في المقالة السابقة كانت لنا تجربة مع (ملح الأرض). وملحها اقتضى اليوم التعريج على بعض سماجاتها بناء على اقتراح بعض المملوحين.. تسْتسمج الأرض يا سادتي مهما كان ملحُها إذا شاهدتَ وجها كوجه (بشار الجعفري) مندوب سوريا في الأممالمتحدة يتغنّى بشعر نزار قباني: دمشقُ يا كنز أحلامي ومروحتي... عندها تشعرُ أن قبر نزار قباني يرتعش غضبا واستثقالا، بل وتشذّ بك الذائقة إلى درجة سماجة نزار في قبره -رحمه الله-، وتتحول دمشق الشام والتاريخ إلى سماجة. وتعتقدُ أن من كتب له الكلمة عالم نفس متخصص في باب السماجة، وأنه استشهدَ بذلك البيت قصدا كي يقضي على ملْح نزار وشعره.. ولكم أن تدعوا الله ألاّ يبتليَ بقيةَ الشعراء بمن يقتلُ شعرهم على الطريقة الجعفرية المملوحة.. ومن أكثر سماجاتها: أن يعتقد رئيس أو ملك أو وزير أو حتى سعادة مدير عام أن الأرض تحتاجه ولولاه ما كانت لأهلها، ولا عاشوا، وهذه حالة تعتري كثيرا من هؤلاء، وقد كان يجب صياغة قانون يعلقه كل منهم جانب مكتبه ينص على أن الأرض هي من أتى به، ومن أجلها عليه الزوال. أما بؤرة الٍسّمَج، فتكمنُ في اعتقادك أنّك الأذكى والأقدرُ والأجدر، وسواك أقل منك! فصاحبُ المعالي والسعادة خُلقَ -في رأيه- للقيادة حسب نظرية بعض فلاسفة الإغريق القدامى! بمعنى: أنه يشعر أنه خلقَ قائدا وليس غير ذلك! وما دام يعتقدُ هذا فمن حقه النهب والسلبُ في المال والإرادة والإدارة. وهذه دعوة إلى كل قارئ كريم: أن يتفرّس كثيرا وبعين ناقدة في قائده (أو مديره أو وزيره ..إلخ)، وأنا متأكّد بأن مجرد هذا التفرس سيخلقُ حوارا ولو داخليا بينهما، وأنه سيكشفُ سماجات المتغطرسين منهم، ويثبتَ لهم شدةً في غباء كثير من هذه القيادات. ومثال آخر منها رسخ فينا -وللأسف- رسوخا جعل من كثير منا أغبياء غباءً جماعيا واضحا وهو: تأصّل نزعة التعالي على جموع العمالة التي تسيطر على معظم الحياة في بلدنا. هذا التعالي منّي على عامل هندي أو بنغالي مثلا جعل منّي دمية تحركها العمالة بالتأقلم مع سلوكي المتعالي والاستعداد له بأسلحة متنوعة. فالعامل أعلى مني في مستوى عمله أو اختصاصه، وهو مضطر لتحمّل فخامتي وإرضائها بما يجعل أموره تسير على ما يرام، والنتيجة: نشأة أجيالنا على مفهوم العلوّ الزائف أمام الآخرين، حتى صار الشعب فئتين: فئة الزعامات الشكلية السمجة، وفئة العاملين التي تتعامل مع غباء زعيمها (مديرها – كفيلها – زبونها ...) بنجاح وصبر، واكتفينا بإمارتنا الفارغة عليهم دون أن ندرك عقدة الزعامة الغبية. ومن نتائج هذا على أجيالنا: نشأة جيل يعتقد أن مجرد وجوده موجب لهطول المال عليه من كل حدب وصوب دون إدراك علاقة العمل بالمال، فعلى مؤسسة الحكومة أو المؤسسات الخاصة أن تدرّ المال على الكل، وأن تكون الأسعار في متناول اليد، وليس لدى أكثر أجيالنا ظاهرة التفكير بالتوازن بين الكدح والعمل وناتجهما، بل لا بد من وجود المال دون النظر إلى سبل العمل المنتج. وهذه إحدى سماجات تجييلنا لشبابنا. أما نساؤنا فحدّثْ في المنازل ولا حرج! لقد عرفتُ أسرا كثيرة تضحكُ فيها المرأة حتى تبدوَ نواجذها إذا اكتشفتْ بأن أخرى لم تزل تطهو طعام الأسرة في دارها! بل وتتعجّبُ كثيرا من كون هذه الأخرى تجيد الطبخ ! وأعرفُ رجالا مبرمجين على جلب أكل ديارهم من المطاعم، ولا تراه داخلا إلا محملا لإطعام مجموعته النسائية اللواتي يتدحرجن داخل البيت من أمراض السّمنة التي أحالتهن إلى مقعدات عن الحياة والعمل، بحجة أنهن يعملن في وظائف ولا يستطعن خدمة أسرهن بعد العودة من العمل! وبالمناسبة: تعجّبتُ كثيرا من تخلف بعض الطبيبات والمهندسات الفرنسيات، حيثُ يجمعن بين أعمال المنزل والوظيفة بكل ارتباطاتها المضنية، بل أعرفُ إحدى الوزيرات لا تحضر مؤتمرا أو ملتقى حتى تكون قد أعدّتْ طعام أسرتها، وفي المقابل أعرف صديقا حميما متفقا مع أحد المطاعم على وجبات الغداء والعشاء لأنّ زوجته معلمة! ولا أدري هل تكفينا هذه الحزمة من السماجات، فقد طلب مني بعض الأحبة عرض مجموعة منها مثلما عرضتُ في المقالة السابقة نماذج من (ملح الأرض ..)، وقد برروا طلبهم هذا بأن للأرض سماجات كما لها ملح.. دعواتي لكم بأسبوع مملووووح.