تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معتقلو السلفية الجهادية في المغرب يعلنون العصيان ويضربون عن الطعام
نشر في الشرق يوم 12 - 04 - 2012

يخوض معتقلو السلفية الجهادية إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على ما أسموه ب «الأوضاع المزرية التي يعيشونها داخل السجون» مهددين بالتصعيد في حال ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم.
وأكد المضربون في بيان لهم، أن إضرابهم عن الطعام جاء كرسالة موجهة لمن يهمه الأمر، بعد أن «صرنا حمى مستباحة وكائنات حية خارج اهتمام الأحياء، والجهات الوصية منذ 11 شهرا».
وهدد المعتقلون بنقل ما أسموه حرب « الأمعاء الخاوية «، إلى كل السجون التي يوجد بها معتقلو السلفية الجهادية، منتقدين المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لأنه يمارس سياسة سد الآذان ويتعامى عن الانتهاكات التي يتعرضون لها داخل السجون، داعين حكومة بنكيران إلى التعجيل بإعادة النظر في ملفاتهم.
وبحسب المراقبين فإن خطوة السلفيين بالتصعيد مجرد محاولة للضغط على وزير العدل والحريات للاستجابة لمطلب شيوخ السلفية الجهادية، الذين طالبوا بإطلاق سراح بقية المعتقلين والموجودين في السجن، من اتباع هذا التيار الديني، في حال ما إذا أرادت الدولة التسامح معهم عقب الإفراج عنهم مؤخرا، حيث دعا كل من حسن الكتاني وعبدالوهاب الرفيقي الملقب وعمر الحدوشي، الدولة المغربية، إلى إعادة فتح تحقيقات حول الأحداث الإرهابية، التي شهدتها الدارالبيضاء، عام 2003، مطالبين بتسليط الضوء على هذا الملف، الذي اعتبروه صناعة مخابراتية ليس إلا، والذي نتج عنه اعتقال المئات من تيار السلفية الجهادية والحكم عليهم بأحكام كبيرة.وطالب الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان رئيس الحكومة بالتدخل لوقف معاناة المعتقلين السياسين المضريبن عن الطعام وإنقاذ حياتهم بعد أن استمر إضرابهم عن الطعام وقتا أطول وصل فيه أحدهم إلى أكثر من 110 أيام.
ووجه الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان « المشكلة من 18 هيئة حقوقية مغربية»، رسالة إلى بنكيران، حصلت «الشرق» على نسخة منها، ندد فيها بالوضع الذي يعيشه السجناء السياسيون المضربون عن الطعام، و»قيام إدارة السجون باطعام المضربين ضد إرادتهم».
ودعت الرسالة بنكيران، إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة المضربين، وعدم انتقال الإضراب إلى سجناء آخرين إذا لم يجر التجاوب مع مطالبهم، مستعرضا نماذج من مظاهر الوضع السيئ للسجناء المضربين، التي تدفعم تلك الأوضاع إلى الإضراب عن الطعام، ومنها «استمرار اعتقال عدد من هؤلاء السجناء دون محاكمتهم»، و»التماطل في محاكمة آخرين».
ويتوزع هؤلاء المضربون عن الطعام بين سجون مدن مغربية عدة هي تازة وفاس وأسفي والراشيدية والدار البيضاء وسيدي إفني ومراكش وأغادير.
يذكر أن الرميد كشف قبل أيام عن فتح حوار وطني، لحل ملف المعتقلين السياسيين في أكتوبر المقبل، أي مباشرة بعد الانتهاء من صياغة الميثاق الوطني لإصلاح العدالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.