تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“حبيبي راسك خربان” يتصدر أفلام المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي
نشر في الشرق يوم 14 - 12 - 2011


دبي – أ ف ب
عبر فيلمها الروائي الطويل الأول “حبيبي راسك خربان” تقدم المخرجة- اللبنانية الأصل -سوزان يوسف ضمن مسابقة المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي، صورة حديثة للحب المستحيل على طريقة “قيس وليلى” في غزة المحاصرة بالتزمت الديني والمجتمعي والمسحوقة بالاحتلال.
ويتنافس 11 فيلماً هذا العام في مسابقة المهر العربي للروائي في دبي وسط حضور للمخرجات الشابات وبأعمال أولى كثيرة تطرقت تكراراً لموضوعات تخص الحب.
ولا تخفي المخرجة -المولودة في الولايات المتحدة -من أب لبناني وأم سورية، التي درست السينما في تكساس أنها عاشت قصة حب في غزة دفعتها لإنجاز هذا الفيلم المبني في قسم منه على تجربتها الشخصية.
تقول المخرجة بعدما دفعتها مجموعة مصادفات إلى إنجاز فيلمها الذي كتبته وأخرجته ومنتجته وأنتجته “كان لدي قصة حب مع مخرج من غزة وهو من عرفني على قصة مجنون ليلى التي شاهدتها كذلك في غزة مقتبسة في عمل مسرحي مثله طفلان في الحادية عشرة”.
وتعود فترة كتابة السيناريو إلى ما قبل تسع سنوات –وفقاً للمخرجة -التي صورت مقاطع من الفيلم في قلب غزة العام 2005، لكنها لم تتمكن بعد ذلك من الوصول إلى القطاع ما اضطرها إلى إعادة التصوير مع ممثلين آخرين من غزة يعيشون بشكل غير قانوني في الضفة الغربية.
ولم يستخدم الثلث المصور في غزة في الفيلم بنسخته الأخيرة لكن أجزاء منه ستضاف إلى نسخة ال”دي في دي” من الفيلم عند إصداره في السوق.
وتؤكد سوزان يوسف صعوبة الحصول على تصريحات لدخول غزة الأمر الذي حال دون إتمام الفيلم فيها موضحة: “بالتأكيد لو تعاونا مع جهات إنتاج إسرائيلية، لكنا تمكنا من متابعة التصوير في غزة، لكني لم أرد ذلك بالمرة، وأنا أرفضه”.
أما في الضفة فقد “اضطررنا للتصوير بكاميرا صغيرة محمولة كي نتفادى الحصول على تصاريح من الإسرائيليين”. وقد استغرق تصوير الفيلم 17 يوماً.
وهذا هو الفيلم الروائي الثاني الذي يصور في غزة بعدما صور- ميشيل خليفي- شريطه “حكاية المجوهرات الثلاث” فيها، وبصفته من فلسطينيين ال48 أتيح له التعاون مع شركة إنتاج إسرائيلية.
وحول كيفية اكتشافها لفلسطين هي التي ولدت وعاشت في الولايات المتحدة تشرح سوزان يوسف: “ذهبت إلى لبنان للمرة الأولى حين كنت في الثانية والعشرين، ولم أكن في حياتي قد زرت الشرق الأوسط ، مكثت هناك بين العامين 1999 و2001. وحتى ذلك الحين لم أكن أعرف معنى الاحتلال، وحصل التحرير وأنا هناك”.
وتتابع المخرجة: “قمت بزيارة مخيمات صبرا وشاتيلا، وأحسست ما الذي تعنيه فلسطين المحتلة لي فأحببت زيارتها، وذهبت إلى غزة، حيث استقبلت لدى عائلة فلسطينية”.
ويتضمن الفيلم إدانة واضحة للاحتلال، كما يعكس جرأة المرأة في مواجهة واقعها ومجتمعها، حيث تجعل المخرجة المرأة في فيلمها تقول إنها مع المقاومة، ومع الجبهة الشعبية بعكس الرجل الذي تقدم لخطبتها، الذي يقول إنه مناصر لحماس، مع أنه طبيب عائد من الولايات المتحدة.
وتبدو المرأة في الفيلم أقدر على مواجهة الأهل والمجتمع، بينما يهرب الرجل من هذه المواجهة، وتبدو ليلى شديدة الاحترام لبلدها تؤمن بأهلها وناسها ولا تخون، بينما يبدو الشاب، وفي مقابل الحصول على إمكانية الخلاص الفردي مع حبيبته، متردداً بشأن فعل الخيانة تجاه وطنه وأهله.
كأن الفيلم يطرح وبطريقة غير مباشرة قضية الشرف، فهل هي متعلقة باجتماع فتاة محجبة في غزة بحبيبها، أو بفعل بيع الأوطان وانتهاكها عبر تزويد الإسرائيلي بمعلومات عنها؟
وتطرح الصبية واقعها بجرأة أمام والدها الذي تربطه بها علاقة جميلة، رغم تزمته، كما تبدو أكثر احتمالاً من علاقتها بأخيها الذي ينجذب لحماس، ويتغير تعامله معها، لكنها تصمد ولا تتخلى.
وحول أدائها لدور ليلى، قالت ميساء عبد الهادي -لوكالة فرانس برس- إن أمها الممثلة “نجوى مباركي” طلبت من سوزان أن أؤدي الدور الذي تبحث عنه للصبية العاشقة، لكن المخرجة لم تقتنع بي، وفي المرة الثانية بعدما أقنعتها أمي مجدداً تلقيت توبيخاً، لكوني لم أظهر جوانب أقنعت المخرجة أني أصلح للدور”.
أما عن الدور المسند لقيس ناشف، فقالت المخرجة إنها تعرفت عليه بالفعل في فيلم “الجنة الآن” لهاني أبو اسعد، و”شاهدت الكثير من الأفلام الفلسطينية قبل التصوير في فترة البحث عن ممثلين”.
وبخصوص التمويل، فإن مكونات كثيرة تجعل من هذا الفيلم عملاً مستقلاً اعتمد فقط على هبات جهات ومؤسسات خيرية من دون الاعتماد على أي جهات تمويل رسمية، وقد استفاد الفيلم من منحة “إنجاز” لمرحلة ما بعد الإنتاج فقط.
لكن المخرجة ترفض الكشف عن ميزانيته، وتؤكد “إنها لا تتجاوز ثمن سيارة فارهة في هذه البلاد”.
أما حول كل هذه الهويات المختلطة في شخص المخرجة، فتعلق هي التي تزوجت لاحقاً من هولندي أثناء عملية البحث عن مساعدات لإنجاز فيلمها، لكأن السينما قررت التشابك المستمر مع حياتها “جسدي لبناني وسوري وقلبي فلسطيني”.
أفلام المهر العربي | المخرجة سوزان يوسف | مهرجان دبي السينمائي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.