ثمة وقفة بعد مقالي الأول «ثمة بداية»، الذي انطلق منه قلمي حاملاً قناعاتي، و«رؤاي» فيما يقرب من 46 مقالاً؛ كان لابد من وقفة، والكاتب كثير الوقفات خلال ممارسته عملية الكتابة، ليقيِّم تعبيره الكتابي بعد كل عمل، وأهم معيار: إحداث الأثر، والتغييرعلى القارئ. وهنا نتطرق إلى مفهوم «مطابقة الحال» بصفته أشهر مصطلح بلاغي ضابط لقياس الأثر، فكلما وفِّق الكاتب في اختيار المكان والزمان والشخص المناسب لخطابه، ارتفع معدل الأثر والتغيير، فلا يتحدث في مجلة رياضية عن أثر تقنية النانو على علاج السرطان، أو في مجلة أزياء عن خطورة الفيروس الجديد زيكا على تشوُّه الأجنة، أما الناس البسطاء فعليه أن يربأ بأن يتحدث بفوقية وبلغة معقدة في غير اهتماماتهم. تبدو الكتابة في عمود خاص مريحة نوعاً ما، إذ تمنح الكاتب الحرية، وإشباع نهم معرفة القارئ بنكهة ثقافته، وموروثه، وعلى حسب هدفه يكون الأثر، فبعضهم يكتب ليسد رمق الورق ببضعة حروف، وهذا الأضعف، ومنهم مَنْ يكتب ليشفي أوجاعه بقليل من البوح، ومنهم مَنْ يكتب تمرداً على الكتمان والسرية، اللذين دأب عليهما المجتمع، وبعضهم الآخر مولع بتقصي أسرار الناس ليفضحها في صورة مجهول، أو معلوم غير آبه بعواقبها. حتماً، إن الكاتب يرمي من وراء قلمه إلى إحداث التغيير، فما الحوادث التي تقع في مجتمعنا والعالم إلا مادة، يوظفها الكاتب، لينبذ سلوكاً، أو يثبت خلقاً. فكم هي أمانة، ومسؤولية إشهار حرفه للناس، وفي نفس الوقت الأمر يتطلب منه مهارة إقناع الآخر بفكره وقناعته. ومن أسباب نجاحه: استمالة قرائه بالعناية بالفكرة والأسلوب، ونقل الخبر ممزوجاً برؤيته، واحترام وجهة نظر القارئ المعارضة، وطرح الموضوع بعقلانية حيادية، وتبني الرأي الذي لا يصدم سير القناعة، فالكتابة تحمل الخطاب الفكري، والاجتماعي، والفني مخلوطاً بإبداع الكاتب، لذا كان لابد من وقفة تأمل في السمات الجمالية والدلالية التي تميز الكاتب من حيث إجادته صناعة الحرف، وسبك المعنى، وتدفق لغته رقراقة تروي متعطشي الجمال والمعرفة.