قال لي صديقي: حقيبتك مليئة بالأقلام؟ قلت له كما قال موسى عليه السلام حين سأله الله تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسى؟ قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى). حقيبتي غاصة بعشرات الأقلام وبألوان شتى لمآرب شتى: فمنها لرسم الشرايين والأوردة وعروق اللمف والأعصاب وجلطات الأوعية بين أحمر وأزرق وأصفر وأسود. ومنها أقلام فوسفورية أخطط بها تحت الأفكار الجيدة في مصادر شتى أحملها حيث مشيت. إنها عادتي منذ أيام الجامعة لا يغادرني القلم والقرطاس ولو كنت على الدور في بنك ومؤسسة. فإذا هدأت في زاوية كان القلم الأزرق الملكي والأخضر العريض والأحمر الوردي مكان استراحتي وذكرياتي ومذكراتي. إن الهجوع إلى واحة الذكريات منعش أليس كذلك؟ هذا لمن كان من عشاق المعرفة والقلم. أحياناً أرسم إصابات المرضى بين متعجب ومستنكر لتلوين الصفحة حيث ملف المريض. إنها واضحة جميلة معبرة لم يعتد عليها الممرضون والأطباء ولكن الجرّاح فنان أليس كذلك؟ إنه يضع أثره من شق مبضع على جلد المريض؛ فلا يزول إلى المقبرة في ندبة أبدية. يقول الحواريون إن توما حين خرج عليهم المسيح بعد غيبة قال لن أصدقك أنك أنت المعلم حتى أضع يدي في مكان جرح الرومان في جلدك؟ إنها الندبة الجراحية. هكذا تقول الرواية. هذه الرسومات الجميلة كلفتني مع عملية (بابكر لطيف) في عملية الزايدة حين رسمت مكانها ورماً للأعور تم استئصاله؛ فهتف البعض كيف تقطع الأمعاء من أجل زايدة بسيطة، وهو جهل بالجراحة والتشخيص، وكان المكان مريباً في وقت مريض في إمكانات محدودة فوجب ما وجب. هذا ما تفعله الرسومات الواضحات، من طبيب اعتاد الصدق والصراحة والشفافية في وسط يتصف بالغموض والخوف والتعمية والتخبئة. الصدق والأمانة يجب أن يكونا من بنود عمله فهذه ألصق للجرّاح من ظله، ولكنها أخلاق ننهى عنها وننأى عنها. أخلاق غابت من عندنا كما غابت شمس الأصيل منذ أيام السندباد البحري وقصص ألف ليلة وليلة. حاولت الإمساك بكلمة قلم وأقلام في القرآن فكانت أربعة مواضع؛ منها القسم بنون والقلم وما يسطرون. ومنها الخلق الإلهي في معجزته الكونية أنه لو استحالت أشجار العالم أقلاماً والبحار مداداً ما نفدت كلمات الله. ومنها أول سورة نزلت في العلق وبالقلم الذي علم الإنسان ما لم يعلم. القلم يعني الكتابة، والكتابة تعني حفظ الذاكرة البشرية، والقلم يعني قدرة الترميز، ورسم صورة الكلمة والإمساك بها فتحفظ؛ وأخيراً من سورة آل عمران نرى شيئاً جديداً عن وظيفة القلم أنه استُخدم طريقةً لمن يكفل مريم. إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون.