محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 ألف فرصة عمل توفرها المرحلة الأولى من مشروع سلوى
نشر في الشرق يوم 13 - 12 - 2011

قدر رئيس غرفة الأحساء صالح العفالق، استثمارات مشروع تطوير العقير بنحو ستة مليارات ريال. وقال في حوار ل» الشرق «، إن هذا المشروع يحظى بمتابعة جدية من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، الذي أكد أن المشروع سيقام كما هو مخطط له، وأن الاستثمارات اعتمدت من قبل مجموعة من المستثمرين والقطاعات الحكومية.
وكشف العفالق، عن قرب تسلم أرض المرحلة الأولى من مشروع مدينة سلوى الصناعية البالغة نحو سبعين مليون متر مربع، التي ستوفر ما يزيد على 50 ألف فرصة عمل للسعوديين.
وتوقع أن تتجاوز المبالغ المستثمرة في مشروعي جبل القارة ،ومتنزه الشيباني مبلغ 200 مليون ريال.
تطويرالعقير
- شركة تطوير العقير ماذا تم بشأنها ؟ وكم يبلغ رأسمالها، وما هي أبرز المشروعات التي ستقوم بتنفيذها؟
– هناك متابعة جدية لهذا المشروع من الهيئة العامة للسياحة برئاسة الأمير سلطان بن سلمان، الذي سبق وأكد أن المشروع سوف يقام كما هو مخطط له، وأن الاستثمارات اعتمدت من قبل مجموعة من المستثمرين والقطاعات الحكومية.
أما بشأن المشروعات، فالشركة ستنفذ البنى التحتية في المنطقة الرئيسة المجاورة للمباني الأثرية بالإضافة إلى المارينا والأسواق والأماكن الأثرية، ومن المتوقع أن تتجاوز المبالغ المستثمرة في تلك المشروعات ستة مليارات ريال.

مدينة سلوى
- هناك توجه لإنشاء مدينة صناعية بالقرب من شاطئ سلوى ما هي أبرز ملامح تلك المدينة من حيث المساحة، نوعية المصانع، المبالغ المستثمرة، والفرص الوظيفية ؟
– تم تخصيص أرض صناعية في منتصف الطريق بين الهفوف وسلوى على مساحة 300 مليون متر مربع لإقامة مدينة صناعية بالتنسيق مع هيئة المدن الصناعية وأمانة الأحساء، ونحن بانتظار إنهاء بعض الإجراءات الخاصة بتسليم المرحلة الأولى من الأرض والبالغة مساحتها 70 مليون متر مربع من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية للهيئة، فالمنطقة تحظى بعدة ميزات منها موقعها الاستراتيجي من حيث قربها من دول الخليج، مرورا بخط سكة حديد الخليج وطريق الخليج الساحلي في وسطها، ومن أهم الصناعات التي ستنشأ في المنطقة الصناعات البترولية صناعة مواد البناء، فيما يتوقع أن تقدم هذه المرحلة أكثر من 50 ألف فرصة وظيفية مباشرة أو غير مباشرة للشباب السعودي.

تعثر الأحساء للتنمية
- كيف تنظرون إلى دور شركة الأحساء للتنمية، وما تقييمكم لعملها في المنطقة ؟
الشركة مرت بعدة مراحل، فمرحلة المؤسسين الذين قدموا الكثير وحققوا النجاح من خلال إطلاق بعض المشروعات ولم يحالفهم التوفيق في مشروعات أخرى، مرحلة رجال الأعمال الذين دخلوا في عضوية المجلس كانوا من خارج المنطقة ولم تكن المنطقة ذات أهمية بالنسبة لهم، بل حرصوا على استثماراتهم، ما أسهم في تعثر بعض المشروعات .
– وما هي أسباب تعثر تلك المشروعات ؟
– أسباب إدارية وفنية، فالشركة السعودية اليابانية تعثرت لأسباب إدارية وفنية، أما شركة الأحساء للمنتجات الغذائية وشركة الأحساء للخدمات الطبية فأسباب تعثرهما إدارية، هناك فكرة الجامعة الأهلية، التي تعثرت بسبب عدم منح الشركة قطعة الأرض المخصصة لإقامة جامعة، أما بخصوص الأسمنت فالأمر تحول من منح رخص إلى طرحها عن طريق المزايدة ،وحصلنا على المركز الثاني في المزايدة الأولى، وكلنا أمل أن يحالفنا التوفيق في المزايدة المقبلة، أما بخصوص مصنع الجبس فنحن نسير في الطريق الصحيح للبدء في المشروع.
– وهل ثمة حلول مطروحة لتنمية الشركة وتحقيق أهدافها ؟
هناك تحركات إيجابية من قبل المجلس الحالي، الذي أسهم في حل العديد من العوائق سواء في المستشفى أو مصنع التمور، أما بخصوص مصنع النسيج فهناك مذكرة تفاهم مع مجموعة العبيكان للاستفادة من خبراتهم لإعادة تشغيل المصنع.
استثمار ثلاثة مواقع
- حصلت الشركة على حقوق استثمار ثلاثة مواقع هي، متنزه الأحساء الوطني، جبل القارة، متنزه الشيباني، وبالرغم من مرور عدة سنوات إلا أن المتابع لأعمال الشركة لا يلاحظ أي تحرك للبدء في تطوير تلك المواقع ؟
– هناك حراك من قبل الشركة، لكن ثمة تحديات بسبب بعض الإجراءات، بدأنا فعليا العمل على الأرض فمتنزه الشيباني تم تنفيذ بعض المباني، وهناك تغيرات تطرأ على سوق السياحة بين الوقت والآخر، لذا يتوجب علينا تغيير خططنا بين الحين والآخر.
أما متنزه الأحساء الوطني، فالمساحة المخصصة للاستثمار كبيرة وفترة الاستثمار 25 عاما غير مجدية، وتم الرفع للمقام السامي لمضاعفة الفترة إلى خمسين عاما.
وبخصوص جبل القارة، كانت الفكرة بسيطة بتكلفة لا تتجاوز ثمانية ملايين ريال، إلا أننا وجدنا أن المشروع يستحق أكثر فتم إعادة التصاميم مرة أخرى ورفع المبلغ المستثمر إلى ثلاثين مليون ريال لإنشاء مجموعة من المشروعات منها مجمع مطاعم، استراحات، أنظمة صوتية. وأتوقع أن ينتهي العمل في المشروع خلال عشرة شهور، وأن تجاوزت المبالغ المستثمرة في مشروعي جبل القارة ومتنزه الشيباني 200 مليون ريال.

أسهم الكفاح
- ما أسباب تعثر طرح 30% أسهم شركة الكفاح القابضة لمعدات البناء المحدودة للاكتتاب العام عام2007م بعد حصولها على الموافقة؟
– في البداية كان السوق جيدا وعوائد الطرح جيدة، بعد التصحيح الذي شهده السوق ووجود نظرة سلبية للشركات التي تقوم بطرح أسهمها فضلنا تأجيل ذلك، إلا أننا في الوقت الحالي وجدنا من الأفضل أن نلغي الفكرة.
ويبلغ رأسمال الشركة 50 مليون ريال، ومن أبرز أنشطتها المقاولات العامة، خلط وصب الخرسانة والطابوق، تقسيط السيارات والأجهزة المنزلية، الاستشارات الهندسية، السفر والسياحة، والطباعة والنشر، والأنشطة التعليمية.

معوقات الاستثمار السياحي
- الجانب السياحي يستقطع الجزء الأكبر من الاستثمارات في الأحساء ، فما هي أبرز معوقات الاستثمار الصناعي والزراعي في المنطقة ؟
– تم التركيز في الخارطة الاستثمارية للأحساء، على الصناعة والسياحة والزراعة ، وزير الزراعة له دور فاعل في هذا الجانب من خلال دعم المشروعات الزراعية في المنطقة مثل: نقل المياه المعالجة ثلاثيا، تغطية قنوات الري والصرف، الغرفة أيضا تحرص على الحفاظ على الثروة الزراعية من خلال عقد اللقاءات والندوات، هناك وفود زارت المنطقة للاطلاع على الأنشطة الزراعية، خاصة زراعة التمور، وأسهمنا مع أمانة الأحساء في تأسيس مدينة التمور التي ستضم سوقا للتمور، ومركزا للمعارض وأكاديميات، أما بخصوص الصناعة فهناك تحركات إيجابية من الغرفة نتج عنها مشروع المدينة الصناعية في سلوى.

مطار الأحساء
- مطار الأحساء من أكبر عوائق الاستثمار السياحي في المنطقة، بسبب عدم تسيير واستقبال رحلات دولية، ماذا قدمت اللجنة السياحية في الغرفة لحل هذه المشكلة ؟
– هناك تحرك جيد في هذا الجانب، وسبق أن قدمنا خطابا للأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله – في هذا الخصوص، ووجه هيئة الطيران المدني بدراسة الموضوع وسرعة البت فيه، وهناك توجه كما علمت بالسماح للطيران الخليجي بتنظيم رحلات من مطار الأحساء إلى مطارات خليجية، والأمر حاليا لدى هيئة الطيران للسماح النهائي.

منتدى كل عامين
- هل ثمة إمكانية لإقامة منتدى الأحساء للاستثمار كل أربع سنوات، حيث سبق أن صدرت توصية بذلك؟
- هذا المؤتمر يعد من أهم الفعاليات التي تشهدها المنطقة، ونحن نتطلع إلى إقامته كل سنتين، ومن المهم أن يعقد المنتدى بعد أن يتم تحقيق توصيات المنتدى السابق، إذ إن جزءا كبيرا من التوصيات بدأ يجد طريقه للتطبيق على أرض الواقع، وبدأنا الاستعداد لإقامة المنتدى الثالث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.