محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف عن خارطة استثمارية جديدة للأحساء وتحرك لجذب خطوط طيران خليجية
نشر في الشرق يوم 02 - 04 - 2012

قال رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء صالح العفالق، إن الخارطة الاستثمارية للأحساء التي وضعتها الغرفة بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي جامعة الملك فيصل، ستكون جاهزة قبل نهاية العام الحالي .
معربا عن أمله أن تكون الرؤية واضحة حول الاتجاهات الاستثمارية في المحافظة قبل تنظيم منتدى الأحساء الثالث للاستثمار. وكشف في حوار مع (الشرق) عن تحرك من قبل الغرفة لتكون الأحساء منطلقا لقاعدة بيانات تربط الغرف الخليجية، وتوقع العفالق أن توفر مدينة سلوى الصناعية أكثر من 50 ألف فرصة وظيفية للشباب السعودي، فيما قدر حجم المشروعات الاستثمارية في شاطئ العقير بنحو ستة مليارات ريال. ولفت العفالق إلى وجود تحرك من قبل اللجنة السياحية بالغرفة لإقناع عدد من خطوط الطيران بأهمية الأحساء وميزاتها لتنشيط المطار، معلنا عن دعوة سيقدمها خلال الفترة المقبلة للجنتي الاستثمار والعقارية لمناقشة مقترح تأسيس شركة إنشاءات في المنطقة.
مدينة صناعية جديدة
* - هناك توجه لإنشاء مدينة صناعية قرب شاطئ سلوى كم تبلغ مساحتها، وما هي المشروعات التي يمكن أن تنفذ فيها، وكم تبلغ استثماراتها ،وماهي الفرصة الوظيفية التي ستوفرها؟
- تم تخصيص أرض صناعية في منتصف الطريق بين الهفوف وسلوى على مساحة 300 مليون متر مربع لإقامة مدينة صناعية بالتنسيق مع هيئة المدن الصناعية وأمانة الأحساء، ونحن بانتظار إنهاء بعض الإجراءات الخاصة بتسليم المرحلة الأولى من الأرض والبالغة مساحتها 70 مليون متر مربع من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية للهيئة، والمنطقة تحظى بعدة ميزات منها موقعها الإستراتيجي من حيث قربها من دول الخليج، و مرور خط سكة حديد الخليج بها وطريق الخليج الساحلي في وسطها.
ومن أهم الصناعات التي ستنشأ في المنطقة الصناعات البترولية وصناعة مواد البناء، فيما يتوقع أن تقدم هذه المرحلة أكثر من 50 ألف فرصة وظيفية مباشرة أو غير مباشرة للشباب السعودي.
شركة للتعمير
* - وماذا تم في مشروع تأسيس شركة إنشاءات في الأحساء للمساهمة في حل مشكلة الإسكان ؟
- في الدورة السابقة كانت هناك تحركات لإنشاء شركة الأحساء للتعمير، إلا أن التوفيق لم يحالفنا في تأسيس الشركة نظراً لعدم حماس كثير من رجال الأعمال في الأحساء لها، حاليا قد تكون هناك حاجة لتأسيس مثل تلك الشركة أكثر من السابق، وخلال الأيام المقبلة ستتم دعوة الأخوة في اللجنة العقارية ولجنة الاستثمار لبحث المقترح ومناقشته مع أصحاب الشأن والمستثمرين في المجال العقاري وإعداد دراسات الجدوى المناسبة، فالعقار أصبح صناعة وشركات العقار تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة لتمارس أنشطتها.
تطوير العقير
* - شركة تطوير العقير ماذا تم بشأنها؟ وكم يبلغ رأس مالها،وما هي المشروعات التي ستقوم بتنفيذها؟
- هناك متابعة جدية لهذا المشروع وخاصة من الهيئة العامة للسياحة برئاسة الأمير سلطان بن سلمان والذي سبق وأكد أن المشروع سوف يقام كما هو مخطط له وأن الاستثمارات اعتمدت من قبل مجموعة من المستثمرين والقطاعات الحكومية، أما بشأن المشروعات فالشركة سوف تقوم بتنفيذ البنى التحتية في المنطقة الرئيسة المجاورة للمباني الأثرية بالإضافة إلى المارينا والأسواق والأماكن الأثرية، ومن المتوقع أن تتجاوز المبالغ المستثمرة في تلك المشروعات ستة مليارات ريال، كما نأمل أن تكون الصورة حول الشركة اتضحت بشكل أكبر قبل تنظيم منتدى الأحساء الثالث للاستثمار.
الخارطة الاستثمارية
* - الخارطة الاستثمارية للأحساء، ماهي أبرزأهدافها؟وأهم الجهات المستفيدة؟
- الخارطة الاستثمارية تستهدف تحقيق رؤية ورسالة الغرفة، وفكرتها ترتكز على أن يكون لكل مدينة وجهة واضحة نحو الاستثمار مبنية على الميزات النسبية للمنطقة، فالأحساء تتميز بموقعها الجغرافي، إمكاناتها البشرية، ووفرة المواد الأولية.
ومن الأولويات التي حرصنا عليها عند توقيع اتفاقية شراكة مع جامعة الملك فيصل وضع خارطة استثمارية للأحساء، وقد حصلنا على موافقة ودعم محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي، وبدأنا جمع البيانات من خلال عقد ورش عمل مع عدد من الجهات الحكومية ورجال الأعمال، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء خلال العام الحالي من تحليل البيانات ووضع الخطط الاستثمارية المناسبة للمنطقة ليستفيد منها رجال الأعمال والمستثمرين والجهات الحكومية كالأمانة وهيئة الاستثمار وهيئة السياحة ، وأحد الأمور الأساسية لمنتدى الأحساء الثالث للاستثمار، أن تكون الرؤية واضحة حول الاتجاهات الاستثمارية، فالخارطة تدعم ذلك التوجه.
نظام موحد للغرف
- أطلقت غرفة الأحساء مشروعاً تكاملياً يهدف إلى تأسيس نظام موحد بين الغرف الخليجية، ماهي ملامح المشروع؟
- هناك مشروع خاص بالربط بين الغرف السعودية من خلال قاعدة بيانات تمكن الباحث من الحصول على البيانات التي يحتاجها بسهولة، وبعد دراسة مستوفية وجدنا أنه من الضرورة أن تكون الأحساء منطلقا لقاعدة بيانات تربط الغرف الخليجية يستطيع المستثمر من خلالها إنهاء الإجراءات التي يحتاجها بسهولة كما يمكن من خلالها عقد الصفقات وإتمام إجراءاتها.
المنتدى الاستثماري
* - تتطلع الغرفة إلى تنظيم منتدى الأحساء الثالث للاستثمار، ماهي أبرز محاور المنتدى؟
- منذ نهاية المنتدى الثاني والغرفة بدأت في رسم الملامح العامة للمنتدى القادم والذي ينتظر أن يتم تنظيمه منتصف العام القادم،من الصعوبة في الوقت الحالي تحديد محاور المنتدى القادم فهناك متغيرات ومستجدات تطرأ بين الحين والآخر، كما أننا نعمل حاليا على تنفيذ توصيات المنتدى السابق من خلال متابعة بعض المشروعات مع الجهات ذات الاختصاص حيث نأمل مع بدء فعاليات المنتدى الثالث أن تكون تلك التوصيات تم تطبيقها على أرض الواقع أو تطبيق الجزء الأكبر منها.
مشروع اقتصادي كبير
* - تقلدتم منصب رئيس غرفة الأحساء منذ عامين، كيف تقيمون العمل الذي قدمتموه ؟ وماهي خططكم للفترة المقبلة ؟
- عندما قدمت للغرفة كانت لدي طموحات كبيرة، وفي أول لقاء مع أعضاء المجلس حرصت على وضع خطة إستراتيجية تتضمن عدة أهداف وترتكز على خدمة رجال الأعمال وتنشيط الحركة الاقتصادية، وبدأ الجميع يلمس التغير الذي طرأ على الخدمات التي تقدمها الغرفة لقطاع الأعمال والمجتمع، ولتحقيق الأهداف المرسومة حرصنا على عقد شراكات مع بعض القطاعات منها جامعة الملك فيصل وأمانة الأحساء ، ما ساهم في وضع الأحساء على خارطة الاستثمار في المملكة.
– أما بخصوص الخطط المستقبلية فيجب أن يكون هناك مشروع اقتصادي كبير ترتكزعليه المؤسسات المتوسطة والصغيرة والتي لا يمكن أن تستمر وتنمو دون وجود مؤسسات كبيرة تدعم أعمالها، فالأحساء تحظى بعدة ميزات نسبية إذ تربط دول الخليج بوسط المملكة، وفرة المواد الخام، كثافتها السكانية، وهو ما يساعد في إنجاح أي مشروع.
تحركات إيجابية
* - ما هي العوامل التي تعيق الاستثمار الصناعي والزراعي في المنطقة ؟
- في الخارطة الاستثمارية للأحساء تم التركيز على الصناعة والسياحة والزراعة والتي تعتبر ذات أهمية نظرا لكونها تاريخ الأحساء ، وزير الزراعة له دور فاعل في هذا الجانب من خلال دعم المشروعات الزراعية في المنطقة مثل نقل المياه المعالجة ثلاثيا وتغطية قنوات الري والصرف، والغرفة أيضا تحرص على الحفاظ على الثروة الزراعية من خلال عقد اللقاءات والندوات وكان آخرها ملتقى رفع كفاءة استخدام مياه الري، كما أن هناك وفود زارت المنطقة للاطلاع على الأنشطة الزراعية ولاسيما زراعة التمور، وغرفة الأحساء هي الوحيدة التي لديها لجنة للنخيل والتمور خلاف اللجنة الزراعية، كما ساهمنا مع أمانة الأحساء في تأسيس مدينة التمور التي ستضم سوقا للتمور ومركزا للمعارض وأكاديميات، أما بخصوص الصناعة فهناك تحركات إيجابية من الغرفة نتج عنها مشروع المدينة الصناعية في سلوى.
عقبات في طريق الاستثمار
* - من أبرز عوائق الاستثمار السياحي في المنطقة قلة الرحلات الداخلية وعدم وجود رحلات دولية، ماذا قدمت اللجنة السياحية بالغرفة لحل تلك المشكلة؟
- هناك تحرك جيد في هذا الجانب، وسبق أن قدمنا خطابا للأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله في هذا الخصوص والذي وجه هيئة الطيران المدني بدراسة الموضوع وسرعة البت فيه، مطار الأحساء من ضمن المطارات التي تم الإعلان عنها من قبل هيئة الطيران المدني للشركات الراغبة في دخول السوق المحلي، فالشركات حين تقدم عروضها تحدد المطارات التي ترغب النزول فيها، ونحن نتابع مع بعض شركات الطيران الخليجية لإقناعهم بميزات الأحساء وأهمية تسيير رحلات من بعض المحطات إلى المنطقة.
مهرجان سوق هجر
* - ماهو تقييمكم لتنظيم الغرفة وهيئة السياحة مهرجان سوق هجر؟وهل سيتم تنظيمه بصورة سنوية؟
- الهيئة العامة للسياحة نظمت مهرجان سوق هجر الأول والثاني، فالأول ما كان ليتم لولا تدخل الغرفة، وكان المهرجان حدثا ثقافيا مميزا شهد حضورا لافتا سواء من المثقفين أو من عامة الناس، وقد تطرق إلى تاريخ المنطقة في حقب مختلفة، والمهرجان المقبل سيكون نقلة نوعية، إذ واجه الزوار في السابق معاناة في الوصول إلى موقع المهرجان في قصر إبراهيم بسبب محدودية مساحته وازدحام الطرق، وهناك عدة مقترحات لنقل الفعاليات إلى موقع آخر منها منطقة جواثا، متنزه الأحساء الوطني، وحديقة خادم الحرمين الشريفين.
شراكة مع جامعة فيصل
* - عقدتم اجتماعا تنسيقيا مع جامعة الملك فيصل لترويج الكراسي العلمية، ما الهدف من ذلك؟
- هذا امتداد لشراكتنا مع الجامعة، فهناك عدم وعي بأهمية الكراسي العلمية، ونحن نقوم بدورنا من خلال توعية رجال الأعمال بأهمية الكراسي العلمية من خلال البحوث التي تقدمها الجامعة في الجانب الاقتصادي أو الاجتماعي أو الصحي وغيرها، فمخرجات تلك البحوث تكون في الغالب حقا من حقوق صاحب الكرسي بإمكانه الاستفادة منها وفق رؤيته.
الحكومة المتنقلة
* - اختتمت مؤخرا فعاليات مؤتمر الحكومة المتنقلة، ماهو تقييمكم للمؤتمر؟وماهي أبرز التوصيات؟
- حققنا تميزا في تنظيم مثل تلك المؤتمرات المتخصصة والتي تعد من أهم وأبرز اتجاهات المملكة في السنوات المقبلة ، إذ نلحظ عددا من القطاعات الحكومية وشركات القطاع الخاص بدأت في تطبيق تلك التنظيمات، ومن أبرزها وزارة الداخلية ممثلة في عدد من القطاعات الأمنية حيث تم إطلاق برنامج يسر، كما تم خلال المؤتمر إطلاق خدمتين عبر برنامج أبشر، وهناك بعض القطاعات التي تحتاج إلى الوقت لإتمام تطبيقاتها. وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات سيتم رفعها إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمتابعة تطبيقها بالتنسيق مع بعض الجهات المختصة، من أبرزها تفعيل الحركة البحثية في مجال بحوث الأعمال على مستوى الغرف والجامعات المحيطة بها، إنشاء مركز وطني لدعم بحوث الأعمال، إقامة المؤتمر كل عام، تشجيع إقامة ورشات العمل ومؤتمرات مكملة للتعاملات المتنقلة ودراسة التجارب السابقة ، إقامة مؤتمر وطني يعنى بجودة الخدمات المعلوماتية والمحتوى الإلكتروني ، إنشاء قناة إعلامية للتعريف بالخدمات الإلكترونية والمتنقلة ، وضع إستراتيجية وطنية تعنى بمستجدات التقنية والتعريف بالخدمات والجهات الموفرة لها ، دمج مراكز المعلومات وإدارات الاتصالات بحيث تصبح جهة واحدة وبمسمى واحد، تشجيع فكرة المنظمات الذكية وتحسين البنية التحتية للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتنقلة، الاستفادة من المراكز الوطنية للإبداع في متابعة إبداعات الشباب في مجال الحوسبة المتنقلة ، إذ أن الإحصاءات تشير إلى أن الشباب هم الأعلى استخداماً للأجهزة النقالة الذكية .
تفاهم مع «أوراكل»
* - وقعت الغرفة مذكرة تفاهم مع شركة أوراكل العالمية ، ما الهدف من الاتفاقية؟ وماهي ملامحها؟
- أوراكل من كبرى شركات البرمجيات العالمية ، وتمتلك برنامجا للخدمة المجتمعية، والاتفاقية تستهدف التوعية الاجتماعية ودعم برامج الغرفة وفعالياتها في جانب التدريب والتحفيز من خلال برامج متخصصة للكادر الوظيفي، بجانب برامج مخصصة لرجال وشباب وسيدات الأعمال، والمذكرة ترتكز على تطوير المهارات لدى الباحثين عن العمل وإيجاد فرص وظيفية و تشجيع الأعمال الصغيرة، تطوير المهارات لدى المستثمرين في المشروعات الصغيرة، تحقيق النجاح والربحية ومواجهة التحديات والتنافسية، تطوير المهارات لدى الكادر الوطني العامل في القطاع الحكومي والخاص بمختلف المستويات الوظيفية، تحسين مستوى الأداء الوظيفي والتحفيز،
فعاليات في الطريق
* - هل يمكن أن نتعرف على خطط وفعاليات الغرفة في الفترة المقبلة؟
- هناك العديد من الفعاليات والأنشطة التي ستنظمها الغرفة خلال العام المقبل، منها ملتقى للإعلاميين، ملتقى شباب وشابات الأعمال والذي سيفتح آفاقا للشباب من خلال المؤسسات المتوسطة والصغيرة وسيكون نواة لتأسيس حاضنات الأعمال ، توجه نحو تأسيس مراكز للقادة وحواضن الأعمال ، ورشة عمل مصنعي المشالح بعد أن بدأنا نخسر تلك المهنة التي تميزت بها الأحساء، فالورشة ذات أهمية لجمع البيانات من خلال تلمس حاجة المستثمرين بعد ذلك يتم تنظيم منتديات ولقاءات للخروج برؤيا مناسبة تعيد تلك المهنة إلى مكانتها السابقة.
مبنى جديد للغرفة
* - متى سيتم تنفيذ مشروع المبنى الجديد للغرفة بعد تخصيص الأرض ؟
- الأرض المخصصة تقع بالقرب من قصر هجر وتم عمل التصاميم المبدئية، وخطة البناء تحتاج إلى عدة مراحل ورصد ميزانية كافية ومن ثم البدء في عملية تنفيذ المشروع والذي يشتمل على مركز للمعارض، قاعة مناسبات، مركز مبادرين، حاضنات أعمال، ونادٍ لرجال الأعمال.
صالح العفالق

العفالق في نقاش مع الدكتور الجندان أثناء ورشة العمل الخاصة بخارطة الأحساء الاستثمارية ( الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.