أحببنا قصائده الجميلة.. أحببنا مغامراته الباسلة في اقتحام قلاع اللغة الحصينة.. وشغفنا بمثابرته الدائمة في هدم عالم هرم، وبناء عالم جديد عبر الكلمات.. خبّأناه عميقًا لانحياز نصوصه للجمال والعدل والحرية، ولذلك السرب الطويل العريض من القيم الفاتنة والأحلام النبيلة.. اقتنينا دواوينه، ومنحناها ضوء أعيننا ونبضات قلوبنا.. كتبنا عن تجربته الجميلة المغايرة، وحرّضنا أصدقاءنا وأحبتنا على قراءته وعلى الافتتان بحبره الرائع، وكان حاضراً في مجالسنا وأحاديثنا وفي الذاكرة.. كان «ثوريّاً» في اللغة والشعر.. وكان «مناضلاً» منحازاً لكل المناضلين الشرفاء.. وكان يغرد في سرب الحالمين بالعدالة الاجتماعية والمستقبل الأجمل والعيش الكريم، والحياة الخالية من القمع والخوف وسطوة «الأجهزة».. وكان مع تطلعات الإنسان ونظرته المشرئبة، إلى عالم يخلو من الذل والإهانات والتسلط والمصادرة والاستبداد.. بيد أننا فجعنا به، كما فجعنا بغيره ممن كنا نعتبرهم حاملي رايات الحرية والتغيير والوعي الجديد والاستنارة العالية.. فجعنا به حين وقف في صف «النظام الأسدي» -وهو نظام قمعي ودموي واستبدادي بامتياز- متكئاً على تبريرات كثيرة مخجلة، متحدثاً بفمٍ كبيرٍ حديثاً يوغر الصدر ويثقب القلب، قائلاً إنه لا يعترف سوى بعدو واحد هو إسرائيل وأمريكا.. أما «النظام الأسدي» فهو في نظره نظام مقاومة وتصدٍّ.. ولم ينتقد ولو بنصف كلمة ممارسات هذا النظام الممعن في إنتاج الجثث، ومكاثرة الأكفان، وتشييد المقابر والمعتقلات، وهندسة كل أشكال القمع والرعب.. ولم تحرك قوافل الضحايا ومواكب الجنازات ومشاهد جثث الأطفال شعرةً في رأسه، أو آهةً في قلبه أو غفوةً في الضمير.. لم يعبّرْ عن ندم ٍ أو أسف ٍ أو حزن ٍ أو أسىً على دم ٍ يُراق وأرواح تُزهق ومدن تُهدم وتُحرق بالدبابات والطائرات والصواريخ، التي ظلت زمنًا طويلاً قابعةً في جحورها كالأرانب، فيما العدو المحتل للجولان ينام قرير العين آمناً مطمئناً، لأن «النظام الأسدي» ظل قرابة ربع قرن «يحارب» الصهاينة بالشعارات الرنانة والخطب الطنّانة والمزايدات الجوفاء.. إنه الشاعر نزيه أبو عفش، الذي ضحى بالقيم التي كان يؤمن بها لحظة خوف، أو لحظة التباس، أو لحظة اختلاط الرؤى.. إن أجهزة النظام الأسدي لن تتركه في حال سبيله، إن انتقد أو لامَ أو عاتبَ أو لاذَ بالصمت.. ولسوف يكون مصيره في حال عدم الرضا عنه مصير سواه من الشرفاء، الذين انحازوا لقيمهم ومبادئهم بدءاً بالصحفي الكبير كامل مروة وانتهاءً بالرسام الباسل علي فرزات.. والقائمة تطول! والسؤال الكبير هو كيف يقف شاعر يصنف نفسه «ثوريّاً» في صف الجلاد ضد الضحية.. في صف سادة الظلم والقمع والبطش والقتل ضد أحلام شعبٍ يتطلع لغدٍ أفضل وحياة أجمل.. والآن ماذا نصنع بقصائد هذا الشاعر، وهي للحق والإنصاف، قصائد فاتنة؟ هل نؤمن بنظرية «موت المؤلف»، ونظل نقرؤها بمعزلٍ عمّن أنشأها؟ أم نلقي بها من دون حسرةٍ أو ندمٍ في سلة المهملات؟