«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين بيكاسو وسيزان
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2009

«بيكاسو - سيزان»، معرض مقارن آخر بالغ العناية، يثبت من جديد أن سياق تاريخ الفن الحديث يقوم على التواصل والتوارث وتراشح الخبرات والتأثيرات أكثر من الحركات المعزولة تحت اسم العبقرية الأحادية. يثبت المعرض أنه كما توالدت تجربة سيزان على ريادتها من صلب بوسّان فإن بحوث بيكاسو (التكعيبية بخاصة) تمثل استمراراً طبيعياً (يكاد يكون بيولوجياً) عن موروث لوحات سيزان. وعلى رغم أن بيكاسو نفسه يعترف بهذه الحقيقة مجيباً على سؤال إذا كان يعرف سيزان، بالقول: «كان بالنسبة لي المعلم الوحيد، فقد استهلكت سنوات كرستها لدراسته»، فإن بعض النقاد المتسرعين يصرّ على أن عبقرية بيكاسو كفيلة بتفوقه على تاريخ الفن عامة.
يثبت المعرض العكس، ولكنّه على رغم أهميته لم يُعد هذه المرة في العاصمة، وإنما في أرض سيزان أي في «أكس إن بروفانس».
لم يقتصر جهد بيكاسو على اقتناء عدد من لوحات سيزان، لوحات كان مهووساً فيها بتصوير جبل «سان فكتوار» الذي تعانقه هذه المنطقة الجنوبية، والتي ارتبط اسم سيزان بها، بل قرر بيكاسو عام 1959 أن يشتري قصراً قريباً من هذا الجبل (يدعى «فونفارغ»)، مصرحاً بأنه تملّك الجبل الأصلي وليس فقط المرسوم في اللوحات. عاش فيه سنتين فقط متفرغاً لدراسة مجموعة لوحات سيزان التي حفظها فيه، افتتح هذا القصر للجمهور بمناسبة المعرض وكذلك محترف سيزان، وأقيمت عشرة معارض موزعة في متاحف المدن المتوسطية في الشاطئ الفرنسي (الريفييرا) التي قضى فيها بيكاسو سنوات نشاطه الفني الأخير ودفن فيها، وذلك ابتداءً من أكس إن بروفانس وفالوريز وانتهاء بآنتيب وآفينيون وآرل وموجان. (ثلاثة معارض مقامة في الأولى) ومتفرعة عن محور المعرض المركزي في متحف أكس ان بروفانس (غراني).
يستمر حتى نهاية أيلول (سبتمبر)، أما المعرض الرديف في المتحف نفسه بعنوان «تحولات بيكاسو» فهو مستمر حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر).
صدرت ستة كتب فنية بمناسبة هذا الحشد من المعارض. هي ربما الرحلة السياحية الفنية التي يقترحها موسم هذا الصيف لعشاق بيكاسو وشواطئ البحر الأبيض المتوسط الفرنسي.
تحتوي جدران العرض في «بيكاسو - سيزان» على 114 لوحة، تعطي المشاهد فرصة للتأكد من تخمة ارتشاف بيكاسو لنسغ فكر سيزان، وعلى الأخص ما بين الأعوام 1908 - 1913. هي الفترة التي اكتملت فيها النظرية «التكعيبية» لدى كل من بيكاسو وبراك ودعيت «بالتكعيبية السيزانية». يتمركز تأثر بيكاسو من خلال مقولة سيزان «كل ما في الطبيعة يبتدأ من الأشكال الهندسية أو البنائية الأولى: الأسطوانة والمخروط والكرة». وهكذا تصوّر سيزان الشجرة أو الجبل يملكان عمارتهما المادية المستقلة عبر عواطفنا اتجاهها، هو ما نجد تأثيره خلال فترة تأسيس تيار «التكعيبيّة حيث يقول جورج براك (شريك بيكاسو) بأنه يحول الطبيعة الصامتة الى فراغ مادي، «أحس بأنني ألمس العناصر الجامدة أكثر مما أراها».
لذلك أصبح دور الألوان ثانوياً يرتبط بالضوء وتحولاته، لأن تكتل العناصر كان يتم عن طريق الألوان الحجميّة مثل الرماديات والبنيات بفروعها، وازدادت مع بيكاسو حرية تمفصل العناصر لتدخل في مغامرة تدمير الأشكال وتشظيها قبل اعادة البناء في المرحلة المدعاة بالتحليلية، الى درجة أن أعمال بيكاسو ما بين عامي 1908 و1909 لا يمكن فصلها عن سيزان بما فيها استعارة الموضوعات نفسها مثل «مدخّن الغليون» و «المهرج (الآرلوكان)» وسواهما، وهي الحقيقة التي تكشف بسطوعها للمرة الأولى على الأرجح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.