في كتابه الشيق، «العرب: وجهة نظر يابانية»، يشير نوبوأكي نوتوهارا إلى أن المدارس في اليابان تخصص مادة مهمة في «الأخلاق»، وكم تمنيت لو أننا في العالم العربي نُدرّس الأخلاق، لكننا -بكل أسف- لا نمتلك البيئة الصح لتدريس مادة الأخلاق. فأكثر ممارسات الواقع تناقض ما يمكن أن يندرج في قائمة الأخلاق، فكيف يصدق التلميذ أستاذه، وهو يرى حوله أشكالا شتى من صور النفاق والكذب والازدواجية؟ وكيف يتعلم التلميذ أن يحرص على نظافة الأماكن العامة وهو يمر يومياً عبر شوارع ممتلئة بالنفايات، ويرى من يكبره في العمر يرمي القمامة في الشارع، أو يدخن أمام لوحة «ممنوع التدخين»؟ ما أكثر الأفكار الجميلة و«المثالية» في مناهجنا. لكنها حبر على ورق. الواقع مختلف. والإنسان غالباً ما يتأثر بما يراه بعينه على الأرض. مهم جداً أن نقرأ عن الأخلاق، وأن نعرف ما يندرج في قائمة اللائق وقائمة غير اللائق في السلوك والتعامل مع الناس. لكن الأهم أن تكون تلك الأخلاق في المواقف والسلوك ممارسة حية داخل المجتمع لا مجرد أفكار في كتاب. لا تقوم حضارة من دون أخلاق. و «فوضى» الأخلاق هي نتيجة للتخلف والقمع الذي تعيشه المجتمعات؛ وما ازدواجية القول والفعل إلا شكل من أشكال فوضى الأخلاق، أو غيابها إن شئت! تأمل في خطاباتنا كم تبدو في كثير من جوانبها مثالية. ثم قارن بين الخطاب والفعل. فما يراه الطفل في مجتمعنا على الأرض هو في الغالب نقيض ما يسمعه في المدرسة أو في المسجد. وهكذا تنشأ أجيال في مجتمعاتنا مشتتة بين مثاليات في الكلام ونقيضها على الواقع. غياب الأخلاق، أو فوضويتها، ليسا سوى صورة أخرى من صور ضعف الأمم وتراجعها!