المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهات سعودية ويابانية توقِّع 6 مذكرات تعاون على هامش زيارة الملك
نشر في الشرق يوم 15 - 03 - 2017

وقّعت جهات سعودية ويابانية 6 مذكرات تعاونٍ في مجالاتٍ عدّة، بينها دراسة جدوى إنشاء مصنع لسيارات «تويوتا» وأجزائها في المملكة.
وتأتي هذه الاتفاقيات، الموقّعة أمس وأمس الأول في طوكيو، على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، التي بدأت الأحد إلى اليابان.
ووقّع وزير الصحة، الدكتور توفيق الربيعة، ووزير الصحة والعمل والرفاه الياباني، ياسوهيسا شيوزاكي، مذكرة تعاونٍ في مجالات تطوير الرعاية الصحية. وتستهدف المذكرة تأسيس قاعدةٍ للتعاون في المجال الصحي؛ تشمل تبادل الخبرات في مجال الرعاية، وتنظيم تبادل الخبراء، فضلاً عن التعاون في مجالات التدريب والبحوث.
وبحث الربيعة وشيوزاكي أوجه التعاون في رفع مستوى كفاءة الرعاية الصحية؛ عبر طرح خطط شراكات استراتيجية هادفة ومبتكرة تحقق المصلحة للبلدين.
برنامج علمي تعليمي
فيما وقّعت وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم والثقافة والعلوم والرياضة والتكنولوجيا اليابانية برنامجاً للتعاون التنفيذي العلمي التعليمي.
ووقّع المستشار في وزارة التعليم المشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي فيها، الدكتور سالم المالك، البرنامج نيابةً عن وزير التعليم، الدكتور أحمد العيسى، فيما وقع من الجانب الياباني نائب وزير التعليم، كوماتسو شينجيرو.
ويشجع البرنامج على تعميق التعاون بين الجانبين. ويتضمن تبادل الزيارات بين أعضاء هيئات التدريس والباحثين، وتشجيع العلاقات المباشرة بين المؤسسات التعليمية، وتبادل الخبرات والتجارب، وإتاحة فرص التدريب للكوادر.
وتشمل قائمة الأهداف تبادل المنح والمقاعد الدراسية حسب الإمكانات المتاحة.
ويشجع البرنامج الطرفين على إقامة أيام وأسابيع علمية، وتسهيل الاستفادة من المخطوطات والوثائق التاريخية.
وسيعمل الطرفان، في الوقت نفسه، على دعم تعليم اللغة العربية، وترجمة الأعمال الأدبية والتعليمية المتميزة الخاصة بالطرف الآخر ونشرها، فضلاً عن تخصيص مقاعد جامعية في اليابان للمبتعثين السعوديين في التخصصات الصحية.
وجرى الاتفاق على أن تكون اليابان إحدى دول برنامج «خبرات» السعودي، بحيث يتم إيفاد معلمين سعوديين إلى اليابان لمدة 9 أشهر للتدرب ومعايشة البيئة التعليمية واكتساب مهارات مختلفة.
ويعد نظام التعليم الياباني أحد أفضل الأنظمة التعليمية العالمية. وتتمتع جامعات يابانية عدّة بالريادة، إذ حلّت في مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية، بينما يبلغ عدد الطلاب السعوديين المبتعثين إلى اليابان، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، 399 طالباً وطالبة في تخصصات الهندسة والتقنية والمعلوماتية والطب وطب الأسنان.
وتقول وزارة التعليم إن الطالب السعودي أثبت تفوقه من خلال دراسته وأبحاثه ما جعله مستقطَباً من الشركات اليابانية حال تخرّجه.
بدوره؛ وقّّع وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي الغفيص، ووزير الصحة والعمل والرفاه الياباني، ياسوهيسا شيوزاكي، مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات العمل وتنمية الموراد البشرية.
وتستهدف المذكرة تعزيز التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات بين الوزارتين، وتنظيم برامج التدريب في مجال التفتيش على العمل والصحة والسلامة المهنية، إضافةً إلى تطوير خدمات التوظيف في سوق العمل وتأهيل الشباب.
وبحث الغفيص وشيوزاكي عدداً من المواضيع المشتركة في مجال تنمية الموارد البشرية، خصوصاً تشغيل معاهد مماثلة للمعاهد المشتركة التي سبق تشغيلها بالشراكة مع المعاهد الإلكترونية ومعاهد البلاستيك والسيارات في اليابان.
ويرتبط موضوع المعاهد بالتوسع في الشراكات الاستراتيجية بهدف زيادة مهارات العاملين من الشباب.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية مشتركة تعمل على تنفيذ البرامج والمبادرات المتفق عليها ووضع الخطط الزمنية لها.
في حين وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية مذكرة تعاون في مجال تحلية المياه واستصلاحها.
ووقع وزير الاقتصاد والتخطيط، عادل فقيه، المذكرة نيابةً عن وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبدالرحمن الفضلي، فيما وقع من الجانب الياباني وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة، هيروشيق سيكو.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز الجهود لتوسعة قدرة محطات التحلية، وزيادة الاستفادة من مصادر المياه المستصلحة بمشاركة القطاع الخاص الياباني، لتطوير ورفع مستوى جودة البنية التحتية للمياه في المملكة.
إلى ذلك؛ وقّع البرنامج السعودي الوطني لتطوير التجمعات الصناعية مذكرة تفاهم مع شركة «تويوتا» اليابانية لصناعة السيارات؛ لدراسة جدوى إطلاق أول مصنع في المملكة لصناعة سيارات الشركة وأجزائها.
ووقع وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، الدكتور إبراهيم العساف، المذكرة نيابةً عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة برنامج «التجمعات الصناعية»، المهندس خالد الفالح، بينما وقّع رئيس مجلس إدارة «تويوتا»، تاكيشي يوتشي أمادا، من الجانب الياباني.
وتعد هذه الخطوة إحدى خطط برنامج «التجمعات الصناعية» الهادفة إلى تطوير صناعة سيارات منافسة عالمياً في المملكة.
وتعكس المذكرة حرص طرفيها على الاستمرار في تقييم المشروع الذي يمثل جزءاً من «رؤية المملكة 2030».
وستأخذ دراسة الجدوى في اعتبارها تقييم تطوير قاعدة «إمدادات الأجزاء المحلية»، وذلك باستخدام المواد المنتَجة من قِبَل الشركات السعودية مثل «سابك» و»معادن» و»بترو رابغ»، إلى جانب شركات صناعية أخرى رائدة في المملكة.
في الوقت نفسه؛ ستأخذ الدراسة في اعتبارها جانب تطوير الكفاءات السعودية واستقطابها من خلال إعداد برامج التدريب المناسبة.
وبوصفها موزّع سيارات «تويوتا» في المملكة؛ ستشارك شركة «عبداللطيف جميل» في الدراسة.
وتحتل «تويوتا» المركز الأول لمبيعات السيارات في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي؛ بمبيعاتٍ فاقت 500 ألف مركبة خلال 2016م.
وعلى مستوى الأسواق المالية؛ وقّعت شركة السوق المالية السعودية «تداول» ومجموعة بورصة اليابان للأوراق المالية مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والمعلومات.
ومن أهداف هذه الخطوة العمل على تطوير السوق المالية في البلدين، وبناء استراتيجيات مشتركة.
ووقّع المدير التنفيذي ل «تداول»، المهندس خالد الحصان، والرئيس التنفيذي لمجموعة بورصة اليابان للأوراق المالية، أكيرا كيوتا، المذكرة.
وأوضح الحصان أن المذكرة ستضع الأطر النظامية للتعاون المشترك بين الجانبين وتعزيز العلاقات بينهما لتطوير الأسواق المالية في البلدين، إضافةً إلى فتح المجال أمام فرص تعاون مشتركة في المستقبل.
وأفاد بأن المذكرة تأتي ضمن استراتيجية «تداول» لدعم خطط تطوير السوق المالية، والمساهمة في زيادة انفتاحها على الأسواق العالمية؛ تماشياً مع توجهات «رؤية المملكة 2030».
فيما أكد كيوتا أن العلاقة بين اليابان والمملكة تقوم على أسس متينة وتاريخية تعززها المشاريع المشتركة بين الجانبين، مبدياً ارتياحه لتوقيع مذكرة تفاهمٍ مع «تداول»، ومتطلعاً من خلالها إلى توثيق التعاون بين الطرفين وإضافة بعد آخر للتعاون بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.