يرسم المخرج الكندي دني فيلنوف في فيلم «حرائق» 2010 خريطة للحرب الأهلية في لبنان. وتمتد فكرة الفيلم عن قصة إلينا المقتبسة من مسرحية للكاتب اللبناني الكندي وجدي معوض، والتي تتحدث عن صراع الطوائف والأحزاب في الشرق الأوسط، عن الحرب، الخوف، الدمار الذي يمتد لأجيال تبحث في تاريخها، وتنبش رفات الماضي للوقوف على حقيقة الحدث. تصوّر قصة الفيلم عمليات القتل والترهيب والانتقام بين المسلمين والمسيحيين في منطقة يجعلها المخرج مفتوحة المكان أمام المشاهد، بدون تحديد أي دولة. أراد الكاتب أن ينقل الألم والمعاناة والأثر الممتد لهذه النزاعات بغض النظر عن المكان الذي حدثت فيه، والغرض منه توثيق وجع الإنسان لا الأسماء، ولا مناطق وأطراف الصراع، مع أن الأحداث جميعها توحي بأن القصة حدثت في لبنان. تبدأ أحداث الفيلم من كندا، بمشهد أبناء نوال مروان، التوأمان سيمون وجان وهما يجلسان مع المحامي الذي كانت والدتهما تعمل لديه وهو يقرأ لهما وصيتها. يتسلم الابن وصيته، وكذلك الابنة، ثم يسلمهما ظرفين آخرين ويخبرهما أن على جان أن تبحث عن والدها لتسلمه الظرف، كما هو مدون في الوصية، وعلى سيمون البحث عن شقيقه ويسلمه الظرف الآخر. وعند الانتهاء من المهمة يمكنهما تسلم الظرف الأخير من المحامي، ومن ثم يُكسر حاجز الصمت كما تقول الوصية، فالصدمة كبيرة كونهما يكتشفان للمرة الأولى أن لديهما أباً و أخاً على قيد الحياة. تبدأ جان البحث عن الحقيقة، بينما شقيقها غير مبال بالحدث، لأنه يراه غير منطقي، ويعتقد أن أمه مجنونة. تسافر جان للشرق الأوسط في رحلة من التشويق والغموض، يأخذنا المخرج فيلنوف للماضي، الأم الشابة نوال مروان (المسيحية) في قريتها، يكتشف أهلها علاقتها بشاب (مسلم) «ابن المخيمات». كما قال شقيقها قبل أن يطلق عليه الرصاص، ويأخذها للمنزل، تتعرض للضرب والحبس، وتمر الأيام وهي تحت التعذيب النفسي والجسدي، بينما يكبر الجنين بأحشائها، تلد صبياً وقبل أن يأخذوه منها ليضعوه في الميتم تقوم القابلة بوشم قدمه حتى تتعرف عليه الأم فيما بعد. تنتقل الأم من القرية لمدينة أخرى بعد أن ألحقت العار بعائلتها، تقيم عند خالها وتدرس بالجامعة، وبعد أن يتصاعد الصراع بين الطوائف وتعم الفوضى، تقرر نوال العودة إلى قريتها للبحث عن طفلها، لكنها تتفاجأ بأن الميتم قد أُحرق، لتعرف بعد البحث أنهم نقلوا الأطفال لمكان آخر، تستمر في البحث وسط الخوف والألم والصدمة من الأحداث. في الطريق تشاهد حافلة تنقل نازحين مسلمين، تخفي الصليب وتغطي شعرها، وتذهب معهم لتوقفهم إحدى الجماعات المسلحة التي تقتل السائق، ويطلقون النار على الركاب، تنجو نوال مع أم وطفلتها، لكن أفراد العصابة يسكبون الوقود لإحراق الحافلة، فتخرج نوال الصليب وتخبرهم أنها مسيحية، فيطلقون سراحها. في المكان نفسه يعود المخرج للحاضر، مشهد الابنة جان وهي ذاهبة لقرية الأم في الحافلة على الطريق نفسها مسترخية تستمع للموسيقى. وهذا هو أكثر ما ميز الفيلم، أي الانتقال بين الماضي والحاضر بأسلوب رشيق ومتوازٍ. تصل الابنة للقرية وتقابل بالنفور حين أخبرتهم أنها ابنة نوال مروان. لم يستقبلوها، وطلبوا منها مغادرة المكان بدون أن تعرف قصة نوال. تمضي الأحداث في مشهد آخر، والأم نوال تقوم بتدريس ابنة أحد قواد الميليشيات المسيحية في منزله. تترك الطفلة وتنزل للطابق السفلي. تخلع حذاءها وتمشي بهدوء حتى تصل إليه وتشهر مسدسها في وجهه وتقتله. يقتادها حراسه إلى السجن، وتبدأ رحلة أخرى من العذاب. تقاوم نوال كل هذا بالغناء، حتى عُرفت ب»الست اللي بتغني» في السجن. يحاولون قهرها، وكسر قوتها من خلال «أبو طارق» المعروف بقسوته، يعذبها ويغتصبها فتنجب في السجن. ينكشف الغموض شيئاً فشيئاً، وتعرف جان أن أمها تعرضت للاغتصاب، فتطلب من شقيقها الحضور لعدم قدرتها على المواجهة وحدها. تعتقد أن الطفل الذي ولدته أمها بالسجن هو الأخ الذي تبحث عنه. تستطيع مقابلة قابلة السجن، لكنها تخبرهم أن نوال مروان أنجبت توأمين ولداً وبنتاً، فيتضح أنهما «جان وسيمون». صدمة أخرى يحاولان اجتيازها حتى يستطيعا العثور على أخيهما، عرفا أنه ابن «المسلم» الذي قتله شقيق والدتهما. فيقابلان شخصاً لديه معلومات عن هذا الأمر. شخص مسلم هو الذي قام بحرق الدار وأخذ الأطفال من قرية نوال المسيحية ودربهم حتى يقاتلوا معهم. يخبره سيمون أنه يبحث عن شخص اسمه نهاد، فيخبره أنه يعرفه، ودرّبه منذ أن كان صغيراً. لكنه عندما بحث طويلاً عن والدته ولم يجدها قرر أن يصبح شهيداً حتى تتعرف عليه والدته من خلال «صورة الشهيد». قتل سبعة مسلحين، وأخذوه للسجن ليكون جلاداً مسميّاً نفسه «أبو طارق»!! الأب هو الأخ، حقيقة اكتشفتها نوال قبل موتها عندما وقفت في المسبح وعلى مستوى نظرها تشاهد أقدام الناس خارجة. وهي تحدّق شاهدت الوشم على قدم أحدهم، وحينما تعمقت في ملامحه صدمتها الحقيقة، إنه أبو طارق!!