كارمن جيمينز الامين المشارك للمعرض :” هذه الأعمال الرائعة المتحدة مع هذا المعمار الرائع المصمم على شكل لولبي تجعله ببساطة مثالي “. وأشاد ريتشارد ارمسترونج مدير متحف ومؤسسة جاجينهايم بشدة أيضا بالمعرض، معربا عن أعتقاده أنه يقدم تفهما جديدا لشخصية بيكاسو الإبداعية. وقال أرمسترونج “هذا أول معرض يختبر استخدامه المتواصل للأبيض والأسود على مدار مسيرته الفنية، فلذا نعتقد أنه معرض مبتكر”. لم يعرض ما مجموعه 118 لوحة زيتية وتمثالا وأعمالا على الورق خلال الفترة من عام 1904 إلى عام 1971 على الملأ أبدا من قبل وكانت هناك صعوبات بالغة في جمع كل الأعمال معا لهذا المعرض. وفي النهاية اقتنعت المتاحف من مختلف أنحاء العالم والكثير من الجامعين الأفراد بالسماح بعرض الأعمال في المبنى المدهش الكائن بجوار حديقة سنترال بارك بنيويورك الذي صممه النجم المعماري فرانك لويد رايت. كان بيكاسو يعشق الألوان ويشتهر بمرحلتيه الزرقاء والوردية ولكن كان لديه أيضا اهتماما مفرطا بالخطوط والشكل والرسم والصور أحادية اللون والقيم اللحنية . وتعود الأعمال الفنية إلى مراحل عبر حياة الفنان وتظهر نماذج من الواقعية والتكعيبية والسريالية، وكذا اسكتشات ولوحات زيتية وتماثيل. وأوضحت جيمينز أن بيكاسو تأثر بالتقليد الذي يعود لقرون ماضية الخاص بالأساتذة الأسبان مثل ال جريكو وخوسيه دي ريبيرا ودييجو فيلازكيز وفرانشيسكو دي جويا الذين عملوا أيضا بلوحات ألوان أصغر. وأضافت “اللوحات بالأبيض والأسود تستخدم عادة لخلق تركيبات طموحة ومعقدة”. ويمكن رؤية هذه الفكرة لإدارة تركيب معقد بدون الاضطرار إلى تنظيم تضاد الألوان في لوحات بيكاسو الرائعة مثل ورشة صانع القبعات (1926) ومنزل شارنيل (1944 1945 ) والوصيفات (1975) . ولا يضم المعرض أشهر لوحة لبيكاسو وهي “جورنيكا” ولكن توجد لوحة “رأس حصان ” ولوحة توضح الرسم التخطيطي لجورنيكا “سكيتش أوف جورنيكا”. د ب أ | نيويورك (كريستينا هورستين)