تحدث الفنان ناصر المبارك عن الألعاب التي كان يمارسها مع أقرانه في فترة ما قبل التليفزيون، في سن لا تتجاوز عشر سنوات، وفي نهارات رمضان، وليست لياليه، وقال إن ذلك يتوقف على الفترة التي يأتي فيها رمضان، في الصيف، أو الربيع، أو الشتاء، فلكل موسم ألعابه الخاصة به. وأضاف المبارك «فترة العصر لها ألعابها، ومن لا يلعب كان يقوم بواجبات للأهل، أو يرسل بالعجين لتقوم بعض الأسر بخبزه، ثم يعود به، أو يأخذ بعض الطعام لبعض الأقارب والجيران. كانت الفواكه وقتها موسمية، وكنت أذهب مع أخي الكبير، أو الوالد، لنشتري ما يلزم كل يوم بيومه، وفي الليل تكون السهرات خفيفة جداً، وهي عبارة عن «حزاوي» (ألغاز)، والجدة الكبيرة تجمعنا حولها وتطرح علينا «حزاوي»، وقصصاً، ويقدمون لنا «غبقات» بسيطة من بقايا الفطور نأكلها معهم، ثم ننام مبكرين، ويوقظنا المسحراتي، الذي نطلق عليه في الأحساء «أبوطبيلة»، وعندما يقترب من منازلنا نطلع نمشي وراءه، مستأنسين به إلى أن يبتعد قليلاً عن منازلنا، فيرجع كل واحد إلى بيته. ولحسن الحظ، فإن ابن عمي هو أول من اشترى وأدخل التليفزيون في الحارة. كنا نشاهده عنده، وكان التليفزيون يغلق مبكراً حوالى الساعة التاسعة، أو العاشرة، وهذه كانت سهرتنا. كان تليفزيون أرامكو موجوداً، لكن لا توجد برامج مخصصة لرمضان، ربما برنامج، أو برنامجين دينيين، مثل «البيت السعيد»، أو مسابقات للأطفال «بابا حطاب». أما أول تليفزيون اشتريته فكان له باب سحاب، وكان له دولاب، وقوائم خشبية. وكانت كثيرا ما تحدث في رمضان «مناكشات» بين أهل الأحياء يسمونها «غزوات»، حيث يجتمع مجموعة من صبيان وأطفال هذا «الفريج» يغزون «الفريج» الآخر، ويتضاربون بالعصي، وأحياناً يصل الأمر إلى أن تسيل الدماء، وهذه تكثر في رمضان. وفي الليالي «القمرية»، التي يظهر فيها القمر، والتي لها ألعاب خاصة، نصطف مجموعة من الشباب من 16 سنة إلى 22 سنة، ويعمل القمر لهم ظلاً، فيرمى من خلفهم من يقع على ظله، ليهرب، أو يضربونه حتى يصل إلى مكان «ما» يطلقون عليه حدود السلامة. هذا بالإضافة إلى الألعاب الأخرى التي تعتمد على الجري والقوة البدنية، وكلها تكثر في ليالي رمضان، فهي تسليتنا الوحيدة. كذلك كان الناس يعودون أبناءهم على الصوم مبكراً، وأنا صمت في عمر تسع سنوات، وكنا نتحايل ونأكل ولا نخبر أحداً. وكنا وقتها نتابع الإذاعات، وأذكر برنامج «حديجان ومريبض» لعبدالعزيز الهزاع، وسعد التمامي. وكنا نستمع إلى التمثيليات الإذاعية من إذاعات البحرين، والكويت، وبغداد. في السابق كنت تشعر فعلاً أنك صائم، وتشعر بروحانية شهر رمضان، وتشتاق إليه، أما الآن، فانقلب النهار ليلاً، والليل نهاراً، فحين تنام طول النهار، لا تحس بطعم الصيام، وليل رمضان تحول إلى سهرات تليفزيونية. بينما في السابق كانت سهراته إيمانية، قرآنية، و»سوالف شعبية»، وكانت السهرة محدودة ففي التاسعة، أو التاسعة والنصف، يغلبك النوم؛ و»الفريج» كله نائم، ولا يقعد حتى الساعة العاشرة مساء إلا من يسمى «ولد إبليس»، فلم تكن هناك كهرباء في حارتنا حتى بداية الستينيات، ولا أتكلم هنا عن الأحساء عامة، ثم جاءت المياه بالمواسير أيضاً، وكان البيت كله أهم شيء يكون فيه مصباح الذي هو «اللمبة» الصفراء العادية، والمروحة، وليس كل واحد يستطيع أن يضع مروحة، ثم بعد عشر سنوات جاءت إضاءة النيون الباردة، والمكيفات الصحراوية، وبالنسبة لأعمال الدراما التليفزيونية لم نكن نعمل أعمال خاصة برمضان، وكانت البرامج تعتمد على الدورات التليفزيونية، ويصادف أن تكون الدورة تحتوي على مسلسل، مثلاً مسلسل «النافذة الصغيرة» الذي استمر لثلاث دورات.