رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتبة الصحف حذروا كثيرا من تفسيرالأحلام !
نهارات أخرى
نشر في الجزيرة يوم 12 - 09 - 2011

جاء انتقاد سماحة المفتي لتجارة تفسير الأحلام الذي نشرته الصحف أمس الأول مطابقا للفكرة التي كثيرا مارددها الزملاء والزميلات من الكتاب في مقالاتهم طوال السنوات الماضية، و فيما نشرته في هذه الزاوية في جريدة الجزيرة أواخر عام 2006م من أن هذه البرامج تستغل البسطاء الذين يصدقون كل ما أوهموا بأن له صلة بالدين، وأنها تحولت لتجارة ربحية تستنزف الجيوب ؟ وقد نالني حينها الكثير من النقد والاتهام بأنني أسخر من الدين وأهله وذلك بالاستهزاء بتعبير الأحلام والانتقاص من قدر المعبرين فيما نشرته حينذاك بعنوان سقى الله ليلة القرصان ؟؟!
فهل يقبل المجتمع تنبؤات الكتاب ويقدرون نظرتهم للأمور وقراءتهم للواقع بفعل وعيهم الثقافي والفني واطلاعهم على تجارب متنوعة وقدرتهم على التحليل النفسي والاجتماعي للأحداث حولهم وقراءة المستقبل في ظل معطيات الحاضر بحدس الابداع الصادق.
ولماذا تعد تنبيهات المبدعين الاستباقية جرما ينالون على إثره الدعاء عليهم والطعن بدينهم.؟
نسجت في 2006 مواقف وشخصيات من الخيال وأنا أتابع بالصدفة برنامجا لأحد مفسري الأحلام وهو يتلقى اتصالات المشاهدين ورسائل اس ام اس:
سقى الله ليلة القرصان
قال صالح لزوجته: دواء البرد هذا (كبسة نعيمي وبادية قرصان) فيها خمسة آلاف سعرة حرارية (ما يحرقها ولا ركض سنة).
ردت زوجته بدلال مصطنع: أنت تأمر أمر..
قامت بتثاقل لعله يغيّر رأيه، حين وصلت المطبخ أيقنت أنه قرار لا رجعة فيه.
التاسعة والنصف وقت متأخر في ليلة شتوية. غير أنها (شمَّرت عن ذرعانها) كما تقول عامة نجد، وبين طهي وغناء وترديد عجز البيت ذائع الصيت (عزيل من هو عشيره طواري)، صعدت إليه في الدور العلوي بمعية الكبسة وبادية القرصان، أشغله صراخ الاتجاه المعاكس وفيصل القاسم ومَن معه بالترحيب (بالرز) كعادته ! بين ضغط يعلو وينخفض، خلت الصحون وانتقل ما فيها إلى البطون، وتسارعت دقات القلب ونعست الأجفان وما هي إلا دقائق حتى علا الشخير!
في الثالثة صباحاً توقف شخير صالح فجأة،
وعلا صوته بهمهمات غريبة وكلمات غير مفهومة،
ثم رفع يديه وكأنما يدفع أحداً عنه بقوة، وصار يطوح برجليه يميناً ويساراً كما لو أنه (يرفس أحداً).. والأصوات الغريبة تعلو مصحوبة بهمهمات وكلمات غائمة.
استيقظت الزوجة فزعة على إثر ضربة خطافية من رجله كادت تسقط لها أسنانها، صرخت بسم الله الرحمن الرحيم
(وش ذا وش فيه)؟ وحيث لم تجد ردا صرخت فيه صالح، صالح.. صالح اصحى، سم بسم الله، تعوّذ من الشيطان، صالح،صالح
ظلت تصرخ في أذنه وتطخ وجهه طخا، ولأنه لم يكف عن رفسه وهمهماته لم تجد بدا من التدخل بطريقة أخرى، دلقت كأس ماء بارد عليه وهي تسمي وتحوقل.
استيقظ صالح منتفضا..
قصَّت عليه زوجته ما حدث،
ومنذ أن طلع النهار صار صالح أشهر متصل ببرامج تفسير الأحلام، وأصبح (كابوس القرصان الشهير) رؤيا صالح التي تُقص وتُروى، وتحوَّلت إلى وسيلة سائغة للتنفيس عن المآزق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتبارى المشايخ والمفسِّرون على تأويلها. والتنبؤ بدلالاتها، وتحين تحقق شاراتها !
وفي كل مرة يعود لزوجته ليسألها ويدوِّن ما تذكره ويلح عليها بالسؤال حتى ملَّت وكلَّت وهي تسمع منه مقولته الشهيرة: (أخاف أنك ناسية شيئا، ولا شيء، سبحان الله!)
اعتاد محاورة المفسّرين ووهبت له الرؤيا علاقات واسعة واكتسب شهرة وذيوع صيت وامتلك مهارة التعامل مع المايكروفون. وما لبثت إحدى القنوات العربية حتى خطفته قبل غيرها وجعلت له برنامجاً يتلقى فيه أحلام المشاهدين والمشاهدات ويفسِّرها، متبعاً نظرية (عطه اللي يبي) التي شاعت ونجحت ونسبت إليه وصار مرجعية فيها، وأمرها بسيط ويسير، يبدأها بسؤال المتصل عدة أسئلة عن أحواله وأوضاعه وماذا لديه وماذا ينقصه ثم يتولى هو الباقي!
لم تعد تبهره (بوكيهات) الورد..
ولا سلال الحلوى الفاخرة.. التي يزدحم بها الاستديو!
صارت تصله اليوم مظاريف أنيقة تنغلق على مفاتيح لسيارات فارهة، وفلل وشيكات تصل لستة اصفار !
في كل مرة يعبر شارع العليا شمالا بسيارته (الماي باخ).يرفع يده، يرد بها على منبهات سيارات المعجبين..
يلتفت الى زوجته الثالثة مبتسماً.. سعيدا بشبابها وجمالها،
مطلقاً عقيرته بالغناء: (سقى الله ليلة القرصان، وسقى الله ليلة القرصان).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.