انخفاض أسعار الذهب    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بنجران    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    الأمير سعود بن نهار يطلق اعمال الورش التدريبية لمشروع معاذ بالهلال الأحمر    التحضيرات للسنة الدولية للتوعية بالكويكبات وحماية الأرض عام 2029م    «عكاظ» تنشر رحلة اكتشاف «المعادن» في السعودية    التهابات اللثة تعزز الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان    وفد من الشورى يطلع على خدمات منطقة الحدود الشمالية    تحذير: الباراسيتامول يسبب مشكلات خطيرة للمسنين    3 سنوات.. طالبات مدرسة «القيم» بلا نقل    يايسله يبحث عن انتصاره ال 34 مع «الراقي»    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    الاتفاق يتربص بالأهلي.. والفيحاء والخلود «صراع الهبوط»    «جون ويك 5» في السعودية    غزة.. هل انتهى كابوس الموت والتجويع ؟    «JOY AWARDS».. يحتفي بإنجازات فن العالم    نيمار يرفض الرحيل عن الهلال    ساديو ماني على رادار إنتر ميلان    القطاع الخاص والرؤية    هل يستمر نيمار ؟    "العُلا" و"الابتسام" إلى نهائي كرة الطائرة الشاطئية    حصة بنت سلمان: مدارس الرياض الحلم السابق لعصره    موضة البطانية !    إعادة إنتاج التفخيخ الديماغوجي    الاتفاق يُحقّق جائزة الملك عبدالعزيز للجودة والتميز    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية في وفاة الشيخ عبدالله الصباح    أمير الرياض يستقبل السفير العماني.. ويعزي المباركي    البرازيلي «ريتشارليسون» يقترب من دوري روشن    سان جيرمان ينافس الهلال للتعاقد مع محمد صلاح    التويجري رفعت الشكر للقيادة لصدور الأمر الملكي.. تشكيل مجلس «هيئة حقوق الإنسان» في دورته الخامسة    تجربتي مع القطار.. أكثر من مجرد وسيلة نقل    مفوض «الأونروا» يشيد بجهود المملكة في إنهاء صراع غزة    أمير الشرقية يرعى اللقاء السنوي للجهات الأهلية    تتسبب في سجن رجل بريء لأن ملامحه أزعجتها    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإغاثية للشعب السوري    جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة تنظّم بطولة رياضية    نواف سلاّم القاضي النزيه رئيسا لوزراء لبنان    ميزة من واتساب لمشاركة الموسيقى في الحالة    السجل العقاري يبدأ تسجيل 28 حيًا بمنطقة مكة المكرمة    نورة الفيصل ل«عكاظ»: «فنون التراث» تبرز الهوية السعودية برؤية عصرية    نصائح للكاتب الهازئ في إرباك القارئ    الصداقة بين القيمة والسموم، متى يكون التخلص من الأصدقاء ضرورة وليست أنانية؟    قصة «جريش العقيلي» (1)    الجار    "إسناد" تعزز الشفافية المالية في قطاع التعدين    لمسة وفاء.. المهندس غانم الجذعان    التدخين والمعسل وارتباطهما بالوعي والأخلاق    شرب ماء أكثر لا يعني صحة أفضل    النجدي مديرًا لمستشفى الملك فهد في جازان    سكينة آل غالب إلى رحمة الله    «مسام» ينتزع 732 لغماً في اليمن خلال أسبوع    محمد سعيد حارب.. صانع أشهر مسلسل كرتوني خليجي    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    احذروا ثم احذروا منهم    رمزية الأعداد الفردية والتوحيد    الحب لا يشيخ    السديس: لحظة تاريخية استثنائية.. إطلاق أكبر هيكلة تنظيمية برئاسة الشؤون الدينية في الحرمين    أكدت على الحقوق الفلسطينية وأشادت بجهود الوسطاء.. المملكة ترحب باتفاق وقف النار في قطاع غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخوَّف بعضهم من انزلاق الثقافة إلى نوع من الشرح والتبرير والكف عن الإنتاج
نشر في الشرق يوم 13 - 07 - 2012

تباينت آراء عدد من كتاب الأدب في المملكة العربية السعودية حول تأثير تزايد اهتمام الكتّاب بموقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”.
فبينما رأى بعض منهم أن للموقعين أثرا إيجابيا في تحفيز الكتاب لمواصلة الكتابة، بعد التفاعل مع ما يطرحونه من كتابات ونصوص وتأملات، أوضح آخرون أن الإدمان على المشاركة في الموقعين يشكل خطراً على موهبة الكاتب، فيما اعتبر البعض أنه لا يوجد أثر كبير سلبي أو إيجابي على الكتابة.
حافز المواصلة
فهد الخليوي
القاص فهد الخليوي يجيب بالقول: “أنا موجود في “فيسبوك”، واعتبره نافذة لحرية أكثر للمبدع، ومنبرا لمن لا منبر له. ومن واقع تجربتي، التي بدأت معه منذ فترة طويلة، فإنني أرى أنه وسيلة لصالح الكلمة وحرية الكلمة”.
وأضاف “أصبح (فيسبوك) صحيفة لكل فرد. باعتبار أنك تستطيع أن تنشر فيه كل كتاباتك. لقد توارى الرقيب معه وانتهى بوجوده القلم الأحمر”.
وتابع “وجودي في “فيسبوك”، وتفاعل الأصدقاء مع ما أطرحه من كتابات ونصوص وتأملات، أوجد لدي حافزا كبيرا لمواصلة الكتابة، ودفعة معنوية هائلة للاستمرار رغم كل العوائق التي تعترض طريق الكاتب الحر، ولكننا نتخطاها بفضل هذا العالم الافتراضي الرائع”.
وأوضح الخليوي، بصفة عامة، أن مواقع التواصل هذه هي بمثابة الفضاء الحر الذي يلجأ إليه المثقف للتعبير عن رأيه بكل حرية، مشيراً إلى أنه لم يعد بالإمكان “انتقاء ما نريد، ولا حجب ما لا نريد”، فالفضاء الإلكتروني “أحال العالم، بصدق، إلى قرية وتجمعات عولمية متلاصقة ومترابطة”.
وقال الخليوي في ختام حديثه “على العموم، فإن مواقع التواصل الاجتماعي تشبه المدن. مدينة تشعر بأنسها وحميميتها، ومدينة أخرى تجلب لك الوحشة والسأم”.
خطر الإدمان
صلاح القرشي
أما الروائي صلاح القرشي فقال إن “سبب جلوسي إلى “تويتر” و”فيسبوك” هو “الفضاوة” التامة. لا قضية لدي، ولا أسعى لنشر أي فكرة أو الدفاع عن أي فكرة. “الفضاوة” والتسلية والكسل، ولاشيء أكثر من ذلك”.
وأكد القرشي أن “الجلوس الطويل إلى “تويتر” و”الفيس” هو مضيعة للوقت، فقراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم، أو مجرد التأمل أفضل كثيرا. لكن الأمر يتحول إلى ما يشبه الإدمان”.
وعن تأثير إدمان مواقع التواصل وقضاء وقت طويل فيها على من يمتلك هاجس الكتابة الإبداعية، قال القرشي إن “تويتر” و”فيسبوك” تحديداً، “يشكلان خطرا كبيرا على موهبته”.
حائط عرض
مسفر الغامدي
من جانبه، بين الشاعر مسفر الغامدي أنه يكتفي حتى هذه اللحظة ب”فيسبوك”، “ولم أستطع حتى اللحظة، أن أتجاوزه إلى “تويتر”. تويتر أكثر إيقاعا وصخبا مما أحتمل أو أكتب. أعتبر “فيسبوك” حائطا أعلق عليه ما أكتبه في الصحافة الورقية بالدرجة الأولى. قد أعلق أغنية أو صورة، وقد أتفاعل مع موضوع يطرحه أحد الأصدقاء، وقد أنقل مقالا أعجبني، لكنني أشعر أن كل ذلك لم يرفعني بعد من الأرض إلى السماء”، مشيراً إلى أنه ما زال يشعر أنه بين الكتب، وأمام الأوراق، “لذلك لا أعتقد أن الإيقاع السريع والصاخب، لهذه المواقع، قد أثر كثيرا في طريقة الكتابة لدي”.
وأشار الغامدي إلى أن الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي “أوصلتنا إلى ما بعد الدولة. رأينا ذلك في تداعياتها على أكثر من دولة في محيطنا العربي. وربما هي في طريقها لأن توصلنا إلى ما بعد الثقافة والأدب”، لافتاً إلى أنها قادرة على “تفكيك الخطاب الثقافي والأدبي، وتحويله من خطاب مغلق ومنزو، إلى خطاب يمكن تداوله، ويمكن التعويل عليه في عملية التغيير. الخوف فقط هو في انزلاق الثقافة عموما إلى نوع من الشرح والتبرير. أن نكف عن إنتاج الثقافة والإبداع، ونتحول إلى شراح ومسوقين للفكر والإبداع”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.