البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح عشرة برامج دبلوم عليا وسبع دورات متنوعة لضباط القطاعات الامنية ومنسوبي المؤسسات الحكومية.
نشر في الشرق يوم 08 - 09 - 2012

افتتح مدير عام كلية الملك فهد الامنية اللواء الدكتور فهد بن أحمد الشعلان صباح السبت، عشرة برامج دبلوم عليا (فوق الجامعية) وسبع دورات متنوعة.
وأوضح اللواء الدكتور الشعلان أن الكلية وبدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية –حفظهما الله- أصبحت محط أنظار منسوبي القطاعات العسكرية والمدنية لما تتمتع به من برامج تأهلية متميزة تلبي متطلبات العمل الامني وتتنوع حسب الحاجة الوطنية للأجهزة الامنية في مستويات مختلفة، كما تسهم الكلية في اعداد قادة الأمن وصقل مهاراتهم من خلال تصميم برامج علمية متميزة تعتمد على الاخذ بآخر المستجدات العلمية في مجالات الخدمة الامنية والاطلاع على أحدث التجارب واجراء الدراسات والبحوث العلمية والميدانية في العمل الامني.
ويشارك في برامج الدبلوم هذا العام عدد من الضباط من دولة قطر الشقيقة، وذكر اللواء الشعلان بأن برامج الدبلوم تاتي على النحو التالي:
دبلوم الأمن الفكري: ويهدف الى التعريف بمفهوم الامن الفكري والتأصيل الشرعي له وبيان اهميته ومكانته وسبل تحقيقه والتعريف بمقوماته ومهدداته وبيان اهم صور الانحراف الفكري المعاصرة ومخاطرها وسب الوقاية منها ومكافحتها وبيان الشبهات التي تتبناها الفئة الضالة في المملكة وتفنيدها استنادا الى نصوص الكتاب والسنة والتعريف بالفرق والتيارات الفكرية المعاصرة ومدى تهديدها للهوية الفكرية والثقافية للمملكة، والتعريف بوسطية الاسلام وسماحته وموقفه من الغلو والتطرف والخروج على ولاة الامر، والتعريف بأهم المقومات الامن الوطني وابعاده ومهدداته والتعريف بالارهاب ومخاطره واسبابه وبيان موقف الاسلام منه وجهود المملكه في مكافحته،وتنمية مهارات الدارسين في مجال اكتشاف الانحرافات الفكرية والتعامل معها.
دبلوم ادارة العمليات للكوارث والازمات الامنية: ويهدف الى تأهيل كوادر امنية من مختلف القطاعات الامنية والمدنية للعمل في مجال ادارة الازمات الامنية والكوارث وإفساح مجال البحث العلمي الامني وتأهيل الملتحقين بمثل هذه الدورات في مجال البحث العلمي واستخدام المنطق العلمي في التعامل مع الاحداث وتقديم التدريب العلمي رفيع المستوى للعاملين في المؤسسات ذات العلاقة، ودعم الجهود الرامية الى بلورة استراتيجية وطنية لمواجهة الازمات الامنية والكوارث ومواكبة دول العالم المتحضر في الاساليب العلمية ووسائل التقنية الحديثة في مجال ادارة الازمات الامنية والكوارث ونشر ثقافة ادارة الازمات والتعامل مع الكوارث الطبيعيه وضحاياها.
دبلوم التحقيقات الجنائية الرقمية: ويهدف الى اعداد رجال امن متخصصين ومؤهلين في مكافحة الجرائم الحديثه سواء كانت الالكتروني او تقليدية لعبت فيها التقنية دورا رئيسيا (الجريمة المعلوماتيه الحديثه) مع المقدره الفنية على اكتشافها اذا وقعت عن طريق استخدام الوسائل التقنية المتوفرة والتعرف على وسائل الاثبات باستخدام الدليل الرقمي والارتقاء بمهارة رجل الامن في التحقيق في الجرائم المعلوماتية الحديثة وذلك عن طريق الالمام بالاجراءات والمتطلبات الفنية اللازمة لضبط هذه الجرائم الحديثة، واطلاع رجال القضاء والمحققين الجنائيين على مواصفات الادلة الرقمية وخصائصها وطرق معالجتها واستخلاصها.
دبلوم القيادة الادارية: ويهدف الى تنمية المهارات القيادية للدارسين وتعريفهم بالمفاهيم والاساليب القيادية الحديثه وتنمية قدرات الدارسين ومعارفهم والرفع من كفاءتهم لاعدادهم لتولي الوظائف القيادية.
دبلوم العدالة الجنائية وحقوق الانسان: ويهدف الى تعريف الدارسين بمصادر وقواعد حقوق الانسان في ظل احكام الشريعة الاسلامية والانظمه السعودية المستمده منها وفي ظل القانون الدولي لحقوق الانسان وتعريف الدارسين بالمنظمات الدولية والوطنية المعنية بتعزيز حماية حقوق الانسان على المستويين الدولي والوطني وتعريف الدارسين بمؤسسات العدالة الجنائية في المملكة ودورها في حقوق الانسان.
دبلوم مكافحة التزييف والتزوير: ويهدف الى اعداد رجال امن متخصصين ومؤهلين في مكافحة الجرائم المتعلقة بالتغيير في حقيقة المستندات والعملات مع المقدره الفنية على اكتشافها اذا وقعت عن طريق استخدام الوسائل التقنية المتوفرة.
دبلوم مكافحة جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب: ويهدف الى تعريف الدارسين بماهية جريمة غسل الاموال وتمويل الارهاب وتنمية معارفهم بالاساليب التقليدية والتقنية الحديثة لجرائم غسل الاموال وتدريبهم على الاساليب العلمية والفنية لكشف جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب.
دبلوم نظم المعلومات الجغرافية والتطبيقات الامنية: ويهدف الى اعداد متخصصين ومؤهلين في مجال نظم المعلومات والقدرة على تقييم نظم المعلومات الجغرافية الحالية بالجهات الامنية وجعل المتدرب قادراً على خلق علاقات متميزة بين كافة الجهات العاملة في مجال نظم المعلومات الجغرافية والارتقاء بمهارة المتدربين للتعامل مع اخر ماتوصلت اليه التقنية لعمل تطبيقات لنظم المعلومات الجغرافية على شبكة الانترنت ولاجهزة الهواتف الذكية والاستفادة من ذلك بالمجال الامني.
دبلوم العلاقات العامة والاعلام الامني: ويهدف الى تأهيل كوادر متخصصة اكاديميا ومهنيا في مجال ادارة العلاقات العامة والاعلام الامني وتعريف بوظائف العلاقات العامة وفهم اساليب عمل المراسم والبروتوكول والسلوك الراقي وتطبيق مهارات الاتصال والتحرير والنشر وتعريف الدارسين بتخطيط حملات العلاقات العامة وتنفيذها ومهارات تنظيم المؤتمرات والندوات.
اما الدورات المنعقدة فهي دورة التخصص العام في مهارات الاعلام الامني والهدف منها تزويد الضباط الملتحقين بالدورة بالمعارف العامه ومقدمة عن الاعلام وتقدير اهميته ومعرفة كيفية استخدامه في دعم الجوانب الامنية.
دورة التخصص المتقدم للتحقيق الفني في حوادث المرور وتهدف الى تأهيل المتدرب في الاعمال الفنية للتحقيق في حوادث التصادم على الطرق بناء على اسس علمية واستخدام برنامج اعادة بناء حوادث التصادم ومحاكاتها.
دورة تنمية المهارات الامنية وتهدف الى تنمية قدرات الدارس وتعريفه بمختلف العلوم الامنية والجنائية من خلال تعامله مع القضايا الجنائية
الدوره التأهيلية بأعمال القطاع وتهدف الى اعداد الضابط حديث التخرج تعليما وتدريبا بما يكفل جاهزيته للانضمام الى بقية الضباط العاملين في الكلية.
ودورة المهارات الامنية للدبلوماسيين وتهدف الى التأكد على القواعد العامة التي تكفل المحافظة على الامن الشخصي للدبلوماسي وتنمية مهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الجمهور وكيفية التعامل مع حالات الازمات والكوارث وبيان الوسائل الحديثه لحماية امن الاتصالات والمعلومات الدبلوماسية.
والدورة الحتمية للترقية وتهدف الى تأهيل ضابط الصف لرتبتي عريف ووكيل رقيب على مسئولياتهم والالمام بطبيعة عملهم الجديدة.
والدوره التنشيطية للترقية وتهدف الى تأهيل ضابط الصف لرتبتي رقيب اول ورقيب للرتب الاعلى لتحمل مسئوليات رتبهم الجديدة.
ويشارك في الدبلومات التدريبيه 186 مشاركا من مختلف القطاعات الامنية والعسكرية والمدنية تتراوح رتبهم من ملازم اول الى عقيد.
الطائف | عناد العتيبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.