بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    خبراء الكشافة: أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصية رجل الأمن في المسلسلات الرمضانية بين الإدانة وتحسين الصورة
نشر في الشرق يوم 09 - 08 - 2012

تعرضت غالبية مسلسلات رمضان لهذا العام لشخصية رجل الأمن، وانقسمت بين غالبية تدين تجاوزات الأجهزة الأمنية، وأقلية تحاول تحسين صورة رجل الأمن التي تدهورت في عين المواطن المصري بعد ثورة 25 يناير.
وكما أن وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم فرض ظهور كثير من شخصيات الإسلام السياسي والشخصيات السلفية في المسلسلات، كذلك برزت في عدد من المسلسلات صورة رجال الأمن وتحالفاتهم مع رجال الأعمال، وذلك على إثر ما أفرزته الثورة المصرية من إدانة للأجهزة الأمنية وحديث عن دورها السلبي القمعي.
ومن أبرز المسلسلات التي حاولت تحسين صورة أجهزة الأمن، “خطوط حمراء” لأحمد شفيق، وتأليف أحمد أبو زيد، الذي يصور تضحية الضباط في ملاحقة المجرمين، ويؤدي أحمد السقا دور ضابط أمن يطارد مهربي الأسلحة، ويدفع ثمن ذلك حياة زوجته انتقاماً، كما يواجه حملة لتشويه صورته، ويتعرض لخداع المخبرين.
أما المسلسل الثاني الذي يسير ضمن هذا المسار، فهو مسلسل “باب الخلق” لعادل أديب، وبطولة محمود عبدالعزيز، وهو يقدم صورة رجال أمن الدولة، وهم يتعاملون مع المقبوض عليهم بمنتهى الإنسانية، مما أثار حفيظة النقاد.
فقال الناقد أشرف بيومي “كثير من التقارير من لجان حقوق الإنسان، وفي الصحافة المصرية، كانت تشير إلى تعذيب غير مسبوق شهدته زنازين المعتقلات، وخصوصاً المعتقلين السياسيين، عدا عن التعذيب الذي كان يتعرض له السجناء المدنيون في أقسام الشرطة”.
وأضاف: “شهدت السجون قتل العشرات من المواطنين تحت التعذيب، دون أي إثبات على إدانتهم، مثلما حصل مع خالد سعيد الذي اعتبر مقتله شرارة من شرارات اندلاع أحداث 25 يناير”.
واعتبر الناقد طارق الشناوي أن هذه الصورة التي قدمها المسلسلان “قد عفا عليها الزمن، وليست مقبولة من الجمهور” مشيراً إلى “ضعف الإقبال” على مسلسل خطوط حمراء، في حين ارتبط الإقبال على مسلسل باب الخلق بشخصية محمود عبدالعزيز.
أما المسلسلات التي قدمت صورة مغايرة للأجهزة الأمنية، فيقف على رأس قائمتها مسلسل “فرتيجو”، وهو الثمرة الثانية لتعاون المؤلف محمد ناير، والمخرج عثمان أبو لبن، بعد مسلسل “مواطن إكس” الأفضل في دراما رمضان العام الماضي.
وفي المسلسل الجديد يقدم الكاتب، استناداً على رواية بالاسم نفسه لمحمد علاء، رؤية جديدة تعمل على “فضح كثير من التجاوزات التي واكبت الفساد الذي عاشته مصر في عهد مبارك، وانتقل بسلاسة إلى هذا الرباط المقدس الذي جمع بين أهل السلطة وأهل المال”.
وبحسب الشناوي، فإن المسلسل يتعرض أيضاً “لتواطؤ الأجهزة الأمنية لحماية تلك المصالح المشبوهة، بما في ذلك تشكيل فريق اغتيال للمنافسين والتحضير للفتن الطائفية”.
أما مسلسل “الأخت تريز”، فيحمل إأضافة جديدة عما جاء في “فرتيجو”، من خلال تعرضه لأحداث الفتنة الطائفية في صعيد مصر بسبب ممارسات السلطة بالتواطؤ مع الأجهزة الأمنية.
ودخل مسلسل الهروب على موضوع الثورة والاعتقالات العشوائية، وذلك من خلال شخصيات تبحث عن لقمة عيش نظيفة، ولا تجد من يمد لها يد العون.
واعتبر الشناوي أن “أغلب المسلسلات والأفلام التي تعرضت للبطالة لم تصل أبداً إلى إدانة النظام الفاسد، ولم تشر إلى تعذيب السجناء غير السياسيين” بخلاف هذا المسلسل الذي ألقى الضوء على هذه الأفكار.
ويكشف مسلسل “الطرف الثالث” لمحمد بكير، وتأليف هشام هلال، عن دور الأجهزة الأمنية في الاستفادة من حالة الفوضى التي رافقت ثورة 25 يناير، من خلال شخصية أحد كبار الرجالات في الأجهزة الأمنية.
أما مسلسل “البلطجي” لخالد الحجر، وتأليف أسامة نور الدين، وبطولة آسر ياسين، والفنانة السورية كندة علوش، وسامي العدل، وسلوى خطاب، والعشرات من الوجوه الجديدة، فهو حسب أشرف بيومي “يكشف آلية العلاقة بين الأجهزة الأمنية ورجال الأعمال والبلطجية وكيفية استثمارهم في الانتخابات، وتأديب من يشذ عن الرؤية التي يريدونها”.
وأضاف “استطاع المسلسل أن يقدم آلية حقيقية لنمو البلطجة واستخدامها سياسياً في مواجهة المجتمع، أو أي تطوير”. كما تمكن المسلسل من إلقاء الضوء على شخصية البلطجي الغارق عموماً في المخدرات والتهريب، والذي يقتات على الأتاوات التي يفرضها في منطقته.
أ ف ب | القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.