أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمبرواز فولار تاجر الأعمال الفنية الذي أبرز موهبة بيكاسو
نشر في الشرق يوم 28 - 04 - 2012

تميز أمبرواز فولار (1868-1939)، وهو تاجر أعمال فنية بإبرازه موهبة سيزان، وغوغان، وماتيس، وخصوصاً بيكاسو، الذي دفعه إلى إنجاز أجمل سلاسل الغرافور في القرن العشرين، ومن بينها سلسلة فولار.
هذه السلسلة الأخيرة، فضلاً عن أربع أخرى من الغرافور التي أنجزها العبقري الإسباني معروضة حتى الثامن من يوليو في البندقية في “بالاتزو كافالي فرانكيتي”، على ضفة القناة الكبرى في معرض بعنوان “العبقري والتاجر”.
وأوضحت مفوضة المعرض كلاوديا بيلترامو تشيبي لوكالة فرانس برس “هو أول معرض مكرس كلياً وحصرياً إلى التعاون الذي قام بين بابلو بيكاسو، وأمبرواز فولار (..)، الذي بقي للغرابة، سرياً بعض الشيء”.
ولد فولار العام 1868 في لاريويني، وترك جزيرته هذه للانتقال إلى باريس، حيث درس القانون مغذياً في الوقت ذاته شغفه بالفن الذي قاده إلى فتح غاليري خاصة به العام 1893. واستضافت هذه القاعة في يونيو 1901 المعرض الباريسي الأول لبابلو بيكاسو الذي لم يكن قد تجاوز التاسعة عشرة.
وفي العام 1906، اشترى فولار من بيكاسو كل إنتاج “المرحلة الزرقاء” بسعر ألفي فرنك فرنسي. وشددت بيلترامو تشيبي على أن “هذا المبلغ كان الأكبر الذي يتقاضاه الرسام الشاب حينها”. وفولار عاشق الأدب أيضاً “كان يتمتع بحس فني مرهف. وجهد لإقناع أكبر الفنانين في مرحلته بأهمية فن الغرافور الذي اعتبر للمرة الأولى في الحقبة الحديثة نشاطاً رئيسياً (...) سمح لجمهور أوسع بالوصول إلى الفن”.
فنجح باقناع بيكاسو بإنجاز أربع سلسلات جديدة من الغرافور جعلته “بعد رامبرانت وغويا، العبقري الجديد في فن الغرافور الحديث”. وتشهد على هذه الموهبة الكبيرة “الوجبة البسيطة” (1904) وهي تجسيد مؤلم ورائع للفقر، وكذلك “المهرجان”، بورتريه طفلين هزيلي الوجه.
إلا أن إبداع بيكاسو تفتق خصوصاً في “سلسلة فولار”، وهي مجموعة من مئة غرافور أنجزها بين عامي 1932 و1937، بعدما نجح تاجر الأعمال الفنية بدفع بيكاسو إلى تنفيذها في مقابل استعادته لبعض من لوحاته.
وهذه المجموعة تجسد مواضيع أساسية في الميثولوجيا الشخصية للفنان من المينوتور (جسم إنسان ورأس ثور) الحنون والمخيف في آن الذي ظهر للمرة الأولى في هذه السلسلة. ومن بين المواضيع الرئيسية “العناق”، و”رامبراندت”، و”محترف النحات” و”المينوتور”، و”المينوتور الأعمى”، وفي الختام ثلاثة بورتريهات لإمبرواز فولار.
وهي تحفة فنية قدمها بيكاسو على أنها “نوع من سيرة ذاتية”. وقد انفصل مسار الرجلين عندما بدأ بيكاسو التعاون مع تاجر قطع فنية شهير آخر هو دانيال – هنري كانفيلير. وتوفي فولار العام 1939 في حادث سير سخيف عندما تسبب تمثال لمايول كان ينقله بوفاته بعدما ارتطم بعنقه.
أ ف ب | البندقية (إيطاليا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.