إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    NHC توقع اتفاقيات وصفقات لتأمين سلاسل الإمداد ودعم توطين الصناعات بقيمة تتجاوز 5 مليارات ريال    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    أجواء شتوية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوات الى الامام للدراما المصرية في مسلسلات رمضان رغم استمرار بعض مظاهر الخلل
نشر في الشرق يوم 21 - 08 - 2012

تميز من بين المسلسلات المصرية التي عرضت في شهر رمضان لهذا العام عدد منها من حيث الاخراج والصورة والاداء والموسيقى، محققا تقدما للدراما المصرية رغم استمرار بعض مظاهر الخلل فيها، بحسب ما يرى نقاد.
ويشترك النقاد بصفة عامة في تفضيل مسلسل “نابليون والمحروسة” لشوقي الماجري وتأليف عزة شلبي وبطولة ليلى علوي وشريف سلامة وسوسن بدر وفرح يوسف واروى جودة.
على ان هذا التفوق مصدره “اختياره فترة زمنية دقيقة في تاريخ مصر وهي مرحلة الحملة الفرنسية التي يرى البعض انها حملت تاثيرا مباشرا على بداية عصر نهضة جديدة في مصر” بحسب الناقد طارق الشناوي.
ويشير الشناوي في حديث لوكالة فرانس برس الى “قدرة المخرج على اختيار اللحظة المناسبة في اداء الممثلين، ما جعل اداءهم متميزا، الى جانب الديكور الملائم للاحداث، والموسيقى المعبرة عن التطور الدرامي للمسلسل”.
ويقول “ان توفر مفردات العمل هذه مجتمعة وضع المسلسل في المركز الاول”.
ويرى الناقد أشرف بيومي ان مشاركة الممثلة ليلى علوي في المسلسل جاءت ضمن “ايقاعات المسلسل” بخلاف واقع الحال في مسلسلات اخرى “نسجت فيها الاحداث الدرامية حول نجوم لابرازهم في صورة الابطال”، معتبرا ان “البطل في هذا المسلسل هو الاحداث والدراما الراقية”.
ومن المسلسلات التي قدمت جديدا هذا العام، مسلسل “الخواجة عبد القادر” لشادي الفخراني وتاليف كمال عبد الرحيم وبطولة يحيى الفخراني والفنانة السورية سلاف معمار واحمد فؤاد سليم وسوسن بدر ومحمود الجندي.
وتقول الناقدة ماجدة موريس ان الاهمية التي اكتسبها هذا العمل مصدرها فكرته التي “تصور حالة روحية تقدم رؤية صحيحة للاسلام المعتدل وتعبر عن روحه”.
ويكتسب هذا العمل اهمية مضاعفة بسبب “توقيت انتاجه واهتمامه بالاسلام الوسطي في ظل تردي الصورة في هذا الوقت” بحسب طارق الشناوي.
اما من الناحية التقنية فيتحدث النقاد عن “التنوع في الاداء” الذي قدمه كل من الفخراني وسلاف معمار، والاضاءة التي اشرف عليها فيكتور كريدي والموسيقى التي وضعها عمر خيرت بما يتلاءم مع “التطورات الروحية التي يعيشها ابطال المسلسل”.
ويرى الشناوي ان “الكاتب استطاع ان يقدم ثلاثة ازمنة درامية بحبكة رائعة، وفي نفس الوقت قدم المخرج شادي الفخراني هذه الفكرة بشكل جميل دون ان يحدث تداخل على المتلقى في الانتقالات الزمنية والمكانية”.
أما مسلسل “طرف ثالث” لمحمد بكير وتأليف هشام هلال، فقد دخل اكثر في عالم الاحداث المعاصرة، اذ ركز على ما شهدته مصر خلال ثورة 25 يناير وبعدها، ليقدم تصورات حول واقع حياة المصريين اليوم.
وقد نال هذا العمل رضى النقاد “على مستوى الاخرج واداء ممثليه امير كرارة وعمرو يوسف ومحمود عبد المغني (..) كأن ثلاثتهم يتنافسون في الاداء والتعبير”، وفقا للشناوي.
وبين الحين والآخر تماهى هذا المسلسل مع الثورة المصرية بحيث يبدو وكأنه يوثق الاحداث، ثم يحلق في حين آخر الى ما بعد الحدث ليقدم تصورا حول العوالم المتناقضة التي حملتها هذه الاحداث من “عالم بلطجة ونهب للبلاد الى حالة نضال ضد هذا العالم من قبل الآخرين”.
وظهرت جماليات ايضا في مسلسلات اخرى مثل “فرتيجو” لعثمان ابو لبن وبطولة هند صبري، و”مع سبق الاصرار” لمحمد سامي وبطولة غادة عبد الرازق، و”رقم مجهول” لاحمد نادر جلال وبطولة يوسف الشريف، و”سيدنا السيد” لاسلام خيري وبطولة جمال سليمان واحمد الفيشاوي، و”البلطجي” لخالد الحجر وبطولة اسر ياسين وكنده علوش.
ولم تنل مسلسلات “كيد النسا” و”الزوجة الرابعة” و”فرقة ناجي عطا الله” اعجابا بين عدد كبير من النقاد، كونها لا تحمل مضمونا اجتماعيا ولا جمالية فنية عالية تغفر لخواء مضمونها، بحسب اشرف بيومي.
لكن هذه الآراء لا تعني وجود “حكم قاطع” بين المسلسلات في تفضيل بعضها على بعض، اذ ان غالبية متابعي المسلسلات توزعت مشاهدتهم في ما بينها بحيث يستحيل اعطاء حكم قطعي، وانما هو “تفضيل بين ما شاهده هذا الناقد او ذاك، او المتفرج العادي”، بحسب تصريحات ادلت بها الممثلة الهام شاهين في مقابلة تلفزيونية اخيرا.
(ا ف ب) | القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.